علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

كيف تسبب قطعة خبز صداعاً نصفياً؟

 

المترجم : أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي
يعد الصداعُ النصفي ثالث أكثر الأمراض انتشارًا في العالم (١) ويسبب المعاناة لعشرات الملايين من الأشخاص. في الواقع، تقريبًا عائلة واحدة من كل أربع عوائل في الولايات المتحدة فيها شخص مصاب بالصداع النصفي (٢).
الصداع النصفي ليس مجرد صداع، لكنه يشمل أيضًا مجموعة من الأعراض المرتبطة به والتي يمكن أن تكون موهنة. ومنها الغثيان والقيء والحساسية إلى الضوء والدوخة. غالبًا ما يجد الناس صعوبة في تحديد سبب الصداع النصفي. قد يكون بيئيًا أو هرمونيًا أو جينيًا (وراثياً) أو ثانويًا ناتجاً عن مرض كامن أو مُثاراً (مُسبباً) من بعض الأطعمة، كالجبن أو الشوكولاته (٣). أحد الأطعمة التي حظيت بالكثير من الاهتمام في السنوات الأخيرة هو الغلوتين (٤) - وهو بروتين موجود في القمح والجودار (rye وهو نوع من أنواع الحبوب) والشعير.
بصفتي أخصائي تغذية معتمد وأخصائي أعصاب معتمد من مجلس الإدارة ومتخصص في إدارة الصداع، غالبًا ما أطلب من مرضاي تجربة نظام غذائي خالٍ من الغلوتين.
الداء الزلاقي Celiac disease (الداء البطني) مقابل الحساسية للغلوتين
 عندما يعاني شخص ما من داء زلاقي (داء بطني) (٥) - وهو اضطراب في الجهاز الهضمي ناتج عن استجابة مناعية ذاتية للغلوتين (للمزيد من المعلومات، راجع ٦)  - هناك علاقة واضحة بين الصداع النصفي والغلوتين. الغلوتين يحرض الخلايا المناعية على إفراز أجسام مضادة لمهاجمة المواد التي يراها الجسم غريبة.


 عندما يأكل شخص سالم من (ليس مبتلى) بالداء الزلاقي الغلوتين، فإنه يذهب إلى الجهاز الهضمي حيث يُفتت الطعام وتُمتص المواد الغذائية. في حالة الداء الزلاقي، يرى الجهاز المناعي للشخص أن الغلوتين مادة غريبة (كالفيروس أو البكتيريا التي لا ينبغي أن تكون موجودة) ويهاجم الغلوتين بأجسام مضادة محددة - تسمى transglutaminase (TG) 2 serum autoantibodies لتدمير الغلوتين.
المشكلة هي أن الأنسجة السليمة للشخص تُدمر في هذه العملية. بمعنى آخر، عندما يتناوله الأشخاص الذين لديهم حساسية للغلوتين، فإن الجهاز المناعي يعتبر هذا البروتين غازيًا ويفرز أجسامًا مضادة للإمساك بهذا البروتين وتدميره. إذا كان البروتين مستقراً (جالساً) في مسالك الجهاز الهضمي أو تم امتصاصه من قبل أعضاء أخرى، فإن الأجسام المضادة تبحث عن بروتين الغلوتين وتهاجم أي نسيج يؤوي (٧).
 يؤدي هذا إلى استجابة التهابية تضع الجسم في حالة تأهب قصوى والتي تسبب ضرراً بمختلف الأعضاء السليمة. الأعضاء التي تفرز جزيئات تجعل الأوعية الدموية مسربةً  الماء والإكتروليتات والبروتين الى الأنسجة مسببةً انتفاخاً (تورماً).
ردة الفعل الالتهابية هذه تؤثر على الجسم كله، لا فقط الدماغ. بالإضافة إلى الصداع، يمكن أن تسبب أعراضًا أوسع كمشاكل القناة الهضمية والتعب وصعوبات التعلم، على سبيل المثال لا الحصر.
 لكن مجرد النظر إلى استجابة الشخص الالتهابية لعدم تحمل الغلوتين لا تعطينا الصورة الكاملة عن علاقة الغلوتين بالصداع النصفي.
في السنوات الأخيرة، اكتسب العلماء معرفةً أفضل عن كيف يحدث الصداع النصفي وسببه. يعتبر الصداع النصفي الآن حالة وراثية (٨)  توجد بشكل شائع داخل العائلات.
اقترحت النظريات القديمة حدوث الصداع النصفي بسبب تضخم أو تمدد الأوعية الدموية. لكن الآن أدرك باحثو علوم الأعصاب أن هذه ليست القصة الكاملة. نحن نعرف الآن أن السلسلة التي تؤدي إلى الصداع النصفي تشمل الأعصاب في مسار الجهاز الوعائي الثلاثي التوائم" (Trigeminovascular system أو  (TVP) - وهي مجموعة الأعصاب التي تتحكم في الإحساس في الوجه وكذلك العض والمضغ.


عندما أُنشط ال TVP بوجود الغلوتين، على سبيل المثال، فإنه يتسبب في إفراز العديد من المواد الكيميائية بما في ذلك الهستامين، وهي مادة كيميائية تنتجها الخلايا المناعية عندما تستجيب للإصابات والحساسية والالتهابات. تنتج أعصاب ال TVP أيضًا مادة مسسبة للصداع النصفي اكتشفت حديثًا؛ وهي بروتين يسمى البيبتايد المتعلق  بجينات الكالسيتونين calcitonin gene-related peptide  أو  (CGRP). (٩)
 عندما يُفرز ال CGRP، فإنه يتسبب في تمدد الأوعية الدموية في السحايا - وهي طبقة الأنسجة التي تحمي الدماغ. كلما تمددت الأوعية الدموية قإنها تسرب الماء والبروتينات إلى السحايا مما يسبب تورماً وتهيجاً (١٠). تورم أعصاب ثلاثي التوائم التي ترحّل الرسائل إلى مناطق أخرى من الدماغ، بما في ذلك المهاد الذي يكوّن إدراكًا (شعوراً) بالألم المرتبط بالصداع النصفي.
خلال العام الماضي، حصلت فئة جديدة من الأدوية على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) للوقاية من الصداع النصفي. تسمى هذه الأدوية الأجسام المضادة أحادية النسيلة CGRP (١١) وقد أثبتت أنها علاج وقائي فعال. فهي توقف بروتين ال CGRP من الولوج  في مستقبلاته receptor .

مايجب القيام به حيال المثيرات  الغذائية (للصداع النصفي)
في كل من الحساسية للغلوتين، أو الداء الزلاقي، والصداع النصفي، هناك عملية التهابية تحدث داخل الجسم. قالت لورين غرين أفترضُ أن الاستجابة الالتهابية للغلوتين تسهل تنشيط مسار الجهاز الوعائي الثلاثي التوائم trigeminovascular، مما يثير الصداع النصفي. لم تكن هناك دراسة كبيرة على الإطلاق عن كيف ييسبب الغلوتين الصداع النصفي، وهذا شيء آمل أن أستكشفه في الدراسات المستقبلية.
عادة، مثير الغذاء سيؤدي إلى أن يبدأ الصداع النصفي في غضون ١٥ دقيقة من التعرض لتلك المادة.
لو أن نتيجة شخص ما إيجابية في فحص الحساسية للداء الزلاقي celiac أو القمح، فالإجابة بسيطة: تخلص من الغلوتين من الغذاء. لذا فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو عندما تكون نتيجة. فحص الحساسبة  لشخص ما سالبة (يعني ليس لديه حساسبة)، فهل يجب علينا التخلص من الغلوتين؟  هل الأمر يستحق المحاولة في أغلب الأحيان، لأن هناك حالة تسمى حساسية للغلوتين غير المتعلقة بالداء الزلاقي.
إذا كان شخص ما لا يعاني من الداء الزلاقي ولكنه يعاني من أعراض حساسية للغلوتين، فإن تجربة التخلص من الغلوتين مفيدة في كثير من الأحيان لتقليل تواتر الصداع النصفي أو شدته. السبب في أنني أظن أن إزالة الغلوتين سيقلل من فرص الاستجابة الالتهابية التي ستنشط الأعصاب الثلاثي التوائم وتثير الألم. التخلص من الغلوتين من أجل القضاء على الصداع النصفي لا يزال في مرحلة التجربة.
نحن بحاجة لعلاج الشخص ككل  في الطب. وهذا يشمل النظر في المسببات المحتملة للصداع والتخلص من الغلوتين من الغذاء يمكن أن يكون ذا فائدة. يوجد حاليًّا الكثير من المنتجات الخالية من الغلوتين في السوق، مما يجعل التخلص من الغلوتين من الغذاء أكثر سهولة.



مصادر من داخل وخارج النص  
١-https://thejournalofheadacheandpain.biomedcentral.com/articles/10.1186/1129-2377-14-1
٢-https://n.neurology.org/content/58/6/885
٣-https://americanmigrainefoundation.org/resource-library/migraine-and-diet/
٤-http://mr.crossref.org/iPage?doi=10.3988%2Fjcn.2017.13.3.215
٥-https://www.niddk.nih.gov/health-information/digestive-diseases/celiac-disease
٦-https://www.webteb.com/gastrointestinal-tract/diseases/الداء-الزلاقي
٧-https://www.nature.com/articles/cmi201065
٨-https://ghr.nlm.nih.gov/condition/migraine#inheritance
٩-https://headachejournal.onlinelibrary.wiley.com/doi/abs/10.1111/head.13081
١٠-https://www.nature.com/articles/s41582-018-0003-1
١١-https://onlinelibrary.wiley.com/doi/full/10.1002/brb3.1215
المصدر الرئيس
https://www.google.com/amp/s/theconversation.com/amp/how-does-a-piece-of-bread-cause-a-migraine-126421

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة