قرآنيات

معلومات الكاتب :

الاسم :
الشيخ جعفر السبحاني
عن الكاتب :
من مراجع الشيعة في ايران، مؤسس مؤسسة الإمام الصادق والمشرف عليها

القسم في سورة الصافات (1)


الشيخ جعفر السبحاني ..

حلف سبحانه بالملائكة في السور الأربع التالية:
 1- الصافات.
 2- الذاريات.
 3- المرسلات.
 4- النازعات.

وليس المقسم به هو لفظ الملك أو الملائكة، وإنّما هو الصفات البارزة للملائكة وأفعالها، وإليك الآيات:
1- (والصّافاتِ صَفًّا * فَالزّاجراتِ زَجْرًا * فَالتّالياتِ ذِكرًا *إنَّ إلهَكُمْ لَواحد).(1)
2- (والذّارِياتِ ذَرْوًا * فَالحامِلاتِ وِقْرًا * فَالجارِياتِ يُسرًا * فَالمُقَسِّماتِ أمْرًا * إنَّما تُوعَدُونَ لَصادق * وانَّ الدِّين لواقع)(2).
 3- (والْمُرسَلات عُرفًا * فَالعاصِفاتِ عَصْفًا * والنّاشراتِ نَشْرًا * فالفارِقات فَرقًا * فالمُلقِياتِ ذِكرًا * عُذرًا أو نُذرًا * إنّما تُوعَدُونَ لَواقِع)(3).
 4- (والنّازِعاتِ غَرْقًا * والنّاشِطاتِ نَشْطًا * والسّابِحاتِ سَبْحًا * فَالسّابِقاتِ سَبْقًا * فَالمُدَبِّراتِ أمْرًا * يَوْمَ تَرجُف الراجِفَة * تَتْبَعُها الرّادِفَة)(4).

وها نحن نبحث عن أقسام سورة الصافات والذاريات في فصلين متتالين ونحيل بحث أقسام سورة المرسلات والنازعات إلى محلها حسب ترتيب السور.
وقبل الخوض في تفسير الآيات نقدم شيئًا من التوحيد في التدبير: إنّ من مراتب التوحيد في الربوبية والتدبير، بمعنى أنّه ليس للعالم مدبّر سواه، يقول سبحانه: (إنَّ رَبّكُمُ اللّهُ الّذِي خَلَق السَّمواتِ والأرضَ في سِتَّةِ أيّامٍ ثُمَّ استَوى عَلى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الأمْرَ ما مِنْ شَفِيعٍ إلاّ مِنْ بَعْدِ إذْنِهِ ذلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ أفَلا تَذَكَّرون)(5).
فصدر الآية يركّز على حصر الخالق في اللّه، كما يركز على أنّه هو المدبّر، وانّه لو كان هناك سبب في العالم "شفيع" فإنّما هو يؤثر بإذنه سبحانه، فاللّه هو الخالق وهو المدبّر، قال سبحانه: (اللّهُ الّذي رَفَعَ السَّمواتِ بِغَيْر عَمَدٍ تَرَوْنَها ثُمَّ اسْتَوى عَلى العَرْشِ وسَخَّرَ الشَّمْسَ والقَمَرَ كُلٌّ يَجرِي لأجَلٍ مُسمّى يُدبِّرُ الأمْرَ يُفصِّلُ الآيات لَعَلَّكُمْ بِلِقاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُون)(6).

ويظهر من الآيات الكريمة أن ّالعرب في العصر الجاهلي كانوا موحّدين في الخالقية ولكن مشركين في الربوبية والتدبير، وكانوا ينسبون التدبير إلى الآلهة المكذوبة، ولذلك قرر سبحانه في الآيتين كلتا المرتبتين من التوحيد، وأنّه خالق، وأنّه مدبر، غير أنّ معنى التدبير في التوحيد ليس عزل العلل والأسباب المادية والمجردة في تحقّق العالم وتدبيره، بل المراد أنّ للكون مدبرًا قائمًا بالذات متصرفًا كذلك لا يشاركه في التدبير شيء، ولو كان هناك مدبر وحافظ فإنّما هو يدبر بأمره وإذنه، فعندما يُحصر القرآن الكريم التدبير في اللّه يريد التدبير على وجه الاستقلال، أي من يدبّر بنفسه غير معتمد على شيء، وأمّا المثبت لتدبير غيره، فالمراد منه أنّه يدبّر بأمره وإذنه وحوله وقوته على النحو التبعي، فكلّ مدبِّر في الكون فهو مَظْهر أمره ومُنفِّذ إرادته، وقد أوضحنا ذلك في الجزء الأوّل من مفاهيم القرآن.

ويظهر من غير واحد من الآيات أنّ الملائكة من جنوده سبحانه واأّها وسائط بين الخالق والعالم، وأنّهم يقومون ببعض الأعمال في الكون بأمر من اللّه سبحانه، وستتضح لك أعمالهم في إدارة الكون في تفسير هذه الآية.
إنّ للعلاّمة الطباطبائي كلامًا في كون الملائكة وسائط بينه سبحانه وبين الأشياء، حيث يقول: الملائكة وسائط بينه تعالى وبين الأشياء بدءًا وعودًا، على ما يعطيه القرآن الكريم، بمعنى أنّهم أسباب للحوادث فوق المادية في العالم المشهود قبل حلول الموت والانتقال إلى نشأة الآخرة وبعده.
أمّا في العود، أعني: حال ظهور آيات الموت، وقبض الروح، وإجراء السؤال، وثواب القبر وعذابه، وإماتة الكل بنفخ الصور وإحيائهم بذلك، والحشر وإعطاء الكتاب، ووضع الموازين، والحساب، والسوق إلى الجنة والنار، فوساطتهم فيها غني عن البيان، والآيات الدالة على ذلك كثيرة لا حاجة إلى إيرادها، والأخبار المأثورة فيها عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وأئمّة أهل البيت (عليهم السلام) فوق حد الإحصاء.
وكذا وساطتهم في مرحلة التشريع من النزول بالوحي ودفع الشياطين عن المداخلة فيه وتسديد النبي وتأييد المؤمنين وتطهيرهم بالاستغفار.
وأمّا وساطتهم في تدبير الأمور في هذه النشأة فيدل عليها ما في مفتتح هذه السورة من إطلاق قوله: (والنازِعاتِ غَرقًا * والناشِطاتِ نَشطًا * والسّابِحاتِ سَبحًا * فَالسابِقاتِ سَبْقًا * فَالمُدبِّراتِ أمْرًا)(7).


1- الصافات: 1-4
2  - الذاريات: 1-6
3  - المرسلات: 1-7
4  - النازعات: 1-7
5  - يونس: 3
6  - الرعد: 2
7  - الميزان: 20|182- 183

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة