علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

المراهقون من الأحياء السكنية المحرومة يظهرون اختلافات في التنظيم الجيني

المترجم: عدنان أحمد الحاجي

قد يؤثر الحي السكني الذي ينشأ فيه الطفل على صحته لسنوات قادمة بطرق كانت غير مرئية (غير معروفة) من قبل.

دراسة طويلة الأمد أجريت على 2000 طفل ولدوا في إنجلترا وويلز وتمت متابعتهم حتى سن ال 18 عامًا وجدت أن الشباب الذين نشأوا في مجتمعات تتصف بمزيد من الحرمان الاقتصادي والخراب المادي [من أبنية وغيرها] والانفصال الاجتماعي (للتعريف، راجع 1) والخطر يظهرون اختلافات في الإبيجينوم (ما فوق الجينوم) - وهي عديد من بروتينات ومركبات كيميائية تنظم نشاط جيناتهم (معلومات عن الإبيجينوم أكثر في 2).

يقول الباحثون إن الدراسة تدعم الفرضية القائلة بأن تنظيم الجينات قد يكون أحد المسارات البيولوجية التي من خلالها تسبب قلقًا للأحياء المحرومة لتؤدي إلى تفاوتات صحية طويلة الأمد.

تم التعرف على الاختلافات في الجينات التي قُرنت في السابق بالالتهابات المزمنة والتعرض لدخان التبغ وتلوث الهواء الخارجي وسرطان الرئة، وقد تجعل هؤلاء الأشخاص معرضين لخطر تدهور صحتهم في وقت لاحق من عمرهم. اختلافات الإبيجينوم تبقى حتى بعد أخذ الظروف الاجتماعية والاقتصادية لأسر الأطفال في الاعتبار، وشوهدت في الشباب الذين لم يدخنوا أو لم يظهروا أدلة على وجود التهابات شديدة.

قال آرون روبن، مرشح الدكتوراه في جامعة ديوك Duke والمؤلف الرئيسي للدراسة: "قد تساعد هذه النتائج في تفسير كيف ظهرت هذه التفاوتات الصحية طويلة المدى بين الأحياء السكنية". "هذه النتائج تخبرنا أيضًا أن الأطفال الذين يبدون متشابهين بدنيًا ويتمتعونبصحة جيدة قد يدخلون مرحلة البلوغ وهم مهيأون على المستوى الخليوي لمخرجات مختلفة في المستقبل".

وقال روبن Reuben إنه ليس من الممكن بعد معرفة ما إذا كانت هذه الاختلافات دائمة أم يمكن تعديلها. "وذلك شيء سنحتاج إلى مواصلة تقييمه".

الدراسة، التي تنشر هذا الشهر في مجلة شبكة الجمعية الطبية الأمريكية المفتوحة JAMA Network Open، استمدت بيانات من مصادر متنوعة لتوصيف الخصائص المادية والاجتماعية والاقتصادية والصحية والسلامة للأحياء التي قطنها الأطفال خلال طفولتهم ومراهقتهم. جُمعت البيانات من قواعد بيانات حكومات محلية والقضاء الجنائي، والمراقبة المنهجية لظروف الحي السكني (عن طريق جوجل ستريت ڤيو Google Street View، للتعرف على هذه الخاصية، راجع 3) والمسوحات / الاستبيانات التفصيلية لسكان الحي. قام الباحثون بدمج بيانات الحي السكني عالية الدقة التي أخذت على مدى عقود زمنية متعددة هذه مع المعلومات اللابيجينومية المأخوذة من عينات الدم المسحوبة من المشاركين في سن 18سنة.

قال أڤشالوم كاسبي Avshalom Caspi، برفسور علم النفس وعلم الأعصاب في جامعة ديوك والمؤلف الرئيسي للدراسة: "يعد البحث تذكيرًا مهمًا بأن الجغرافيا والجينات تعملان معًا لتشكيل (للتأثير على) صحتنا".

في تعليق (على الدراسة)  مصاحب للدراسة المنشورة في المجلة، أشارت عالمة الأوبئة النفسية في كلية الطب بجامعة هارفارد، إيرين دن Erin Dunn، إلى أن الاختلافات في تنظيم الجينات الناتجة من الحي السكني "من المحتمل أن تكون متورطة في العديد من المخرجات الصحية السلبية، والتي تتراوح بين اضطرابات الصحة العقلية إلى السرطان والسمنة وأمراض الأيض". وكتبت آيرين: "آمل أن تحفز مثل هذه الدراسات التي أجراها روبن وزملاؤه على استكشاف هذه المفاهيم المعقدة وربط المحددات الاجتماعية للصحة بالعمليات الإبيجينومية".

مصادر من خارج وداخل النص

1-الانفصال الاجتماعي، يحدث على نطاق واسع في المجتمع العام بين الأشخاص الذين لا يسعون إلى مساعدة الغير لهم. الانفصال الاجتماعي هو عدم وجود علاقات اجتماعية / أسرية موضوعية طويلة المدى والحد الأدنى من المشاركة في الأنشطة الاجتماعية. وهو يرتبط بآثار صحية سلبية، بما في ذلك الوفيات المبكرة، ويختلف عن الشعور بالوحدة الذاتية. ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/28637195/ 

 2-الإبيجينوم هو عدة مركبات كيميائية يمكنها أن تحدد للجينوم بما يجب عليه فعله. ترجمناه من على هذا العنوان : https://www.genome.gov/about-genomics/fact-sheets/Epigenomics-Fact-Sheet 

 لمزيد من المعلومات يرجي مراجعة النص على هذا العنوان : https://ar.wikipedia.org/wiki/ما_فوق_الجينوم 

http://3-https://ar.wikipedia.org/wiki/جوجل_ستريت_فيو

 المصدر الرئيس

https://today.duke.edu/2020/06/adolescents-disadvantaged-neighborhoods-show-gene-regulation-differences

 

 

 

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة