فجر الجمعة

الشيخ اتش: محاسبة النفس من الأمور المهمة التي لا يستغني الانسان عنها


تحدث سماحة الشيخ محمد اتش في خطبة الجمعة 26 يوليو بمسجد الامام المهدي بالكويت عن محاسبة النفس وأهميتها في حياة الانسان وكيفية العمل بها.

أكد الشيخ اتش على أن محاسبة النفس هي من الأمور المهمة التي لا يستغني الانسان عنها، وأشار إلى ان النفس عدو الانسان اذا تركها لشهوتها، وبين أن حديثا يدور بين الانسان ونفسه وأن الله مطلع على هذا الحديث ويعلم ما تسر وتظهر.

وذكر سماحته أن "كل شيء يجري في هذا العالم متربط بعالم الآخرة لذلك هناك قانون رباني يسمى قانون المراقبة، وهو قانون يراقب فيه الرب العباد أو الملائكة أو فئة م الناس".

وأشار أن هناك ثلاث أمور تساعد الانسان على محاسبة نفسه، أولها تذكر أن الله يسجل على العبد أفعاله وأقواله، والثاني أن الانسان سوف يحاسب يوم القيامة، الأمر الثالث تذكر أن هناك شهود على الانسان فيما فعله يوم القيامة، مشيرا إلى أن ثمرة المحاسبة هي علم الانسان بأن عالم الدنيا مرتبط بعالم الآخرة وأن عليه أن يحاسب نفسه فتنتج عنه حالة من لوم النفس والندم على الذنب والاستغفار لينتقل إلى مرحلة الإصلاح وثم إلى مرحلة التزود بالتقوى.

وبين الشيخ اتش كيفية المحاسبة التي تكون في تعدد الجوارح ويحاسبها ويشخص مواضع المشكلة فيها وتكون بعدها المشارطة ثم المراقبة ثم حث النفس وعتابها، وتكون المشارطة بمعاهدة الله بأن لا يعود للذنب ثم يراقب نفسه ما اذا كان يفعل الذنب وفي الختام يحث نفسه ويعاتبها.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة