علمٌ وفكر

تحليل سلوك قراءة الكتب في (غود ريدز) للتنبؤ بالكتب الأكثر مبيعًا على أمازون


المترجم : أبو طه / عدنان أحمد الحاجي

قام مؤخراً باحثون من جامعة نورث وسترن، ومايكروسوفت للأبحاث الهندية، والمعهد الهندي للتكنولوجيا في خارابغور Kharagpur بتطوير نموذج للتنبؤ بما إذا كان الكتاب سيصبح أكثر الكتب مبيعًا على الأمازون في غضون ١٥ يومًا من نشره. النموذج الذي طوروه، موضح في دراسة نشرت مسبقًا على arXiv، عن طريق تحليل السلوك القراءتي على منصة Goodreads على الإنترنت.
"لقد عملنا على تحليل ديناميكيات انتشار (شعبية) مختلف وسائل التواصل الاجتماعية، مثل هاشتاغ hashtags على تويتر، ومواضيع في Quora الخ." وقال انيمش موخرجي Animesh Mukherjee ، أحد الباحثين الذين قاموا بإجراء  الدراسة لشركة  TechXplore. "شعرنا أنه يمكن اتخاذ نهج مماثل لتحليل شعبية الكتب ووجدنا أن  Goodreads  مثالية لهذا التحقيق."
تعتمد شعبية الكتاب على عدد كبير من المعلمات (المعايير) parameters ويمكن قياسها باستخدام عدة عوامل. ركز الباحثون في دراستهم على مدى تأثير خصائص قراءة الكتاب على شعبيته. أجروا تحليلًا على أكثر من منصة من كيونانات ال Goodreads وحاولوا ربط هذه الكيونانات بحجم مبيعات الكتب على الأمازون.
وقال موخرجي "لقد تابعنا البداهة بأن شعبية الكتب تكون مدفوعة في الغالب من قبل قرائها، ومن هنا كان الدافع لاستخراج سلوك قراءة الكتب لمعرفة شعبية الكتب في المستقبل". "واحدة من أفضل الطرق لقياس شعبية الكتب هي النظر في سجل مبيعاتها. لذلك، حاولنا تحديد مفهوم الشعبية بحسب الكتب الأكثر مبيعًا في أمازون."
في البداية، حلل الباحثون سلوك القراءة الجماعية للمستخدمين ل Goodreads. ثم قاموا بعد ذلك بتحديد الخصائص المميزة المختلفة لكينونات ال Goodreads ، والتي يمكن استخدامها لتحديد الاختلافات بين الكتب الأكثر مبيعًا في أمازون Amazon والكتب الأخرى الأقل مبيعًا. وأخيراً، قاموا بتطوير نموذج مستند على التعلم الآلي يستخدم هذه السمات المميزة للتنبؤ بما إذا كان الكتاب سيصبح أكثر الكتب مبيعاً بعد ١٥ يومًا من نشره.
"لقد استخدمنا أحدث نماذج التعلم الآلي للقيام بتنبؤاتنا"، كما أوضح موخرجي. "لاحظنا أن تصنيفات القرّاء  ratings  وتقييماتهم  reviews  التي يحوز عليها  كتاب على ال Goodreads ليست فعالة في التنبؤ بأكثر الكتب مبيعًا كأنماط حالة قراءة القراء التي يضعها (يرسلها) القارئ. على سبيل المثال، في Goodreads، يمكن للقارئ أن يرسل كم من الكتاب تمت قراءته. أو أي صفحة وصل إليها الشخص في الكتاب وما إذا كان يستطيع أن يعلق على الكتاب وما إلى ذلك. وجدنا أن هذه الميزات فعالة جدًّا في التنبؤ بما إذا كان الكتاب سيكون أفضل الكتب مبيعًا في المستقبل. "
وحقق نموذجهم دقة واعدة جدا بلغت 88.72 في المئة في التنبؤ بالكتب التي من شأنها أن تصبح أكثر الكتب مبيعًا في الأمازون بعد أسابيع قليلة من نشرها. حققت طريقتهم، التي تستند إلى ميزات مستخلصة من مشاركات المستخدمين (التي أرسلوها) والخصائص المتعلقة بالجنس، تحسناً بنسبة 16.4 في المائة مقارنة بطرق خط الأساس التي تستخدم فقط عوامل شعبية تقليدية، كتصنيفات ratings الكتب أو تقييماتها reviews.
وقال موخرجي "أحد أهم الأفكار التي نحصل عليها من هذه الدراسة هو أن الكتب الأكثر مبيعًا على أمازون قد لا تكون بالضرورة مؤهلة من خلال نصوص القراء عالية الجودة أو العدد الكبير من التقييمات. التي حصل عليها الكتاب" "بل على  النقيض من ذلك، فإن الغالبية العظمى منها لديها أنماط من حالات القراءة التي يرسلها القرّاء تميزها بقوة عن بقية الكتب."
كما قام الباحثون بتقييم مدى نجاح طريقتهم في التنبؤ بنوعين من الكتب: تلك التي حصلت على عدد كبير من  التقييمات ولكنها ليست من أفضل الكتب مبيعًا (HRHR) ، والكتب التي رشحتها للفوز بجائزة اختيار  ال Goodreads وهي  Goodreads Choice Award (GCAN) التي لم تكن من الأفضل مبيعًا. وقد حققوا درجة عالية من الدقة  بمقدار 87.1 في المائة للـ GCAN و 86.22 في المائة لكتب HRHR.
"نحن نؤمن بأن هذا العمل هو مساهمة مهمة في الأدبيات (المنشورات) الحالية حيث أنه لا يكشف فقط عن تفسير سلوك القراءة الجمعي لمنصة قراءة الكتب الاجتماعية من خلال دراسة قياس صارمة ولكنه أيضًا يوجد رابطًا قويًا بين قناتين متعامدين - Goodreads  وأمازون ، "كما قال موخرجي.
يمكن للنموذج الذي طوره موخرجي  Mukherjee وزملاؤه تعزيز تطوير أدوات  تجسر بين أمازون و Goodreads من خلال تصاميم سياسة متعددة المنصات جديدة. ويعتقدون أن مثل هذه التفاعلات قد تكون أحد الأسباب وراء خطة استحواذ Amazon على Goodreads في مارس ٢٠١٣. ويتطلع الباحثون الآن إلى توسيع دراستهم من خلال تحليل سلوكيات القراءة للمستخدمين بشكل أكبر.

وقال موخرجي "هناك عدة اتجاهات نخطط لاستكشافها في المستقبل." "أحدها هو التحقق من شعبية أنواع مختلفة من الكتب، على سبيل المثال، ما هي حالة أنماط ما يرسله المشاركون (من تقييمات) لأصناف مختلفة من الكتب؟ الشيء الآخر هو دراسة الديناميكيات البينية لدوموغرافيا الجندر والقارئ. على سبيل المثال، كيف يمكن قراءة اختلاف سلوكيات الذكور من الإناث، أو كيف يختلفون في مختلف القارات؟ "

https://techxplore.com/news/2018-09-behavior-goodreads-amazon-bestsellers.html

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة