علمٌ وفكر

هل تجعلنا الصور أكثر احتمالاً في أن نصدق ما نقرأه؟


المترجم: أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي

سواء وردت في صحيفة أو على الإنترنت،  المقالات الإخبارية ربما دُعمت بصورة من صور فحص (scan) الدماغ أو بتقرير يوضح الطريقة التي يعمل بها دماغنا. في كثير من الأحيان، يستخدم القراء هذه الشروح العلمية للمساعدة في فصل الحقيقة عن الخيال. ولكن في عصر الأخبار المزورة، ماذا يحدث عندما يتم تضمين صور أو مزاعم دخيلة (غريبة) في المقال؟ هل يجعلنا هذا أكثر احتمالية لتصديق ما نقرأ؟
ووفقًا لدراسة أجرتها جامعة مينيسوتا في الآونة الأخيرة ونشرت في المجلة البريطانية لعلم النفس التربوي   British Journal of Educational Psychology، فمن المرجح أن يصدق الرأي العام مقالات عن مواضيع تعليمية (تربوية) عندما تكون مصحوبة بصور دماغية دخيلة وأوصاف شفهية لما وجده النيروساينس (علوم الأعصاب).
"إن الممارسات التعليمية (التربوية)، كألعاب الدماغ التجارية، تُبرر بشكل متزايد بما وجده علم الأعصاب"، كما يقول سو هيون ايم، الباحث الرئيسي في الدراسة وطالب الدكتوراه في قسم علم النفس التربوي في كلية التربية والتنمية البشرية بجامعة مينيسوتا. "في العديد من الحالات، تكون هذه" الدواعي" غير مبررة، ويجب أن يكون أصحاب المصلحة في مجال التعليم قادرين على إدراك متى يكون الأمر كذلك".
ويضيف المؤلف المشارك في الدراسة، ساشانك فارما، الأستاذ المشارك في قسم علم النفس التربوي: "إن نقص الأدلة التي لا تزال مستمرة في العديد من برامج علم الأعصاب كان محل اهتمام مكثف من وسائل الإعلام في السنوات الأخيرة". وقد قام ما يقرب من ٧٠ باحثًا مؤخرًا بنشر رسالة مشتركة محذرين من الضجة الدعائية للعبة تدريب الدماغ، كما ورد في مجلة ساينس (١)".
قام باحثون من قسم علم النفس التربوي بتوظيف ٣٢٠ مشاركًا من الولايات المتحدة باستخدام خدمة منصة حشد المصادر  crowdsourcing للتسوق التابعة لأمازون (Amazon’s Mechanical Turk crowdsourcing service.). قرأ المشاركون المقالات التي كتبت بطريقة علمية سائدة ومفتوحة (يمكن قراءتها بدون مقابل). احتوى كل مقال على حجة سليمة لتطبيق نتائج سايكلوجية لتحسين الممارسة التعليمية (التربوية). بعض المقالات شملت أيضًا وصفًا لنتائج علم الأعصاب التي كانت غير ذات صلة بالحجة.
عندما وصفت هذه النتائج الدخيلة شفهيًّا و / أو وضحت بشريط رقمي bar graph، رأى المشاركون بشكل صحيح أنهم لم يزيدوا من المصداقية العلمية للمقالات. ومع ذلك، عندما تم وصفها شفهيًّا وصحبها صورة دماغية ملونة، صنف المشاركون المقالات على أنها أكثر مصداقية من الناحية العلمية. استمر هذا التأثير حتى بعد التحكم في إلمام المشاركين بالتعليم والموقف تجاه السايكلوحيا ومعرفة علم الأعصاب.
وفقا ل فارما Varma، يجب إجراء المزيد من البحوث للتحقق فيما إذا كان "الاستدراج المغري" لصور الدماغ يمكن تطبيقها أيضًا على المهنيين التربويين كالمعلمين والإداريين وصناع القرار.
وقال فارما: "يجب أن يقوم المهنيون التربويون باتخاذ قرارات تستند إلى أدلة حول تبني مناهج جديدة، وتُبرر بشكل متزايد عن طريق التوسل الخاطئ بنتائج علوم الأعصاب".

مصدر ورد في النص
١- https://www.sciencemag.org/news/2014/10/neuroscientists-speak-out-against-brain-game-hype

المصدر
https://twin-cities.umn.edu/news-events/research-brief-do-images-brain-make-us-more-likely-believe-what-we-read

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة