علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

منطقة مخفية في الدماغ البشري

 

المترجم : أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي
اكتشف رسام  الدماغ المشهور عالمياً ، بروفيسور المعرفة scientia (المعرفة التي يمكن إثباتها وإعادة إنتاجها ) جورج باكسينوس Paxinos، والبروفسور  المتعاون  في جامعة نيو ساوث ويلز ، منطقة مخفية في الدماغ البشري.  هذه  المنطقة وجدت  بالقرب من تقاطع الحبل الشوكي مع الدماغ ، وقد أطلق عليها البروفيسور باكسينوس اسم نواة باطنية حبلية الشكل ( مرسية الشكل ،١)  الإندوستيفورم Endorestiform.
  البروفيسور باكسينوس ، من مركز أبحاث العلوم العصبية في أستراليا (NeuRA) ، شك بوجود نواة باطنية حبلية الشكل  (ال إندورستيفورم Endorestiform، ١) قبل ٣٠ عامًا ، لكنه لم يتمكن من رؤيتها إلا الآن بفضل وجود تقنيات تلوين  staining وتصوير أفضل.  وتعليقًا على هذا الاكتشاف ، يقول الأستاذ باكسينوس إنه يمكن تشبيهه بالعثور على نجم جديد.
 يقول البرفسور باكسينوس: "المنطقة مثيرة للاهتمام لأنه يبدو أنها ليست موجودة في النِّسْناسُ الرَّيسُوسيّ (قرد صغير في شمال العند) والحيوانات الأخرى التي درسناها"، مضيفًا، "لابد أن يكون هناك بعض الأشياء الفريدة عن الدماغ البشري إلى جانب حجمه الكبير، وقد تكون نواة الإندورستيفورم واحدة منها".


تقع نواة الإندورستيفورم Endorestiform داخل السويقية المخيخية السفليةinferior cerebellar peduncle، وهي منطقة تجمع بين المعلومات الحسية والحركية لتُحسن وضعية الجسم posture وتوازنه والمهارات  الحركية الدقيقة.
 يقول البروفيسور باكسينوس: "لا يمكنني إلا أن أخمن وظيفتها، لكن بالنظر إلى جزء الدماغ الذي وجدناها فيه، فقد تكون داخلةً في التحكم الحركي الدقيق".
 قد يساعد اكتشاف المنطقة الباحثين على اكتشاف علاجات للأمراض بما في ذلك مرض الباركنسون ومرض الخلايا العصبية الحركية.
 علماء الأعصاب الذين يبحثون في الأمراض العصبية أو والنفسية يستخدمون خرائط البروفيسور باكسينوس لتوجيههم في عملهم. أطالس الدماغ التي وضعها البروفيسور باكينوس قد بُشر بها على أنها هي الأدق في تحديد بنيويات الدماغ وتُستخدم أيضًا في جراحة المخ والأعصاب.
كانت المعرفة التفصيلية المتزايدة لبنية الجهاز العصبي والاتصالية connectivity  عاملاً محوريًّا في معظم الاكتشافات الرئيسية في علوم الأعصاب في المائة عام الماضية.
وقال البروفيسور بيتر شوفيلد، المدير التنفيذي في NeuRA: "إن أطالس البروفيسور باكسينوس التي تبين المرفولوجيا  المفصلة ووصلات الدماغ البشري والحبل الشوكي، توفر إطارًا مهمًّا للباحثين لاختبار الفرضيات بدءًا من وظيفة المشابك العصبية إلى علاج أمراض الدماغ".
 البروفيسور باكسينوس هو مؤلف  الأوراق العلمية الأكثر  استشهادًا بها  في علوم الأعصاب و ٥٢ كتابًا آخر من خرائط الدماغ التفصيلية للغاية. الخرائط تخط مسارًا للجراحة العصبية وأبحاث علوم الأعصاب، مما يمكننا من استكشاف واكتشاف وتطوير علاجات أمراض واضطرابات الدماغ.
 اكتشاف نواة الإندوستيفورم Endorestiform مفصلة  في  كتاب للبروفيسور باكسينوس (٢) بعنوان جذع الدماغ البشري: التهندس الخليوي، وتوزيع المستقبلات العصبية وغيرها من المواد النشطة فاسيلوجياً  في أنسجة االدماغ والجهاز العصبي Brainstem Human: Cytoarchitecture، Chemoarchitecture، Myeloarchitecture.



تعريف ومصدر من داخل النص :
١-ترجمة ال Endorestiform هي ترجمة حرفية قمنا بصياغتها من المعنى الحرفي ل. Endo ومعناها باطني او داخلي ومن restiform وتعني  حبلي الشكل  أو  مرسيً الشكل. قد لا تكون هذه الترجمة للكلمة دقيقة من حيث علوم الأعصاب. 
٢-
https://www.elsevier.com/books/human-brainstem/paxinos/978-0-12-814184-7
المصدر الرئيسي:
https://newsroom.unsw.edu.au/news/science-tech/neuroscientist-discovers-hidden-region-human-brain

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة