علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

الفشل وُجد أنه متطلب ضروري للنجاح

 

المترجم: أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي
الباحثون العلميون يستخدمون البيانات الكبيرة لمعرفة ما يُميز الفائزين عن الخاسرين
وصفة النجاح في أي مجال ليست بالكاد لغزًا: الأفكار الجيدة والعمل الجاد والانضباط والخيال والمثابرة وربما قليل من الحظ. أوه، أيضًا دعونا لا ننسى الفشل، الذي يسميه داشون وانغ وزملاؤه في جامعة نورثوسترن "الشرط الأساسي للنجاح" في ورقة جديدة تستند، من بين أشياء أخرى، إلى تحليل طلبات منح بحثية مقدمة من٧٧٦٧٢١ طالبًا  إلى المعاهد الوطنية للصحة بين عام ١٩٨٥ إلى ٢٠١٥.
في محاولتهم لبناء نموذج رياضي يمكنه التنبؤ بنجاح أو فشل مشروع/مبادرة ما، قام الباحثون أيضًا بتحليل ما يعادل ٤٦ عاماً من رأس مال استثماري لشركات مغامرة ناشئة. كما قاموا باختبار النموذج على ما يسميه وانغ "أقل البيانات تقليدية" ولكنها مع ذلك مجموعة بيانات مهمة - وهي  ١٧٠٣٥٩هجومًا إرهابيًا نفذت بين عامي ١٩٧٠ و ٢٠١٧.
ما هي الفكرة التي ينبغي أن تتذكرها؟"كل فائز  يبدأ كخاسر". يقول وانغ، الأستاذ المشارك في الإدارة والمنظمات بكلية كيلوغ للإدارة في جامعة نورثوسترن، الذي صمم الدراسة وأدارها: 
لكن ليس كل فشل يؤدي إلى نجاح. وفي نهاية المطاف ما الذي يُميز الفائزين من الخاسرين، كما تظهر الأبحاث، ليس بالتأكيد الإصرار. واحدة من أكثر النتائج المثيرة للاهتمام في الورقة، والتي نشرت في ٣٠ اكتوبر ٢٠١٩ في مجلة نتشر Nature  (١) هي أن الأشخاص الذين نجحوا في النهاية والأشخاص الذين فشلوا في النهاية حاولوا في الأساس بنفس عدد المرات لتحقيق أهدافهم.
 اتضح أن المحاولة المتكررة لا تنجح إلا إذا تعلمت من إخفاقاتك السابقة. والفكرة هي أن تعمل بذكاء، وليس بكدح. يقول وانغ: "عليك أن تعرف ما الذي أدى إلى نتيجة وما الذي لم يؤدّ إلى نتيجة، ثم ركز على ما يحتاج أن يُحسّن بدلاً من الترنح وتغيير كل شيء". "الأشخاص الذين فشلوا لا يعملون بالضرورة أقل من أولئك الذين نجحوا". كان بإمكانهم بالفعل أن يعملوا أكثر؛ المسألة هي مجرد أنهم قاموا بتغييرات غير ضرورية".
وهم يستكشفون "الآليات التي تتحكم في ديناميات الفشل" ويبنون نموذجهم الخاص، تعرف فريق وانغ Wang على ما وصفوه بالبصمات الإحصائية غير المعروفة سابقًا التي تفصّل المجموعات الناجحة عن المجموعات غير الناجحة وتجعل التنبؤ بالنتائج النهائية ممكناً.


أحد هذه المؤشرات الرئيسية (إلى جانب الاحتفاظ بالأشياء التي أدت إلى نتيجة والتركيز على الأشياء التي لم تؤدّ إلى نتيجة) هو الوقت الذي بين المحاولات الفاشلة المتتالية، والذي يجب أن ينخفض باطراد. بمعنى آخر، كلما حاولت أكثر كلما كانت فرص نجاحك أفضل، وكلما طال الوقت بين محاولاتك، كلما كان من الأرجح أن تفشل مرة أخرى. يقول وانغ: "إذا تقدم شخص ما بطلب للحصول على منحة/هبة لمقترح بحث وكان هناك ثلاث إخفاقات، فإذا نظرنا فقط إلى التوقيت بين الإخفاقات، فسنكون قادرين على التنبؤ بما إذا كانت المحاولة ستنجح في النهاية أو لا تنجح".
اتضح أن قاعدة البيانات الهائلة للمعاهد الوطنية للصحة، والتي أطلق عليها وانغ "المقبرة المليئة بالإخفاقات البشرية"، أصبحت حلم الباحث. "بالنسبة لكل محقق رئيسي"، يوضح وانغ، "نحن نعرف تمامًا متى فشلوا، ونعرف مدى سوء إخفاقهم لأننا نعرف نتائج (درجة) مقترح بحثهم. ونعرف أيضًا متى نجحوا في النهاية، بعد الفشل مرارًا وتكرارًا، وحصلوا على المنحة الأولى ".
بالنسبة إلى مجال الشركات الناشئة، كان النجاح إما العرض العام الأوليIPO (الاكتتاب العام) أو الاندماج والاستحواذ عالي القيمة. وبالنسبة للإرهاب، الهجمات التي أودت بحياة شخص واحد على الأقل صُنفت على أنها نجاحات، في حين أن حالات الفشل كانت للهجمات التي لم تسفر عن خسائر. كان متوسط عدد حالات الفشل بالنسبة لأولئك الذين فشلوا مرة واحدة على الأقل قبل النجاح 2.03 للمعاهد الوطنية للصحة و 1.5 للشركات الناشئة و 3.90 للجماعات الإرهابية.
من خلال العمل بهذه البيانات الواسعة النطاق، تمكن وانغ وزملاؤه من تحديد النقطة الحرجة المشتركة بين كل من مئات الآلاف من المهام التي قاموا بتحليلها، وهي مفترق طرق يؤدي فيه أحد المسارات إلى منطقة تقدم ويؤدي أحدها الآخر إلى منطقة ركود. كما أوضحت الورقة، "قد يبدو شخصان بالقرب من النقطة الحرجة متطابقين في البداية في استراتيجية التعلم أو الخصائص الأخرى، ولكن اعتمادًا على المنطقة التي هما فيها، قد تختلف نتائجهما بعد الإخفاقات بشكل كبير".
يقول وانغ إن هذا النمط المتباين من الأداء يزداد مع كل محاولة جديدة، وانغ أوضح أن وجود نقطة تحوّل يتعارض مع التفسيرات التقليدية للفشل أو النجاح، كمثل الحظ أو عادات عمل الشخص.  يقول: "ما نبينه هنا هو أنه حتى في حالة عدم وجود مثل هذه الاختلافات، لا يزال بإمكانك الحصول على نتائج مختلفة للغاية".  ما هو مهم هو كيف يفشل الناس، وكيف يستجيبون للفشل وإلى أين تؤدي تلك الإخفاقات.

يقول ألبرت لازلو باراباسي، مدير مركز أبحاث الشبكات المعقدة بجامعة نورث إيسترن ومؤلف كتاب "الفورمولا The Formula: قوانين النجاح العالمية "Universal Laws of Success.، إن نموذج وانغ، الذي تم اختباره الآن في ثلاثة مجالات متباينة، يبدو أنه واعد كأداة في ميادين أخرى. هناك أعمال بحثية لا حصر لها تحاول فهم كيف ينجح الناس وتنجح المنتجات. ومع ذلك، هناك معرفة ضئيلة للغاية بدور الفشل. يعيد عمل وانغ البحثي كتابة فهمنا للنجاح بشكل أساسي، مبينًا الدور الرئيسي الذي يلعبه الفشل في ذلك، حيث يقدم أخيرًا إطارًا منهجيًا ومفاهيميًا لوضع الفشل حيث ينتمي داخل  قانون النجاح".


مصدر من داخل النص 
١- https://www.nature.com/articles/s41586-019-1725-y
المصدر الرئيس
 https://www.scientificamerican.com/article/failure-found-to-be-an-essential-prerequisite-for-success/?utm_source=newsletter&utm_medium=email&utm_campaign=daily-digest&utm_content=link&utm_term=2019-10-31_top-stories&spMailingID=60872393&spUserID=NDEwNTQ3NDAwMzI1S0&spJobID=1744357072&spReportId=MTc0NDM1NzA3MgS2

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة