صدر حديثاً

صدور العدد الجديد من فصلية "الاستغراب"


صدر العدد الجديد من فصلية "الاستغراب" صيف 2018، وقد خُصِّصت أبحاثه ودراساته حول نظريات الاستعمار وما بعد الاستعمار، والآثار المعرفية والاقتصادية والسوسيولوجية المترتبة عليها قديماً وحديثاً.
شارك في كتابة هذا العدد مجموعة من الباحثين والمفكرين وعلماء الاجتماع من أوروبا وأميركا والعالمين العربي والإسلامي، وقد جاءت مساهماتهم ضمن هذه العروض الموجزة على الشكل التالي:
في باب "المبتدأ" نقرأ لمدير التحرير المركزي محمود حيدر مقاربة للفكر ما بعد الاستعماري كما ظهر في مجالين حضاريين متناظرين، مجال الغرب ومجال البلدان المستعمرة، ويرى أن التيار النقدي لحالة ما بعد الاستعمار هو من أبرز الظواهر النقدية لأزمنة الحداثة الفائضة.
ـ في باب المحاورات: نقرأ إجابات قدمها المؤرخ الفرنسي جاك بوشيباداس حول سؤال: ما هي الرهانات والحدود التي تدور مدار فكر ما بعد الاستعمار؟
في باب "الملف": نطالع مجموعة من الأبحاث جاءت بالترتيب على النحو التالي:
1 ـ تحت عنوان ما هو "العلم الاستعماري" ؟What is Colonial Science ، كتبت الباحثة الفرنسية أليس كونكلين Alice L. Conklin، مقالة شرحت فيها مفهوم العلم ما بعد الاستعماري،  بعنوان: الاستعمار المنتشر يحاول الباحث الإيراني البروفسور أحمد رهدار صوغ نظرية معرفية لفهم زمن ما بعد الاستعمار، ولأجل هذه الغاية سعى إلى إعادة تأصيل مفهوم الاستعمار والمفاهيم الفرعية التي تولدت عنه على امتداد الأحقاب الحديثة.
ـ "ما بعد الاستعمار وعلم الاستغراب" دراسة يقدمها الباحث المغربي جميل حمداوي، ويلقي الضوء فيها على نظرية ما بعد الاستعمارية من أكثر من جانب سواء على الصعيد المفهومي أو لجهة الكيفية التي خرجت فيها هذه النظرية إلى حقل التداول.
ـ الباحث المصري حازم محفوظ كتب تحت عنوان "فلسفة ما بعد الاستعمار" وفيها يرى أن النظرية المابعد استعمارية تشكل عنصراً مكوِّناً للمناخ النقدي الذي ساد المجتمعات الثقافية الغربية بعد الحرب العالمية الثانية على وجه الخصوص.
ـ حول "تعريف حقبة ما بعد الاستعمار " POST-COLONIAL STATES AND THE STRUGGLE FOR IDENTITY" يكتب الباحث الأميركي صامويل هلفونت Samuel Helfont رؤيته إلى المفهومية ليشير إلى أن مصطلح «الحقبة ما بعد الاستعمارية» يعتبر إشكالية أساسية للمؤرخين المهتمين بالشرق الأوسط في القرن العشرين.
الباحث المصري محمد عبد الله أحمد كتب مقالة تحت عنوان "الإنتلجنسيا القلقة" وهي مقاربة للإشكاليات الداخلية التي تعيشها النخب العربية وهي تتصدى للتحولات التي طرأت على الوضع العالمي.
ـ "الفلسفة والاستعمار" Philosophie et colonialism chez Snquetil-Duperron للباحث الفرنسي سيمون غابليوندو Simon Gallegod Gabilondo وهي مقالة تستقرئ الأفكار النقدية للاستعمار التي طرحها المستشرق الفرنسي المعروف ديوبرون، وتبيِّن أبعاد العلاقة بين المنجز الفلسفي الأوروبي والواقع الاستعماري.


ـ في "باب حلقات الجدل" نقرأ مجموعة أبحاث تناولت النظرة والتجربة الاستعمارية والما بعد استعمارية على النحو التالي:
ـ تحت عنوان: هيغل وإفريقيا" نقرأ مقالة الباحث الجزائري مونيس بخضرة التي ركّزت على أهمية إفريقيا الفلسفية والثقافية في فكر الفيلسوف الألماني جورج هيغل..
ـ تحت عنوان: "ما بعد الكولونيالية وما بعد الحداثة في الجزائر" يجري الباحث المصري أحمد عبد الحليم عطية قراءة أبستمولوجية للعلاقة بين مفهومين متصلين ببعضهما اتصالاً وطيداً في الثقافة الغربية.
ـ بعنوان: "الإمبريالية السياحية ـ إخفاقات الحداثة الغربية في البلاد العربية" نقرأ بحثاً للأكاديمي التونسي عادل الوشاني .
ـ بعنوان: التمهيد لـ "ما بعد الاستعمار" يقرأ الباحث اللبناني محمد نعمة فقيه الأحقاب الاستعمارية التي مرّت بها أوروبا في منطقة الشرق الغربي والإسلامي. وقد ذهب الباحث إلى بيان الأسس التاريخية والمعرفية لنشوء الاستعمار الحديث.
ـ الباحث الماليزي أحمد فاوسي أوغونبادو Ahamad Faosiy Ogunbado يكتب تحت عنوان: آثار الاستعمار على الأديان" Impacts of Colonialism on Religions: An Experience of Southwestern Nigeria. ويقدم تجربة جنوب غرب نيجيريا كنموذج تاريخي في هذا السياق.
ـ في باب "الشاهد" نقرأ دراسة حول الفيلسوف والمناضل الإفريقي المعروف فرانز فانون بقلم الباحث اللبناني علي قصير. في هذه المقالة يتعرض الكاتب الى شخصية الفيلسوف السياسي والمناضل الأممي فرانز فانون كشاهد على مرحلة من أبرز مراحل التمدُّد الاستعماري في العالم الحديث.
ـ في باب "نحن والغرب" نطالع دراسة للباحث السوداني مجدي عز الدين حسن تحت عنوان "نقد الكولونيالية من منظور إدوارد سعيد".
ـ في باب "عالم المفاهيم" أعد الباحث والإعلامي خضر أ. حيدر دراسة شاملة حول مفهوم الاستعمار بأطواره القديمة والجديدة.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة