لقاءات

حافظ الرضي: للفن التشكيلي الدور الهام في إيصال فكرة القضية الحسينية


نسرين نجم ..

تؤثر الفنون بأنواعها المختلفة من تشكيلية إلى تصويرية، أدبية، شعرية، غرافيك، رسم، تأثيرًا بالغًا في الحياة النفس- اجتماعية للأفراد، فهي من ناحية وسيلة للتسلية والترويح عن النفس، ومن ناحية أخرى لها وظيفة تربوية وثقافية ودينية، وهي أداة لتربية المشاعر وصقلها بالحس وبالمعرفة، هذا بشكل عام، فكيف في حال كان الفنان مبدعًا في مجاله تمامًا كما الفنان التشكيلي حافظ الرضي الذي يجعلك تشعر عندما تقف أمام لوحاته وكأنك أمام أشخاص وطبيعة نابضة بالحياة، وهذا ما أعطاه التميز ودفعه لإن يكون رياديًّا في فن الرسم. للحديث أكثر عن لوحاته ورسوماته كان لنا معه هذا الحوار:


* دور الفن التشكيلي في نقل القضية الحسينية:
من عالم الرياضة وكرة القدم بشكل خاص نادته هوايته الأولى "الرسم" بعد انقطاع طويل عنها فلبى النداء: "بدأت فن الرسم بالايربرش منذ 5 سنوات فقط وسبب ذلك  يعود لانشغالي برياضة كرة القدم ما يقارب ال 25 سنة بنادي القارة كلاعب في صفوف الفريق من مرحلة البراعم مرورًا بفئة الناشئين والشباب والفريق الأول، حيث أن اهتمامي كان منصبًّا على مزاولة الرياضة وبعد هذه السنين الطويلة في الرياضة آن الأوان للعودة إلى عشق الطفولة الرسم من خلال فن الايربرش".


هذه الموهبة التي يملكها الفنان التشكيلي حافظ الرضي عززها: "بالجد والمثابرة والاطلاع على كل ما هو جديد يخص هذا الفن الجميل للوصول إلى مستوى مقبول".
بالانتقال إلى أجواء شهر محرم الحرام وواقعة الطف، سألنا الرضي إلى أي حد استطاع الفن التشكيلي بخاصة الرسم أن يلعب دورًا في نشر الثقافة الحسينية؟ وهل سعى إلى ذلك؟ يجيب: "للفن التشكيلي الدور الكبير في إيصال الفكرة والعبرة والمشاعر الصادقة  للقضية الحسينية من خلال تجسيد مشاعر الفنان على اللوحة وذلك باختيار الفكرة التي تجسد هواجس ومشاعر الفنان عن أيام الإمام الحسين عليه السلام وتضحياته في واقعة الطف وأحداثها الحزينة. لقد قمت بتجهيز اللوحة العاشورائية مقاس 2 متر ×2 متر لكن أنتظر حضور الفكرة المناسبة لسرد قصتها على اللوحة". وهو يعتبر بأن: "اللونين الأسود والأحمر يجسدان بشكل دائم عاشوراء الحسين، فهما رمزان للحزن والفاجعة حيث أنه لا تخلو لوحة فنان من اللونين الأسود والأحمر ولو بشكل رمزي وبسيط".


* رسومات نابضة بالحياة:
من يشاهد رسومات الفنان التشكيلي حافظ الرضي سيما البورتريه يشعر وكأنها ستنطق بعد قليل فأي سر فيها وكيف استطاع أن يعطيها الحياة؟ يقول: "السر في ذلك هو العمل الجاد والمستمر والتميز في اختيار أفضل الصور والأفكار وتطوير الأداء واكتساب مهارات جديدة".

وهو يعتبر بأن: "رسم الوجوه (البورترية) من أصعب الأمور عند الفنان وخصوصًا عند المدرسة الواقعية حيث لا يترك أي تفصيل إلا وأعطاه حقه". فأكثر ما يجذبه للرسم رغم صعوبته هو: "رسم الوجه الإنساني بتفاصيله الجميلة".


رغم أنه كانت له تجارب خجولة للرسم بالفحم، إلا أنه يفضل الرسم بالايربرش أي الرسم بالفرشاة الهوائية، فهذا الفن وحسب ما يقول: "يتميز عن غيره أنه سهل ممتنع في الاستخدام بالنسبة لي وبالسرعة في إتمام العمل الفني"، ويعتبر الفنان التشكيلي حافظ الرضي من المدربين المهمين في هذا النوع من الرسم وله العديد من الدورات التدريبية التي كانت: "موفقة جدًّا وتعتبر رسوم الاشتراك في الدورة قليلة بالنسبة لجمال ورقي هذا الفن، لكن أغلب الأشخاص الذين لديهم الرغبة في الالتحاق بالدورة يواجهون صعوبة في شراء الأدوات بسبب غلاء الأسعار".
وحول مدى إقبال الناشئة على هذه الدورات يقول: "للأسف هذا النوع من الفن ذو حساسية وقابل للتلف بمعنى أنه يحتاج إلى شخص بالغ. وعادة مشاركتي في المهرجانات تكون ورشة ورسم مباشر والإجابة عن تساؤلات الجمهور العزيز بكل ما يخص هذا الفن الرائع".
وعن الشروط الواجب توفرها في من يرغب بخوض غمار هذا العالم: "الصبر والعمل الجاد والمستمر والبحث عن كل ما هو جديد في هذا الفن". ويذكر حافظ الرضي أهم الصعوبات التي تواجهه خصوصًا أثناء مشاركاته في المهرجانات: "هي عدم توفير التيار الكهربائي  والإضاءة السيئة".


على الرغم من أن الفنان التشكيلي حافظ الرضي يعتبر من الطراز الأول من الفنانين إلا أنه يعتبر بأنه حتى الآن لم يحقق كل ما يطمح إليه في الرسم: "لم أحقق إلا القليل، ففي تصوري المتواضع أنه لكل فنان خطة زمنية يحسب فيها تطور مستواه الفني والثقافي، بعض الفنانين كل خمس سنوات له انتقالية نوعية في أعماله والبعض عشر سنوات وآخر خمسة عشرة سنة. أما بالنسبة لي أرى أنه بعد خمس سنوات من ممارسة الرسم لابد من تطوير الأساليب والاهتمام باختيار الفكرة الإبداعية".

في ختام الحوار حدّثنا عن تحضيراته واستعدادته: "لإيجاد الفكرة المناسبة للعمل الحسيني . وبإذن الله تعالى سوف تكون لي مشاركة بالرسم المباشر بتاريخ 25 -26 خلال الشهر الجاري في فندق الانتركونتينتال بالأحساء في مناسبة تهتم بالصحة. شاكر ومقدر لكم (شبكة فجر الثقافية) اهتمامكم وتشجيعكم لنا بشكل خاص وللفن التشكيلي بشكل عام ".

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة