مسجد العباس

المظلومية وتحقيق النصر أولى المحاضرات العاشورائية بمسجد العباس

 

سلط الشيخ أحمد فردان الضوء في محاضرته بمسجد العباس بالربيعية  مساء الأحد 30 ذو الحجة على دور المظلومية في تحقيق النصر مبينا التعريف الصحيح والإسلامي للمظلومية.

وذكر في النقطة الأولى وهي التصور الإسلامي لظاهرة المظلومية أن من بين الطرق التي استخدمتها النصوص الإلهية ونصوص أهل البيت عليهم السلام في إيصال الحق هو استدرار المشاعر والمظلومية.

وبين أن هناك سببين لاستخدام المظلومية أولا كونها من الوسائل الواضحة والبسيطة لإيصال الحق لسهولة نفاذها لأذهان ومشاهر الناس، وهي من الأمور التي ساعدت في نشر الحق والذي كان وضحا في قضية الإمام الحسين عليه السلام.

وذكر ان السبب الثاني لاستخدام المظلومية كونها طريق لتعبئة الطاقات المحركة للإنسان ويعد العقل واحدا منها والمرجح لرؤية الانسان الطريق الأصلح له، فيما المشاعر والعواطف في المرتبة الثانية والتي عدها من أنجع الوسائل في تبيان الحق والانتصار اليه.

وأفاد الشيخ الفردان أن هناك قولين تداوله أعداء أهل البيت عليهم السلام في تفسير المظلومية أولهم ان المظلومية ما هي الا انغلاق على الذات وانطواء يعيشه الموالون لأهل البيت فأخذوا يذكرون المصائب التي جرت على أهل البيت عليهم السلام، أما القول الثاني هو ان المظلومية تعمل على تأجيج روح الانتقام لدى الفرد للظلم الذي وقع على أهل البيت عليهم السلام.

واعتبر التفسير الصحيح للمظلومية هو التفسير الإسلامي الذي اتبعه اهل البيت عليهم السلام وهو تعبئة الطاقات والذي هو منهج استراتيجي في تحقيق النصر وتبيان الحق.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة