صدر حديثاً

لماذا اليأس ومذهب الإمامية، كتابان للعلامة الفضلي يبصران النور من جديد


صدر مؤخرًا الكتيب الجديد الذي يحمل عنوان: لماذا اليأس؟ للشيخ الدكتور عبد الهادي الفضلي، وذلك عن منشورات بيت الحكمة الثقافي – القطيف، ويأتي الكتيب في طبعته الثانية للعام 1438ﻫ - 2017م، والذي كان صدر في طبعته الأولى عن سلسلة «بحوث إسلامية» التي كانت تصدرها مكتبة النجاح بالنجف الأشرف في العام 1386ﻫ - 1967م، ويعالج الكتاب مسألة الدعوة إلى الله التي من المفترض أن يمارسها المسلم بروحية عالية لا تتسرّب إلى نفسه أثناء العمل وما تتخلّله من عقبات روح اليأس، وذلك انطلاقًا من الآيات والقصص القرآنية الداعية إلى بعث روح الأمل والثقة العالية بالقدرة الإلهية الغالبة والمنتصرة.

كذلك صدرت طبعة جديدة من كتاب الشيخ الدكتور عبد الهادي الفضلي «مذهب الإمامية» الذي يعرض لأصول المذهب الإمامي في العقيدة والتشريع مع مقدّمات حول التعريف والنشأة والحجية للطرف الآخر ضمن الدائرة الإسلامية.

ويركّز في بيانه لحجية المذهب واستعراضه لأبرز نقاط الخلاف بين المدرستين الإسلاميتين الكبريين بلغة علمية هادئة.

ويحتوي الكتاب على فصول ثلاثة: الأول ضمّ المقدّمات التمهيدية حول: التعريف والنشأة والحجية، فيما حوى الفصل الثاني بعض مختصّات الإمامية في العقيدة، وتناول الفصل الثالث والأخير بعض مختصّات الإمامية في التشريع.

ووُضعت العناوين الرئيسة على صورة دروس عشرة، ينتهي كل درس بمجموعة من أسئلة المناقشة حول أهم أفكار الدرس. كما وضعت عناوين فرعية تسهّل تنقّل القارئ بين أفكار الدرس، ومعها بعض التشجيرات التوضيحية.

الجدير بالذكر أن الكتاب كان قد صدر في طبعتين سابقتين عن مركز الغدير عام 1417ﻫ - 1996م، وضمن مجموعة من الدراسات هدفت إلى أن يعرّف أحد أعلام كل مذهب بمذهبه في العقيدة والتشريع، في طبعته الأولى عام 1419ﻫ.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة