علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

زودتنا دراسة استمرت ١٣ سنة بمعارف جديدة عن تطور اللغة


المترجم : أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي

لماذا يستطيع بعض الأطفال الصغار التواصل (بالكلام) بسهولة بينما يعاني  آخرون ؟ 
كيف نتدخل في وقت مبكر لنتأكد من أن لدى الأطفال أفضل المهارات اللغوية الممكنة عندما يبدأون الدراسة؟
منذ عام ٢٠٠٢، مشروع دراسة اللغة المبكرة في  فيكتوريا (ELVS) ساعد  الباحثين على دراسة كيف تتطور المهارات اللغوية من مرحلة الرضاعة حتى مرحلة المراهقة. 
إنها أكبر دراسة من نوعها في أي مكان في العالم.
في عام ٢٠٠٢، انضم أكثر من ١٩٠٠ طفل في عمر ثمانية أشهر إلى ELVS. ومنذ ذلك الحين، قام فريق من الباحثين من معهد مردوخ لأبحاث الأطفال باستخدام تقييمات واستبيانات مختلفة للحصول على معرفة أفضل عن كيف تتطور لغة الطفل. 
ويهدف الفريق أيضًا إلى دراسة العوامل التي تتنبأ بالمسارات اللغوية، ودراسة كيف يؤثر التطور اللغوي على المخرجات العاطفية والسلوكية والأكاديمية للأطفال.
ساهم مشروع  ELVS بشكل كبير في المعرفة العالمية  في تطور اللغة. 
على سبيل المثال، وجد باحثو ELVS أن معظم "المتكلمين المتأخرين" - أولئك الذين لديهم أقل من ٥٠ كلمة في السنة الثانية من عمرهم - يلتحقون بأقرانهم في سن الخامسة، والمعرفة المبكرة باللغة يمكن أن تتنبأ بالاستعداد للمدرسة.
"نحن ممتنون بشكل مدهش للعديد من الأسر التي شاركت في دراسة ELVS طويلة الأمد" تقول الأستاذة شينا رايلي، وهي باحثة رئيسية في الدراسة. "بدونهم ما كان لنا أن نعلم الكثير. المعلومات التي زودونا بها تساعدنا على العمل مع الآخر في أستراليا وبقية العالم للمساعدة في تحسين الخدمات للأطفال الذين يعانون من مشاكل لغوية".

دراسة ال  ELVS توفر أيضًا فرصة فريدة لدراسة تطور التأتأة والكلام. 
وجدت دراسة الELVS الفرعية أن التأتأة هي أكثر شيوعًا بمرتين مما كان يُعتقد سابقًا (11.2٪)، ولكنها في معظم الحالات خفيفة جدًا. كما وجدت هذه الدراسة الفرعية أنه من غير المحتمل أن يطور الأطفال التواقين  أو الخجلين تأنأة. وجدت دراسة ELVS فرعية أخرى أن فحص كيف يستخدم الأطفال الإيماءات ويتواصلون اجتماعيًّا يمكن أن يساعد في تشخيص مرض التوحد.
تقول الباحثة ميليسا ويك: "دراسة ELVS لا تزال  مهمة للغاية".
"إن ضعف اللغة شائع جدًّا - واحد من بين خمسة أطفال دون سن الخامسة يواجه صعوبات في فهم ما يقال لهم أو التعبير عن أنفسهم. هذا البحث منحنا فرصة غير مسبوقة لفحص كيف تتطور هذه المشاكل، وكم تكلف الأسرة والمجتمع ، ومتى وكيف نتدخل".
استمر الباحثون في جمع البيانات من المشاركين في ELVS في عام ٢٠١٦ مع بلوغهم الثالثة عشرة عامًا. ووفر ذلك بعضاً من  البيانات الأكثر شمولاً  من التي تم جمعها على الإطلاق والتي تدرس كيف يستمر تطور اللغة مع انتقال الأطفال إلى مرحلة المراهقة وحلولهم في مدارس المرحلة  الثانوية.
ــــــــــ
المصدر
https://www.mcri.edu.au/feature/ELVS

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة