علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

بحث جديد يخفض من خطر الموت المفاجئ من السكتة القلبية

 

المترجم : أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي
يعاني حوالي ٢٦ مليون شخص في جميع أنحاء العالم من قصور  القلب ، حيث يموت منهم أكثر من ٥٠ في المائة بشكل مفاجئ بسبب الابتداء التلقائي لمشكلة نبض القلب ، والمعروفة باسم عدم انتظام ضربات القلب. 
العلاقة بين الإشارة الكهربائية التي تحفز خلايا القلب على الانقباض (إمكانية الحركة) والقدرة المترتبة  للقلب على ضخ الدم معروفة منذ ما يقرب من ٤٠ عامًا ، لكن معرفة كيف ولماذا أصبح نبض القلب الكهربائي مضطربًا؟ ، لا يزال يمثل مشكلة بحثية رئيسية .
على المستوى الخليوي ، البادئ المحدد لعدم انتظام ضربات القلب هو إزالة الاستقطاب اللاحق غير الطبيعي الذي يحول دون المرحلة الأولى أو المرحلة الثالثة من جهد الفعل القلبيEADs   (١، ٢)، لكن المثير الخليوي لاضطرابات ال EAD  في فشل القلب غير واضح. 


تحدث EADs  خلال مرحلة عودة الاستقطاب (٣) لجهد الفعل القلبي (AP، ٤) حيث تتفاعل العديد من التيارات الأيونية للتحكم في الاستقطاب. يمكن إنتاج EADs من طريق إعادة تنشيط التيارات الأيونية أثناء إعادة استقطاب جهد الفعل القلبي AP عندما تكون تيارات البوتاسيوم التي تشكل "احتياطي إعادة الاستقطاب" غير كافية للحفاظ على مسار إعادة استقطاب جهد الفعل القلبي ، على الرغم من أن سبب حدوث ذلك بشكل تلقائي ضمن سلسلة ثابتة لجهد الفعل القلبي غير مؤكد. موجات أيونات الكالسيوم التلقائية داخل الخلية متورطة أيضًا في إنتاج ال EAD ، لكن من غير الواضح كيف أثيرت هذه الموجات.
أظهرت الدراسة أن خفض الإفراز المبكر لأيونات الكالسيوم  المتزامن مبكراً في جهد الفعل القلبي لخلايا عضلة القلب الفاشلة يعزز ظهور إفرازات "موجات أيونات الكالسيوم الميكروسكوبية المتأخرة" التي يمكن أن تنتشر وتشكل تموجات وموجات من  آيونات الكالسيوم . 


هذه ، بدورها ، تنتج تيار مبادلة الصوديوم بالكالسيوم (٥) اتجاه الداخل الذي يعارض إعادة استقطاب جهد الفعل القلبي. المرحلة الأولى من إعادة استقطاب جهد الفعل القلبي أدى إلى تحسين تزامن إفراز  أيونات الكالسيوم وخفّض من معدل إفراز موجات أيونات الكالسيوم  المتأخرة ، مما يشير إلى مقاربة جديدة تمامًا للحد من خطر الوفاة المفاجئة في فشل القلب.
وقال البروفيسور مارك كانيل ، رئيس قسم بيولوجيا الخلايا القلبية في كلية الفسيولوجيا وعلوم الأدوية وعلوم الأعصاب بجامعة بريستول: "تشير نتائجنا إلى أنه ينبغي تطوير علاجات جديدة بهدف تحسين إفراز أيونات الكالسيوم المبكر من خلال استعادة  المرحلة الأولى لإعادة استقطاب جهد الفعل القلبي  و / أو استعادة انتظام النبيبات المستعرضة (٦) ، وهذا سوف يقلل من خطر حدوث مشاكل في ضربات القلب المحتملة المميتة وكذلك التخفيف من اقتران الاستثارة والتقلص المعيب الناتج عن قصور القلب ، ويقترح بحثنا مقاربة جديدة تمامًا للحد من مخاطر الموت المفاجئ من قصور القلب والخطوة التالية ستكون التحرك نحو تجربة سريرية لأدوية جديدة".

 


مصادر من داخل وخارج النص
١- https://ar.m.wikipedia.org/wiki/إزالة_الاستقطاب
٢- https://en.m.wikipedia.org/wiki/Afterdepolarization
٣-https://ar.m.wikipedia.org/wiki/جهد_فعل_قلبي
٤-https://ar.m.wikipedia.org/wiki/عودة_الاستقطاب
٥-https://ar.m.wikipedia.org/wiki/مبادل_كالسيوم-صوديوم
٦-https://ar.m.wikipedia.org/wiki/نبيب_مستعرض
المصدر الرئيس
https://www.bristol.ac.uk/news/2020/january/cardiac-death.html

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة