علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

هل هل توفر الأقنعة وقاية من الفيروس الجديد؟

 

المترجم : أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي
الناس في جميع أنحاء العالم يشترون أقنعة الوجه الواقية على أمل وضع الفيروس من الصين تحت السيطرة. بعض الشركات تحتاجها لموظفيها. المدارس في كوريا الجنوبية طلبت من أولياء الأمور تزويد أطفالهم بأقنعة واقية ومطهر اليد عند عودتهم إلى المدارس من العطلة الشتوية.
ولكن هل الأقنعة تفيد؟
يعتمد ذلك. جميع الفيروسات صغيرة بما يكفي لتدخل من خلال الأقنعة الواقية  الطبية التي تلبس على الوجه. ولكن الجراثيم لا تنتشر عادة عن طريق الجو واحدًا تلو الآخر، كما قال الدكتور مارك دينسون Denison من المركز الطبي لجامعة فاندربيلت في ناشفيل. دينسون عمل دراسات على وباء سارس SARS ووباء كارونا MERS والتي هي فيروسات كارونا، من نفس العائلة كالفيروس الجديد.
ولكن، الفيروسات تنتقل من شخص لآخر عبر رذاذ العطاس أو السعال. تلك الرذاذات تسقط على الأيدي وغيرها من السطوح، حيث تُلمس من قبل الآخرين والذين بالتالي يلمسون أعينهم آوأنوفهم أو أفواهم.
الأقنعة الواقية يمكن أن تمنع قطرات رذاذ الكبيرة من العطاس أو السعال. وهذا يعني أنها لها بعض القيمة، كما يقول دينسون .
أيضًا، لا يمكن لأي شخص يرتدي قناعًا أن يلمس أنفه وفمه. وقال إن ذلك يمكن أن يمنع مرتديها من التقاط الجراثيم التي تركها على سطحها شخص مريض آخر. وقال ترودي لانغ الباحث في جامعة أوكسفورد إن الأقنعة "تدبير وقائي للغاية" بينما يعمل الباحثون على دراسة كيف ينتقل الفيروس الجديد بالضبط.
ومع ذلك، لا شيء من هذا اعتمد على بحث صارم. لم يقارن أي أحد مجموعات من الأشخاص يرتدون أقنعة بمن لا يرتدون أقنعة بتعريضهم للفيروسات الجديدة، على حد قول دينيسون. أشارت مراجعة نشرت في ٢٠١٧ للدراسات التي أجريت على العاملين في مجال الرعاية الصحية أن الأقنعة توفر بعض الحماية ضد وباء سارس، لكن الباحثين أشاروا إلى أن "الأدلة الموجودة قليلة والنتائج غير متسقة".
أفضل طريقة لتجنب الإصابة بالفيروس الجديد هي غسل يديك بالماء والصابون. وإذا لم يكن الصابون والماء متوفرين، استخدم معقم اليدين الكحولي. وهذه هي نفس النصيحة لتجنب فيروسات البرد والإنفلونزا العادية.
لا توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة حاليًا بالأقنعة لعامة الناس. أعلن مسؤولو الصحة يوم الخميس عن حالة سادسة في الولايات المتحدة، وعن أول حالة عن انتقال الفيروس مباشرة من شخص لآخر في الولايات المتحدة.
يوصي مركز السيطرة على الأمراض بأقنعة للأشخاص الذين يتم تقييمهم بحثًا عن اصابتهم بالفيروس الجديد، والأشخاص الذين تأكدت إصابتهم بالفيروس الجديد، وأفراد أسرة المصاب ومقدمي الرعاية له. وقال مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إن طاقم الطيران يجب أن يقدموا القناع الواقي للمسافر المريض.
ينصح مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين يعالجون المرضى المصابين بالفيروس الجديد باتخاذ احتياطات إضافية كالنظارات الواقية  goggles  أو واقيات الوجه.

 

المصدر الرئيس
https://medicalxpress.com/news/2020-01-masks-virus.html?utm_source=nwletter&utm_medium=email&utm_campaign=daily-nwletter

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة