قرآنيات

معلومات الكاتب :

الاسم :
الشيخ محمد هادي معرفة
عن الكاتب :
ولد عام 1348هـ بمدينة كربلاء المقدّسة، بعد إتمامه دراسته للمرحلة الابتدائية دخل الحوزة العلمية بمدينة كربلاء، فدرس فيها المقدّمات والسطوح. وعلم الأدب والمنطق والعلوم الفلكية والرياضية على بعض أساتذة الحوزة العلمية، عام 1380هـ هاجر إلى مدينة النجف الأشرف لإتمام دراسته الحوزوية فحضر عند بعض كبار علمائها كالسيد محسن الحكيم والسيد أبو القاسم الخوئي، ثم سافر إلى مدينة قم المقدسة والتحق بالحوزة العلمية هناك وحضر درس الميرزا هاشم الآملي. من مؤلفاته: التمهيد في علوم القرآن، التفسير والمفسِّرون، صيانة القرآن من التحريف، حقوق المرأة في الإسلام.. توفّي في اليوم التاسع والعشرين من شهر ذي الحجّة الحرام من عام 1427هـ بمدينة قم المقدّسة، ودفن بجوار مرقد السيّدة فاطمة المعصومة عليها السلام

هل في القرآن لفظة غريبة (4)

 

الشيخ محمد هادي معرفة

​ومن سورة التغابن :
" ما يهجعون " : ما ينامون . لغة هذيل .
" اليم " : البحر . وافقت النبطية .
" ذنوباً " : نصيباً من العذاب . لغة هذيل .

ومن سورة الطور:
" المسجور " : الممتلىء . لغة بني عامر بن صعصعة .
" سجرت " : جمعت . لغة خثعم .
" تمور السماء موراً " : تنشق شقاً . " يوم يدعون " : يدفعون . وكذلك " يدع اليتيم " : لغة قريش .
" وما ألتنا من عملهم من شيء " : ما نقصنا . لغة حمير .

ومن سورة النجم :
" ذومرة " : ذوقوه . لغة قريش .

ومن سورة القمر :
" سحر مستمر " : دائم . " مدّكر " : متفكر . لغة قريش .
" سعر " : جنون . لغة عمان .

ومن سورة الرحمن :
" الأنام " : الخلق . لغة جرهم .
" المرجان " : صغار اللؤلؤ . لغة اهل اليمن .

ومن سورة الواقعة:
" بست الجبال بساً " : فتتت . لغة كندة .
" مدينين " : محاسبين . لغة حمير . " مبعوثين " : لغة كنانة .
ومن سورتي الحديد والمجادلة :
" سور " : حائط . " أمد " : أمل . لغة هذيل .
" كبتوا " : لعنوا . لغة مذحج .

ومن سورة الحشر:
" وأيدهم " : قواهم . " غلا " : غشاء . لغة قريش .
" من لينة " : نخل . لغة الأوس .
" المهيمن " : الشاهد . لغة قيس عيلان .

ومن سورة الصف :
" كبر مقتاً " : بغضاً . " فلما زاغوا " : مالوا . لغة قريش .

ومن سورتي الجمعة والمنافقين:
" أسفاراً " : كتباً . لغة كنانة .
" قاتلهم الله " : لعنهم . لغة قريش .
" ينفضوا " : يذهبوا . لغة مذحج .

ومن سورة التغابن :
" زعم " : كل زعم في كتاب الله بمعنى الباطل . في لغة حمير .

ومن سورة التحريم :
" صغت قلوبكما " : مالت . لغة خثعم .

ومن سورة الملك :
" من تفاوت " : عيب . لغة هذيل .
" تكاد تميز من الغيظ " : تمزق . لغة قريش .

ومن سورة القلم :
" الخرطوم " : الأنف . لغة مذحج .

ومن سورة الحاقة :
" أعجاز نخل " : أجذاع . " اخذة رابية " : شديدة . لغة حمير .
" أرجائها " : نواحيها . لغة هذيل .
" غسلين " : شراب حار شديد الغليان . لغة ازدشنوءة .

ومن سورة المعارج :
" المهل " : عكر الزيت . وافقت لغة البربر .
" هلوعاً " : ضجوراً . لغة خثعم .
" مهطعين " : مسرعين . " إلى نصب يوفضون " : علم يسرعون . لغة قريش .

ومن سورة نوح :
" استغشوا ثيابهم " : تغطوا . لغة جرهم .
" أطواراً " : ألواناً . لغة هذيل .

ومن سورة الجن :
" فزادهم رهقاً " : غياً . " فلا يخاف بخساً " ظلماً . لغة قريش .

ومن سورتي المزمل والمدثر:
" أخذاً وبيلاً " : شديداً . لغة حمير .
" لواحة للبشر " : حراقة . لغة ازدشنوءة .
" من قسورة " : من أسماء الأسد . لغة قريش .

ومن سورة القيامة :
" كلا لا وزر " : لا حيل ولا ملجأ . وافقت النبطية .
" والتفت الساق بالساق " : الشدة فوق الشدة . لغة قريش .

ومن سورة المرسلات :
" واذا الرسل اقتت " : جمعت . لغة كنانة .

ومن سورة النبأ إلى آخر القرآن :
" المعصرات " : السحب . لغة قريش .
" ثجاجاً " : رشاشاً . لغة الأشعريين .
" برداً ولا شراباً " : نوما . . . " كأساً دهاقاً " : ملىء . لغة هذيل .
" واجفة " : خائفة . لغة همدان .
" أغطش ليلها " : أظلم . لغة أنمار وهمدان .
" بأيدي سفرة " : كتبة . لغة كنانة .
" حدائق " : بساتين . لغة قريش .
" غلباً " : ملتفة . لغة قيس عيلان .
" سجرت " : جمعت . لغة خثعم .
" عسعس " : أدبر . " ضنين " . بخيل . لغة قريش .
" ظنين " : متهم . لغة هذيل .
" كتاب مرقوم " : مختوم . لغة حمير ،
" فتنوا " : أحرقوا . " الضريع " : الشرق . " النمارق " : الوسائد . " في كبد " : شدة . " تردى " : هلك . " لنسفعن " : لنأخذن . " ألم يكن الذين كفروا " : لم يزل . لغة قريش .
" الثاقب " : المضيء . " كنود " : كفور . لغة كنانة .
" من عين آنية " : حارة . لغة مدين .
" زرابي " : الطنافس . " مسبغة " : مجاعة . لغة هذيل .

. . . انتهى ما أردنا نقله من رسالة " اللغات " تأليف أبي القاسم محمد بن عبد الله ، على ماصرح به السيوطي 1 ، وقد وهم زاعم التصحيح أنه أبو القاسم بن سلام ، فلو صح لكان القاسم بن سلام .
والظاهر صحة ما أثبته السيوطي ، لأن المؤلف يروي عن شرف الدين أبي الحسن علي بن الفضل المقدسي المتوفى سنة (611 هـ) . وابن سلام توفي سنة ( 224ه ) . وطبعت الرسالة في هامش الجلالين ابتداء من الجزء الأول صفحة 124 .
وطبعت أيضاً بتحقيق الدكتور صلاح الدين المنجد ، عنونها بكتاب " اللغات في القرآن " برواية ابن حسنون المقري بإسناده إلى ابن عباس .

وتبتدىء برواية الشيخ أبي محمد إسماعيل بن عمرو بن إسماعيل بن راشد الحداد المقري ( توفي سنة 429 هـ ) عن أبي أحمد عبد الله بن الحسين بن حسون المقري ( توفي سنة 386 هـ ) عن أبي العباس أحمد بن عبيد عن الحسين بن محمد عن أحمد بن محمد بن سعيد بن أبان القرشي عن أبي جعفر محمد بن أيوب المقري عن عبد الملك ( ابن جريج ) عن عطاء عن ابن عباس .
ولجلال الدين هنا تفاصيل عن لغات جاءت في القرآن 2 .
ـــــــــــــ
1. الاتقان في علوم القرآن : 1 / 7 و 134 من الطبعة القديمة .
2. التمهيد في علوم القرآن .

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة