قرآنيات

معلومات الكاتب :

الاسم :
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
عن الكاتب :
أحد مراجع التقليد الشيعة في إيران

تنوع أمثال القرآن

 

الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
أمثال القرآن متنوعة جداً. والله استعان بمختلف الأمثال لأجل إيضاح حقائق مهمة لها تأثير بالغ في تربية الإنسان وسعادته. 
تارة يمثل الله بالجمادات كما في الآية ١٧ من سورة الرعد : (أنْزَلَ مِنَ السَّماءِ مَاءً فسَالَتْ أودِيَةٌ بِقَدَرِها فاحْتمَلَ السَّيْلُ زبَداً رابياً وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ في النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةً أو مَتَاعٍ زَبَدٌ مثلُهُ كَذَلك يَضْرِبُ اللُه الحقَّ والبَاطِل ..)
لأجل إيضاح ماهية الحق والباطل استعان القرآن هنا بالتمثيل بالمطر ، فإنه عندما ينزل من السماء ينزل زلالاً طاهراً ، إلا أنه عندما يجري على الأرض يتسخ بالوحل وبما على الأرض من أوساخ ، وتتبدل الأوساخ أحياناً إلى رغوة (زبد) وعند ما يصل هذا الماء الجاري إلى أودية يفقد رغوته تدريجياً ليرجع إلى زلاله. 
والحق والباطل مثل هذا الماء فالرغوة الوسخة بمثابة الباطل والماء الجاري الطاهر بمثابة الحق.
وقد يمثل القرآن بالنباتات كما هو الحال في الآية ٢٤ من سورة ابراهيم : (ألَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيّبةً كَشَجَرَةٍ طَيّبَةٍ أصلُهَا ثَابِتٌ وفَرْعُهَا فِي السَّماء)
إنّ أبرز مصداق للكلمة الطيبة هو كلمة (لا إله الا الله) فمثّلها الله بالشجرة الطيبة الخضراء دائماً.
وقد يمثل القرآن بالحيوانات ونموذج ذلك ما جاء في الآية ٢٦ من سورة البقرة : (إنَّ اللهَ لا يَسْتَحِي أنْ يَضْرِبَ مَثَلاً مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا ...) فمثّل هنا بحيوان صغير ، كما مثل في سورة العنكبوت الآية ٤١ بالعنكبوت.
وقد يمثل القرآن بإنسان كما فعل في الآية ١٧١ من سورة البقرة : (وَمَثَلُ الّذينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الذي يَنْعِقُ بِمَا لا يَسْمَعُ إلّا دُعاءً وندَاءً صُمٌ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لا يَعْقِلُونَ)
مثل الله تعالى الرسول صلى‌الله‌عليه‌وآله في الآية بالراعي والكفار بالحيوانات التي يرعاها الراعي.


إنّ أهم سبب لتنوع أمثال القرآن هو تبسيط الفهم وتعميقه عند المخاطبين الأوائل للقرآن وهم العرب الأميون في عهد الجاهلية وكذا المسلمون فإنهم باستثناء عدد قليل منهم كانوا أميين وما كانوا يتمتعون بحظ وافر من الفهم والتعقل.
وما كان بالإمكان تفهيمهم المفاهيم القرآنية إلا بهذا الأسلوب وبآلية التمثيل التي تجسد المفاهيم القرآنية الرفيعة.
على الجميع وبخاصة العلماء والفقهاء والخطباء و.. أن ينتهجوا منهج القرآن هذا ، ليسهلوا على المخاطب إدراك المفاهيم ويؤثروا في نفسه ويجذبوه نحوها. 
إنَّ القرآن الذي هو من تجليات الجمال الإلهي هو بنفسه مظهر للجمال الكلامي. وعلى هذا ينبغي اتباع القرآن في تسهيل الكلام وتنميقه ، ونحن نعدُّ هذا أصلاً قيمياً.
أولئك الذين تحضى كتابتهم بالتعقيد وصعوبة الفهم ويعدون استخدام أسلوب التسهيل في الكتابة علامة على قلة العلم ، هم في الحقيقة انتهجوا منهجاً عكس المنهج الذي سلكه القرآن.
 نأمل من الجيل الشاب للحوزة العلمية وطلاب الجامعة أن يعدوا سهولة البيان فناً وقيمة ويعدوا صعوبة الكلام وتعقده كعمل غير قيمي بل مخالف للقيم.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة