علمٌ وفكر

اكتشاف التباينات الجينية الأولى المرتبطة بمعنى الحياة*


المترجم : أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي

لأول مرة، تم تحديد المواقع على الجينوم البشري التي يمكن أن تفسر الاختلافات في معنى  الحياة (انطر التعريف في ١)  بين الأشخاص.
هذه هي نتيجة البحث الذي أجراه البروفيسور مايك بارتلز  وطالب الدكتوراه بارت بازلمانز من جامعة فريجي  Vrije أمستردام. على أكثر من ٢٢٠ ألف شخص. حدد الباحثون اثنين من المتغيرات الجينية لمعنى الحياة في الحياة وستة متغيرات جينية للسعادة. وقد نشرت النتائج هذا الأسبوع في المجلة العلمية "ساينتفيك  ريبورتس Scientific Reports. ".
حقيقة أن المتغيرات الجينية لمعنى الحياة التي وُجدت تشير إلى أن كل شخص مختلف وأن الاختلافات بين الناس في العمليات المعقدة كمعنى الحياة هي جزئيًّا بسبب الاختلافات البيولوجية. البروفيسور مايك بارتلز من جامعة فريجي:  "نحن نعيش في مجتمع حيث من المتوقع أن يزدهر الجميع، ويحقق أعلى المستويات، ويعيش حياة ذات مغزىً. لو كانت لدينا فكرة أفضل عن أسباب الاختلافات بين الناس، يمكننا استخدام هذه المعلومات لمساعدة الناس الذين يشعرون بسعادة أقل أو يعانون من صعوبات مع معنى الحياة، كما وجدنا أن هناك عوامل بيئية مهمة للسعادة، ولكن ليست للمعنى والعكس صحيح، وفي المستقبل نود أن نتعرف على العوامل البيئية المسؤولة عن هذا التناقض ".

الفروقات الفردية
 أظهرت الأبحاث السابقة أن الفروق الفردية في السعادة والعافية well-being  يمكن أن تعزى جزئيًّا إلى الاختلافات الجينية بين الناس (٢). وعلاوة على ذلك،  أول المتغيرات الجينية للسعادة وجدت قبل بضع سنوات (٣). وبحسب باسلمانز: "تظهر هذه النتائج أن الاختلافات الجينية بين الناس لا تلعب فقط دورًا في الاختلافات في السعادة، ولكن أيضًا في الاختلافات في معنى الحياة. نعني بمعنى الحياة هو البحث عن معنىً أو هدف حياة".

٢٢٠ ألف عينة من الحمض النووي
جميع الأشخاص الذين شاركوا في الدراسة هم جزء من البايوبنك Biobank البريطاني، وقد تبرعوا بعينة من الحمض النووي وأكملوا استبيانًا. وبحسب بارتلز: "ثم قمنا باختبار أي المتغيرات الجينية في الحمض النووي تؤدي إلى اختلافات في معنى  الحياة."  المتغيرات الجينية معبرة (للتعرف على التعبير الجيني انظر ٤) بشكل رئيسي في الجهاز العصبي المركزي، مما يدل على اشتراك مناطق دماغ مختلفة.

تعريف ومصادر من داخل وخارج النص

١-"معنى الحياة الفلسفي هو سؤال فلسفي يتساءل عن أهمية الحياة أو الوجود بشكل عام. يمكن أيضًا التعبير عنه بعدة صيغ، كـ"لماذا نحن هنا؟"، "ما الفائدة من الحياة؟" وما الغرض من الوجود؟"، وهو محور التكهنات االفلسفية والعلمية واللاهوتية خلال التاريخ، هناك كم كبير من الأجوبة المقترحة من قبل خلفيات حضارية وأيديولوجية مختلفة" نقلناه من https://ar.m.wikipedia.org/wiki/معنى_الحياة_الفلسفي
٢- https://www.ncbi.nlm.nih.gov/m/pubmed/25715755/
٣- https://www.nature.com/articles/ng.3552
٤- https://ar.m.wikipedia.org/wiki/تعبير_جيني

المصدر الرئيسي:
https://www.vu.nl/en/news-agenda/news/2018/okt-dec/181002-discovery-of-first-genetic-variants-associated-with-meaning-in-life.aspx

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة