علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

تطور الكلام يبدأ في رحم الأم

 

المترجم : أبو طه / عدنان أحمد الحاجي
جهاز السمع للجنين يقوم بوظائفه بالفعل في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل وتتطور المناطق الخاصة بالكلام في الدماغ. لذلك يتعلم الأطفال تمييز أصوات الكلام الأولى أثناء تواجدهم في الرحم.  
للتصفية filtering الطبيعية للكلام عبر السائل السلوى الأمنيوني (الذي يحيط بالجنين) ومن خلال الضوضاء الخلفية background في جسم الأم دور رئيسي في هذا. لذلك تعد الأسابيع القليلة الأخيرة قبل الولادة مهمة للغاية بالنسبة للمراحل الأولى من تطور كلام الطفل وتؤثر على اكتسابه للكلام المستمر.
 لقياس نشاط الدماغ المبكر، استخدم الباحثون تقنية تحليل طيف الأشعة تحت الحمراء القريبة  (fNIRS)، والذي يتضمن قياس تغيرات الأكسجة oxygenation في القشرة الدماغية للطفل حيث يدرك الكلام.


الأسابيع الأخيرة  قبل الولادة حاسمة
 ووجدت بارثا-دورينج وفريقها أيضًا أنه، على عكس الأطفال الذين يولدون بعد فترة حمل كاملة، فإن العديد من الأطفال الذين ولدوا قبل الأوان لا يزالون لا يستطيعون التمييز بين الأصوات الكلامية وغير الكلامية ببلوغهم تاريخ الولادة المتوقع (أيام أو أسابيع بعد ولادتهم السابقة لأوانها الفعلية) ولا يزالون لم يظهروا  أي تخصص وظيفي لمناطق الدماغ المسؤولة عن الكلام.
 إنهم يفتقرون إلى فائدة قضاء الأسابيع القليلة الأخيرة قبل الولادة في البيئة الطبيعية لجسم الأم لمساعدتهم على التعرف على الأصوات الكلامية المصفاة ومعالجتها. تؤكد هذه النتائج أيضًا على أهمية البيئة الصوتية على الخدج ووحدات حديثي الولادة في المستشفيات.  
ويؤكد خبير جامعة ڤينا الطبيةُ MedUni Vienna أن "بيئة الضوضاء  المشابهة لتلك التي يتعرض لها الجنين في جسم الأم، بما في ذلك أصوات الوالدين وخفض ضوضاء المحيط، يمكن أن تدعم تطور مناطق الكلام في دماغ الخدج، مما يسهل اكتسابهم للكلام".  
"الكثير من هذه المعرفة عن أهمية البيئة الصوتية للأطفال حديثي الولادة تم بالفعل تطبيقها على أجنحة الأطفال حديثي الولادة في مستشفى ڤيينا العام وستساهم النتائج الحديثة لهذه الدراسة الآن في زيادة تحسين البيئة الصوتية على الخدج و وحدات حديثي الولادة".

ــــــــــــــــ

المصدر 
https://www.meduniwien.ac.at/web/en/about-us/news/detailsite/2019/news-im-juli-2019/speech-development-starts-in-the-womb/

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة