علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

سمك الحبار يأكل وجبة غداء بكمية أقل عندما يعلم أن هناك روبياناً للعشاء

 

المترجم : أبو طه/ عدنان أحمد الحاجي
عندما يعرف سمك الحبار أن طعامه المفضل هو الروبيان سيكون متاحًا في المساء، فسيأكل عددًا أقل من سرطان البحر خلال النهار. هذه القدرة على اتخاذ قرارات على أساس التوقعات المستقبلية تكشف عن أن لديه قدرات معرفية/إدراكية معقدة.
"من المدهش أن نرى مدى سرعة تكيف الحبار مع سلوكه في الأكل - في أيام قليلة فقط، يعلم ما إذا كان من المحتمل أن يكون هناك روبيان في المساء أم لا. كما قال طالب الدكتورا بولين بيلارد من قسم علم النفس بجامعة كامبريدج وجامعة كان الفرنسية، والمؤلف الأول للتقرير: هذا سلوك معقد للغاية وهو فقط ممكن لأن لديه دماغًا متطورًا. 
يمكن وصف سلوك بحث الحبار عن غذائه بأنه انتقائي أو انتهازي. عند مراقبة الحبار الأوروبي الشائع، سيبيا Sepia officinalis (١)، عندما قدم الباحثون روبيانة واحدة كل مساء بلا انفطاع، أصبح سمك الحبار أكثر انتقائية خلال اليوم وتناول عددًا أقل بكثير من سرطان البحر. ولكن عندما زود سمك الحبار بالروبيان في المساء بشكل عشوائي، أصبح انتهازيًا وتناول المزيد من سرطان البحر خلال النهار.
التوفر العشوائي للروبيان المسائي يعني أن الحبار لا يستطيع التكهن بما إذا كان طعامه المفضل سيكون متاحًا للعشاء يوميًا، لذلك وثق [الحبار] من أن لديه ما يكفي من الطعام في وقت مبكر من اليوم. عندما تغيرت الظروف، غير الحبار إستراتيجية البحث عن الطعام لتتناسب مع هذه الظروف.
رأى الباحثون أن الحيوانات تتحول بسرعة من إستراتيجية أكل واحدة إلى أخرى بناءً على تجربتها. من خلال تعلم وتذكر أنماط توافر الغذاء، يحسّن سمك الحبار نشاطه بحثًا عن الطعام ليس فقط لضمان تناوله ما يكفي من الطعام - ولكن أيضًا للتأكد من تناول المزيد من الأطعمة التي يفضلها.
يأكل سمك الحبار مجموعة واسعة من الطعام، بما في ذلك سرطان البحر والسمك والسبيدج squid، وهذا يتوقف على ما هو متاح. على الرغم من هذا الغذاء المعمم، فإنها تظهر تفضيلات غذائية قوية. لاختبار ذلك، اختبر الباحثون تسعة وعشرين سمكة حبار خمس مرات في اليوم، لمدة خمسة أيام، عن طريق وضع سرطان بحر وروبيان على مسافة متساوية من الحبار في نفس الوقت ومراقبة ما تأكل أولاً. أظهر جميعه أنه يفضل الروبيان.
الحيوانات عليها أن تتكيف باستمرار مع التغيرات في بيئتها من أجل البقاء. يخرج  (يفقس) الحبار من بيضه بجهاز عصبي مركزي كبير، والذي يمكّنه من  التعلم من عمر مبكر. وهو قادر على تذكر الأشياء التي حدثت في الماضي، واستخدام هذه المعلومات لضبط سلوكه تحسباً للمستقبل.
الحبار نوع من حيوانات رأسية الأرجل. من الناحية التطورية، تباعدت حيوانات رأسية الأرجل عن الفقاريات منذ حوالي ٥٥٠ مليون عام، لكنها متشابهة بشكل ملحوظ في تنظيم  order أجهزتها العصبية.
وقالت البروفسورة نيكولا كلايتون من قسم علم النفس بجامعة كامبريدج، التي قادت الدراسة: "تظهر استراتيجية البحث عن الغذاء  المرنة هذه أن الحبار يمكن أن يتكيف بسرعة مع التغيرات في بيئته باستخدام الخبرة السابقة". "هذا الاكتشاف يمكن أن يوفر نظرة ثاقبة في الأصول التطورية لهذه القدرة المعرفية المعقدة".

 



مصدر من خارج النص
١- https://ar.wikipedia.org/wiki/سيبيا
المصدر الرئيس
https://www.cam.ac.uk/research/news/cuttlefish-eat-less-for-lunch-when-they-know-therell-be-shrimp-for-dinner

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة