علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

دوائر المكافأة في الدماغ تنظم إثارة التنمر

 

المترجم: أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي
في العصر الحديث هذا والعالم المفتوح على ما يبدو الذي مهدت له الإنترنت، قد تعتقد أن الناس لن يكون لديهم وقت للتنمر. ومع ذلك، فإن التنمر لا يزال سائداً. كل يوم، تسمع عن التنمر وإظهار القوة. هل الدافع للتنمر منظم من قبل الدماغ؟
ذكر الباحثون أن سلوك التنمر ينشط دوائر المكافأة الأساسية في الدماغ، مما يجعله سلوكًا مُمتعًا لمجموعة جزئية معينة من الأشخاص.
الاختلافات الفردية في الدافع للانخراط في التفاعل الاجتماعي العدواني (التنمر) أو تجنبه من واسطة mediated (يتوسط فيها) بالدماغ الأمامي القاعدي، وهو دارة circuit العنان habenula (يشبه لجام الفرس) الجانبي في الدماغ، وفقًا لدراسة أجريت في كلية إيكان للطب في ماونت سيناي  Mount Sinai ونشرت في ٣٠ يونيو ٢٠١٦ في  مجلة نتشر.


تركز دراسة ماونت سيناي على تحديد الآليات التي تتفاعل بها مناطق مكافأة دماغية معينة لتلطيف عنصر الإثارة أو عنصر المكافأة في السلوك العدواني باستخدام نموذج الفأرين.
يرتبط السلوك العدواني غير المتكيف بعدد من الاضطرابات النفسية ويعتقد أنه ينتج جزئيًّا عن التنشيط غير المناسب لأجهزة مكافأة الدماغ استجابةً للمثيرات الاجتماعية العدوانية أو العنيفة. في حين أظهرت الأبحاث السابقة تورط الدماغ الأمامي القاعدي كمنطقة مكافأة دماغية مهمة محتملة للسلوكيات المرتبطة بالعدوان، فهناك دليل وظيفي محدود على أن الدماغ الأمامي الأساسي، أو بروزاته projections في مناطق أخرى في الدماغ، يتحكم بشكل مباشر في جوانب مكافأة  العدوان.
يقول سكوت روسو، أستاذ مساعد في علوم الأعصاب في كلية إيكان Icahn للطب في ماونت سيناي: "دراستنا هي الأولى التي أثبتت أن سلوك التنمر ينشط دائرة (دارة) المكافأة الدماغية الأساسية التي تجعلها ممتعة لمجموعة جزئية من الأشخاص ".  "علاوة على ذلك ، بينّا أن معالجة النشاط في هذه الدائرة يغير نشاط خلايا الدماغ وفي النهاية يغير السلوك العدواني".
توضح نتائج الدراسة الدور الوظيفي الذي لم يُتعرف عليه سابقًا للعنان  habenula الجانبي ومدخلاته من الدماغ الأمامي القاعدي في تواسط mediating عنصر مكافأة العدوان وتشير إلى أن استهداف أوجه العجز الكامنة المشتركة في الدوائر التحفيزية قد توفر معلومات مفيدة لتطوير عقاقير علاجية جديدة لعلاج الاضطرابات العصبية والنفسية neuropsychiatric المرتبطة بالعدوان.

المصدر:
https://neurosciencenews.com/bully-reward-aggression-4601/

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة