متابعات

الدمام تحتفل بيوم اللغة العربية

 

احتفل ملتقى ابن المقرب مساء الخميس ١٩ ديسمبر بيوم اللغة العربية بمسرح جمعية الثقافة والفنون بالدمام بحضور من الشعراء والمثقفين.

وكان عنوان اليوم العالمي للغة العربية الذي أطلقته منظمة اليونسكو لهذا العام " اللغة العربية والذكاء الاصطناعي" 

وتخلل الحفل، الذي قدمه الشاعر عبدالله المعيبد، كلمة لرئيس الملتقى علي طاهر الذي أعرب خشيته من انحسار اللغة العربية من قبل أهلها رغم وجود المقومات لتواصلها.

ولفت الطاهر إلى دخول التحديات على اللغة حيث يدخل فيها تشتت الكوادر الفنية والحاسوبية في إثراء  وحوسبة اللغة بروح مسؤولة ومنتجة ، وكذلك يدخل فيها خواصها الصرفية والنحوية والمجازية ويجعل من ادخال بياناتها ورقمنتتها أمرا شاقا

وذكر رئيس الملتقى أنه يخشى من دخول لغات أخرى في حوسبة اللغة العربية مما يؤدي لضعف الإيمان باللغة العربية وهي اللغة الأكثر مرونة وعطاء.

كما قدم الدكتور معجب العدواني محاضرة بعنوان "مدخل إلى صناعة الذكاء" كشف فيها أن اللغات تقترب من بعضها وأن ليس هناك لغة نقية، لافتًا أن اللغة العربية حينما تبحث في معجم اكسوفورد ستجد فيها كلمات انجليزية تعود بأصولها للغة العربية انتقلت من اللغة الفرنسية القديمة إلى الإنجليزية.

وقال العدواني: "لدينا مع الأسف نزعة للانتقاص من اللغات الأخرى وهي نزعة موجودة منذ القدم وتكبر في حال الضعف"، وأضاف أن اللغة اكبر من تكسر من قبل الاستعمار والثقافة المحتلة وهي كما الحضارات وفيها حس المقاومة.

وقال الانغماس في تصوير الآخرين وقضاياهم يؤدي إلى استصغار مشاكلنا لذا ينبغي الانغماس في لغتنا مرفقة بالعدالة.

وأفاد أن عدد الأقسام لدراسة اللغة العربية في الغرب اكثر من وجودها في المنطقة العربية ، وأكثر انتشار النشرات المعرفية باللغة العربية  في أوروبا اكثر منها عند العرب.

وبخصوص اللهجات العامية والسلوك الشعبي، أوضح العدواني أن اللهجة ينظر إليها على أنها أقل من الفصحى مع أنه بالنسبة للهجات العامية هي مفردات فصيحة ولكن يطرأ عليها التغيير عبر الزمن لنتيجة ما.

وشدد على أنه ينبغي الاهتمام بالتراث الشعبي فهي روافد للغة العربية الفصيحة

مشكلتنا في الثقافة العربية اننا لا ننظر إلى الاستثمار وأنه فيه نوع ف بالاستثمار فالرجل لا يحاول ان يبيع شعره ورواياته رغم بذله جهدًا في هذا العمل 

وأعرب عن اعتقاده عن ضرورة الاستثمار في اللغة، لافتا وجود شعار اليونسكو للغة والذكاء الاصطناعي ما هو الا دلالة على ضرورة الاستثمار في هذا المجال.

وذكر العدواني أن المحتوى العربي على الإنترنت بدأ قويا حتى انحدر مؤخرًا الذي أثر عليه دخول وسائل التواصل الاجتماعي وأضاف أن وضع المواقع الإلكترونية العربية أصبح بائسًا حتى أن إحدى الصحف أعلنت إيقافها النسخة الورقية واتجاهها للتطبيقات دون المرور  بمرحلة وجود الموقع الإلكتروني.
وكما شارك في احتفال يوم اللغة العربية الشاعران زاهد القرشي من جدة وعلي النمر بقصائد شعرية.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة