علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

ما هو الفرق بين الجائحة والوباء والمرض المتفشي؟

 

المترجم : أبو طه / عدنان أحمد الحاجي
أعلنت منظمة الصحة العالمية أن كوفيد 19 وباء (1). هذا حدث تاريخي.
بصفتي باحث وبائيات يستمع إلى السيل المستمر من الأخبار عن فيروس كورونا ، أسمع مذيعي الأخبار والجيران على حد سواء يخلطون بين ثلاث كلمات مهمة نستخدمها أنا وزملائي في عملنا كل يوم: المرض المتفشي والوباء والجائحة.
ببساطة، الفرق بين هذه السيناريوهات الثلاث لانتشار المرض هو مسألة كبيرة.


التفشي
نطاق صغير، ولكن غير طبيعي.
من خلال تتبع الأمراض بمرور الوقت والجغرافيا، علماء الأوبئة يتعلمون كيف يتنبأون بعدد حالات المرض التي يجب أن تحدث عادةً خلال فترة زمنية معينة ومكان معين ومجموعة سكانية معينة. تفشي المرض هو حالة ملاحظة على نطاق صغير في كثير من الأحيان ، وتزيد على العدد المتوقع من الحالات (2).
تخيل زيادة غير عادية في عدد الأطفال الذين يعانون من الإسهال وهم في الرعاية النهارية. قد يصبح طفل مريضاً أو طفلان وهذا أمر عادي في الأسبوع المعتاد ، ولكن لو أصيب 15 طفلاً في الرعاية النهارية بالإسهال في آن واحد ، فهذا يعد تفشيًا.
عندما يظهر مرض جديد، تكون الفاشيات ملحوظة أكثر لأن العدد المتوقع للأمراض الناجمة عن هذا المرض كان صفراً. ومن الأمثلة على ذلك مجموعة حالات الالتهاب الرئوي التي ظهرت بشكل غير متوقع بين رواد السوق في ووهان في الصين (2). مسؤولو الصحة العامة الآن علموا بالارتفاع الكبير في حالات الالتهاب الرئوي هناك حيث شكل تفشيًا لنوع جديد من فيروسات كورونا ، والذي يسمى الآن ب  SARS-CoV-2.
بمجرد أن تكتشف السلطات الصحية المحلية تفشي المرض، تبدأ في إجراء تحقيق لتحديد من هو المصاب بالضبط وعدد المصابين به. يستخدمون هذه المعلومات ليجدوا طريقة لاحتواء تفشي المرض ومنع المزيد من الأمراض.
 

الوباء
علي نطاق أكبر ومنتشر.
الوباء هو تفشي على منطقة جغرافية أكبر. عندما بدأت نتائج فحوصات أشخاص في أماكن خارج ووهان تخرج إيجابية للإصابة بعدوى فيروس كورونا الجديد  - SARS-CoV-2— (الذي يسبب المرض المعروف باسم COVID-19) ، علماء الأوبئة علموا أن المرض المتفشي ينتشر، وهي علامة محتملة على أن جهود الاحتواء لم تكن كافية أو جاءت متأخرة للغاية. لم يكن هذا غير متوقع ، نظرًا لعدم توفر علاج أو لقاح بعد. لكن حالات انتشار COVID-19  في جميع أنحاء الصين تعني أن المرض المتفشي في ووهان قد تطور إلى وباء (3).
 

جائحة
دولية وخارج نطاق السيطرة.
بالمعنى الأكثر كلاسيكية ، بمجرد أن ينتشر الوباء إلى بلدان أو مناطق متعددة في العالم ، فإنه يعتبر جائحة (4). ومع ذلك ، فإن بعض علماء الأوبئة يصنفون الوضع على أنه جائحة فقط بمجرد كون المرض مستداماً في بعض المناطق المتأثرة حديثًا من خلال الانتقال المحلي للعدوى (5).
المصطلحات سياسية، وليس فقط طبية 
علماء الأوبئة أساسا معنيون بمنع المرض، والتي يمكن أن تختلف اختلافا جوهريا عن مخاوف الحكومات  (6) أو منظمات الصحة الدولية الأوسع نطاقاً (7). 
منظمة الصحة العالمية أعلنت عن جائحتين فقط في التاريخ - أنفلونزا عام 1918 وإنفلونزا H1N1 في 2009. لأسابيع، علماء الأوبئة مثلي كانوا يدعون فيروس كورونا بالجائحة. من هذا المنظور الوبائي ، فإن إعلان منظمة الصحة العالمية جاء متأخراً. الى يوم 11 مارس 2020، كانت الأرقام  الرسمية المسجلة تزيد عن 120 ألف حالة في ما لا يقل عن 114 بلدا. ثمانية بلدان، بما في ذلك الولايات المتحدة، سجلت أكثر من ألف حالة  في كل منها، انتشار في الأحياء تم توثيقه في العديد من الولايات الأمريكية (8). 
الجائحة هي أعلى مستوى من الحالات الصحية الطارئة العالمية وتدل على الأمراض المتفشية على نطاق واسع وتؤثر على العديد من مناطق العالم. ومع ذلك، فإن بيان منظمة الصحة العالمية  (3) لايزال يبعث على الأمل بأن الجائحة يمكن أن يسيطر عليها  ويمكن أن يقلل  الضرر باتخاذ خطوات فورية وجريئة. 


الإعلان الرسمي ل covid-19 أو أي أمراض معدية أخرى كجائحة يخبر للحكومات والوكالات ومنظمات الإغاثة في جميع أنحاء العالم بتحوبل الجهود من الإحتواء إلى التخفيف من حدة هذا المرض. الإعلان له آثار اقتصادية وسياسية واجتماعية على النطاق العالمي، منظمة الصحة العالمية أولت هذا الموضوع أقصى العناية عندما اتخذت هذا القرار المصيري (9)
هذا الإعلان الرسمي لا يحتاج أن يبعث على الخوف أو يؤدي إلى شراء وتخزين أقنعة الوجه الخاصة بالعمليات الجراحية . وإنه لا يعني أن الفيروس قد أصبح معدياً أكثر أو مميتاً أكثر، ولا أن خطر إصابتك شخصياً بالمرض أصبحت  أكبر. وأنه لا يعني أن الجهود الرامية إلى مكافحة covid-19 قد  تُخلي عنها. ولكن  هذا الإعلان هو حدث تاريخي .



مصادر من داخل النص 
1- https://www.npr.org/sections/goatsandsoda/2020/03/11/814474930/coronavirus-covid-19-is-now-officially-a-pandemic-who-says
2- https://www.who.int/emergencies/diseases/en/
3-https://www.who.int/docs/default-source/coronaviruse/situation-reports/20200122-sitrep-2-2019-ncov.pdf?sfvrsn=4d5bcbca_2 
https://www.who.int/bulletin/volumes/89/7/11-088815/en/ -4 
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK143061/ - 5       
6- https://theconversation.com/coronavirus-unites-a-divided-china-in-fear-grief-and-anger-at-government-131549
7 - https://theconversation.com/who-declares-global-health-emergency-over-coronavirus-4-questions-answered-130940
 https://www.cdc.gov/coronavirus/2019-ncov/summary.html  -8
  https://www.who.int/csr/disease/epidemic-focus/global-epidemic-response/en/  -9
المصدر الرئيس
https://theconversation.com/whats-the-difference-between-pandemic-epidemic-and-outbreak-133048

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة