لقاءات

أمين السماح: الجديد الذي قدمته هو الدمج بين الفنين الفوتوغرافي والتشكيلي


نسرين نجم ..

عالم الصورة عالم مليء بالرموز والدلالات والرسائل المباشرة وغير المباشرة، له جماليته الخاصة التي لا يستطيع كشفها إلا من دخل في هذا العالم وعرف أبجدياته، تمامًا كما حصل مع المصور الفوتوغرافي أمين السماح الذي أجرينا معه هذا الحوار:


ما بين القصة والصورة:
 لقد استطاع عالم التصوير أن يجذبه ليكّون معه علاقة وثيقة مليئة بالفن والتميز منطلقًا من عالم القصة القصيرة،  فما جذب المصور الفوتوغرافي أمين السماح هو: "القصة القصيرة، حيث تعبر عن مشاعر وأحاسيس في قالبها، فأحببت أن أنقل هذه الموهبة إلى فن آخر وهو التصوير الفوتوغرافي، لأن الصورة الفوتوغرافية رسالة تختزل في ألوانها الانفعالات والمشاعر والأحاسيس والعواطف".


وبالحديث عن المشاعر، سألنا السماح عن سبب غلبة صور الصحراء على ما عداها في أعماله، وعن هذا السبب يقول: "الصحراء تعني لي معاني عديدة منها خطوط الحياة المترامية الأطراف".
وعمّا إذا ما كان يعتقد بأن العدسة قادرة فعلًا على التقاط جمالية المكان كما هي في الحقيقة يقول أمين السماح: "في رأيي هي بالفعل قادرة على ذلك، ولكن لا بد من لمسة الإنسان الفنية في اختيار الزاوية والمعالجة المناسبة والإخراج الفني المناسب".


وحول ما يفرض نفسه على الآخر، الصورة أم الموضوع، يرى السماح: "في الغالب الصورة تفرض نفسها حيث أنني عند تجوّلي لمكان ما أجد حدثًا معينًا أو حياة معينة تجبرني العدسة على أن التقط ذلك الحدث لرصده. وبعض الأحيان تبعًا لموضوع معين، وإني لا أجد الحماسة أو الشوق للالتقاط أحيانًا وفي بعض الأوقات إلا إذا فرضت الصورة نفسها".
وهو يسعى ويعمل على أن تحمل الصورة: "رسالة هادفة سامية وليست عبثية ليس لها هدف تهدف إليه".


الأبيض والأسود:
الكثير من المصورين يلجأون إلى اللونين الأبيض والأسود، فبنظرهم يعطيان للصورة جمالية خاصة، في دائرة معنى هذين اللونين الأبيض والأسود، يتوقف المصور الفوتوغرافي أمين السماح عند اللون الأسود تحديدًا الذي يحمل في طياته العديد من الدلالات بالنسبة له فيقول: "الأسود أعبر عنه بعض الأحيان بالمأساة والعودة إلى الماضي ونسج الذكريات". ومن الضروري بنظره أن يكون اللمصور الحس والذوق الفني لتقدر صورته على إيصال الرسالة التي يريد أن يعبر عنها، إن كان من خلال الألوان أو من خلال الموضوع.


وعن الجديد الذي استطاع إدخاله إلى عالم التصوير يقول: "الجديد هو الدمج بين الفنين الفوتوغرافي والتشكيلي"، وهو يسعى جاهدًا إلى تثقيف الجيل الناشئ عبر دورات تدريبية: "لتوضيح أهمية الصورة في حياتهم وأثر الصورة في الحياة".
وهذا ما يطمح إليه ويعمل لإن تكون من خلاله الصورة راقية واضحة الأهداف. أما بالنسبة إلى مشاريعه الحالية والمستقبلية فهو يعمل على: "توثيق التراث والمناسبات وتوثيق حياة بعض الأشخاص اليومية".

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة