علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

بعض الأشخاص يمكن أن يصابوا بفيروس الجائحة مرتين، بحسب ما توحي به دراسة

المترجم : عدنان أحمد الحاجي

وجد باحثون أول دليل قوي على إمكانية الإصابة بالفيروس المسبب  لكوفيد-19 مرة أخرى . دراسة جديدة وجدت أن رجلاً يبلغ من العمر 33 عامًا كان قد عولج في المستشفى من إصابة بحالة كورونا خفيفة في مارس 2020 لديه الفيروس مرة أخرى عندما فُحص في مطار هونغ كونغ بعد عودته من أوروبا في 15 أغسطس 2020 ، بعد أقل من 5 أشهر من إصابته الأولى. لم تظهر عليه أعراض هذه المرة. قام الباحثون بعمل تسلسل جيني لفيروس سارس-كوف-2  من العدوى الأولى. وكذلك عملوا تسلسلًا جينيًا مرة أخرى بعد التشخيص الثاني للمريض ووجدوا اختلافات عديدة بين الفيروسين ، مما عزز حالة أن المريض قد أُصيب مرة أخرى.

قال كلڤن تو Kelvin To ، باحث الأحياء الدقيقة السريرية بجامعة هونغ كونغ وأحد مؤلفي الورقة البحثية عن الحالة ، لمجلة ساينس Science في أغسطس 24, 2020: "هذه الحالة تثبت أن بعض المرضى على الأقل ليس لديهم مناعة مدى الحياة".

ومع ذلك ، فإن ما تعنيه هذه النتيجة بالضبط غير واضح. كلڤن وزملاؤه أدلوا ببعض العبارات العامة (بدون أخذ كل الحقائق ذات الصلة في الاعتبار) في ورقتهم البحثية ، والتي شاهدت مجلة ساينس أجزاءً منها. كتب المؤلفون: "من غير المحتمل أن تقضي مناعة القطيع على فيروس سارس- كوف-2" ، مشيرين إلى فكرة أن الجائحة ستتلاشى بمجرد إصابة عدد كافٍ من الناس بالعدوى يصبحون محصنين. "ثانيًا ، قد لا تتمكن اللقاحات من توفير حماية مدى الحياة ضد كوفيد-19".

ولكن من السابق لأوانه استخلاص هذه الاستنتاجات ، كما تقول باحثة الفيروسات بجامعة كولومبيا أنجيلا راسموسن Angela Rasmussen  وكتبت في رسالة بالبريد الإلكتروني: "لا أوافق على أن هذا له تداعيات هائلة في جميع أنواع العدوى على اللقاحات والمناعة" ، لأن المريض المذكور في الدراسة قد يكون مثالًا نادرًا على الأشخاص الذين لا يراكمون استجابة مناعية جيدة ضد العدوى الأولى.

يقول مارك سليفكا Slifka، باحث المناعة الفيروسية في جامعة أوريغون للصحة والعلوم، إن استنتاجه من الورقة هو عكس ما كتبه المؤلفون: "على الرغم من إصابة [المريض] بسلالة مختلفة تمامًا عن المرة الأولى ، لقد كان محصنًا من المرض ". "وهذه أخبار جيدة".

ما يثير الجدل حول أهمية الحالة هو أن الورقة البحثية التي نشرت بشأنها لم تصبح منتشرة بشكل عام بعد ، مما يعني أن الباحثين لا يمكنهم التدقيق في البيانات المستخدمة فيها بالكامل. أصدرت جامعة هونغ كونغ بيانًا صحفيّا عن الدراسة في 24 اغسطس، 2020، يقول إن الورقة قد قُبلت للنشر من قبل مجلة Clinical Infectious Diseases. أكد كلڤن أن بضع صفحات من الورقة  التي أصبحت متداولة على الإنترنت كانت من الورقة لكنه قال إنه لا يستطيع أن يجعل النص متاحًا بالكامل. كتب راسموسن: "هذا هو السبب في أنني أكره الكشف عن بيانات عن طريق بيان صحفي". "يبدو أنه مصمم لإذكاء الإثارة من خلال ترك كل هذه الأسئلة الاستفزازية دون إجابة ، والتي يمكن الإجابة على بعضها بمجرد قراءة الورقة وتدقيق الأرقام".

كانت هناك عدة تقارير عن الفحص الإيجابي لمرضى كوفيد-19 بفيروس سارس-كوف-2 مرة أخرى بعد زوال العدوى بالكامل على ما يبدو ، ولكن في هذه الحالات كان هناك فترة زمنية وجيزة بين الفحوصات ولم يكن لدى الباحثين تسلسل جيني للفيروسات لتأكيد وجود إصابتين بالعدوى مختلفتين. يقول جيفري باريت ، باحث الأوبئة الجينية في معهد ويلكوم سانغر Wellcome Sanger  إن العديد من هذه الحالات كانت على الأرجح عبارة عن أخطاء في الفحوصات: "لم أقتنع بأي منها".

في الحالة الحالية ، يقول البيان الصحفي والمقتطفات من الورقة ، وجد الباحثون من جامعة هونغ كونغ 24 اختلافًا بين الجينوم الفيروسي الأول والثاني ، بما في ذلك واحد من الجينات في الفيروس الأول شذب (قصّر من) الجين المعروف باسم ORF8. يقول باريت: "ليس هناك أي احتمال أن تكون نفس العدوى مرتين". وتوافق باحثة الفيروسات شارلوت هولدكروفت من جامعة كامبريدج على ذلك قائلة: "إن النتيجة كانت  أكثر إقناعًا من أي تقارير سردية أخرى صدرت حتى الآن".

حتى لو حسمت النتيجة مسألة ما إذا كان يمكن إعادة إصابة الأشخاص بفيروس الجائحة ، فإنها تثير العديد من الأسئلة الإضافية: كم مرة يحدث هذا؟ هل يعاني الناس من عدوى خفيفة أكثر ، أو لا توجد أعراض على الإطلاق  في المرة الثانية؟ هل ما زال بإمكانهم نقل العدوى للآخرين؟ لو كانت العدوى الطبيعية لا تمنح دائمًا حصانة قوية ، فهل ينطبق ذلك على اللقاحات أيضًا؟

كلڤن  قال إنه يعتقد أن حالات الإصابة مرة أخرى ليست نادرة - لكنها فقط من الصعب العثور عليها، ويقول: "هذه الحالة خاصة جدًا لأن المريض  تم فحصه في المطار". "في الظروف العادية ، ربما لم يكن ليعلم بإصابته مرة أخرى." لو أن الاصابة بحالات العدوى مرة أخرى كانت أكثر احتمالًا لتؤدي إلى حالات غير مصحوبة بأعراض ، فقد يكون من الصعب اكتشافها.

في مؤتمر صحفي صباح يوم الاثنين 24 أغسطس.  2020 ، حذرت باحثة الأوبئة ماريا ڤان كيركوڤ Van Kerkhove  من منظمة الصحة العالمية من القفز إلى النتائج. قالت: "نحن بحاجة إلى النظر إلى هذا على المستوى السكاني". نظرًا لوجود أكثر من 24 مليون حالة إصابة بفيروس سارس-كوف-2 في جميع أنحاء العالم ، تقرير فردي بالإصابة بالعدوى مرة أخرى قد يعطي إشارة  عن حدث نادر جدًا ، كما يقول باريت. "البيلوجيا معقدة. وقد تجد دائمًا بعض الاستثناءات الغريبة ". ويأمل أن توفر جهود مثل جهود كونسورتيوم جينوميكس كوفيد-19 في المملكة المتحدة ، الذي يقوم بعمل تسلسل جيني للعينات الفيروسية من عشرات الآلاف من المرضى ، بيانات حول عدد مرات حدوث العدوى مرة أخرى. تقول هولدكروفت Houldcroft إن الدراسات في العاملين في مجال الرعاية الصحية قد تكون أساسية ، لأنهم أكثر عرضة للإصابة بشكل متكرر.

تقول هولدكروفت ، إن هناك أسبابًا لتوقع أن فيروس سارس-كوف-2 يمكنه إصابة بعض مرضى كوفيد-19 المتعافين مرة أخرى على الأقل. أظهرت التجارب التي أُجريت في الثمانينيات من القرن الماضي في المملكة المتحدة أن بعض الأشخاص الذين أصيبوا بفيروسات كورونا التي تسبب نزلات البرد قد يصابون بها مرة أخرى بعد عام. وتقول: "أعتقد أن معظم علماء الفيروسات كانوا ينتظرون حدوث ذلك وكان الأمر يتعلق أكثر بمتى لا ما إذا". ويضيف سليفكا: "يكاد يكون من المستحيل أن تكون محصنًا تمامًا من الإصابة بالفيروس مرة أخرى ، خاصة [ب] فيروسات وبكتيريا الجهاز التنفسي العلوي". "نتعرض للإصابة بالعدوى مرة أخرى  في كل حين".

في تجارب الثمانينيات ، المشاركون الذين كانت استجاباتهم المناعية أقل قوة أثناء الإصابة الأولى كانوا أكثر احتمالًا للإصابة مرة أخرى. ربما هذا ما حدث في حالة هونغ كونغ: كتب المؤلفون أن فحص الرجل كان سلبيًا بالنسبة للغلوبولين المناعي G ، وهو أكثر فئات الأجسام المضادة شيوعًا ، ضد فيروس سارس-كوف-2 بعد 10 أيام من ظهور أعراضه الخفيفة في الإصابة الأولى. تقول هولدكروفت: "من المتوقع أن يكون الأشخاص الذين لديهم تركيزات أجسام مضادة منخفضة التحييد أكثر احتمالًا للإصابة بالفيروس مرة أخرى". "ليس لدينا أي فكرة عما يعنيه ذلك بالنسبة للآخرين". يقول سليفكا إن الفحص المستخدم في الورقة ، والذي يستهدف البروتين النووي للفيروس ، كان  معرضًا بشكل خاص لنتائج سلبية خاطئة.

تقول هولدكروفت إنه ما إذا كان الأشخاص المصابون بالعدوى لا يزالون قادرين على نشر الفيروس قد يكون هو السؤال الحاسم. ."إذا  لا يزالون  معديين ، فهذه مشكلة أكبر". ليس واضحًا ما إذا كانت حالة هونغ كونغ معدية بعد تعرضها الثاني لفيروس سارس-كوف-2 ؛ يقول كلڤن إن الباحثين يحاولون استنبات (زرع) فيروس حي من المريض. "لكن الزراعة الفيروسية تستغرق بعض الوقت ، لذلك لا نعرف حتى الآن". نظرًا للتجربة مع فيروسات الجهاز التنفسي الأخرى ، يقول سليفكا إنه يتوقع أن يكون المريض أقل عدوى بنحو 10 مرات في المرة الثانية.

حتى لو تبين أن الاصابة بالعدوى مرة أخرى أكثر شيوعًا وقادت الناس إلى التخلص من فيروس معدي ، فإن هذا لا يعني أن اللقاحات لن تفيد. تقول هولدكروفت: "الحصانة التي يوفرها لقاح [فيروس الورم الحليمي البشري، 1] ، على سبيل المثال ، أكثر ديمومة وأفضل من العدوى الطبيعية". "ليس من المستحيل أن نجد الشيء نفسه مع فيروس كورونا".

يقول كلڤن إنه كان من المهم الحصول على المعلومات المتاحة في أقرب وقت ممكن ، لأن على مرضى كوفيد-19 المتعافين أن يستمروا في ممارسة التباعد الجسدي والتدابير الأخرى لتجنب العدوى. يقول: "لا ينبغي للناس أن يفترضوا أنه بمجرد أن يصابوا ، فإنهم سيتمتعون بمناعة مدى الحياة". لكنه يؤكد أن النتائج "لا ينبغي أن تسبب الذعر للناس".

مصدر من خارج النص:

https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/hpv-infection/in-depth/hpv-vaccine/art-20047292

المصدر الرئيس

https://www.sciencemag.org/news/2020/08/some-people-can-get-pandemic-virus-twice-study-suggests-no-reason-panic#

 

 

 

 

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة