أخبار ارتقاء

مركز "ارتقاء" يقيم ندوة طبية للرياضيين

 

أقام مركز ارتقاء للتدريب والتطوير التابع للنشاط الثقافي بالربيعية مساء الجمعة 27 فبراير 2015 على مسرح النشاط ندوة طبية عنوانها ( السكتة القلبية لدى الرياضين .. الوقاية وكيفية التعامل معها ) بهدف زيادة الوعي لدى المجتمع بأهمية الوقاية من السكتات القلبية و التعرف على الإنعاش الرئوي القلبي .

وقد تناولت الندوة بين طياتها أسباب السكتات القلبية والخطر التي تسببه حيث ذكر الدكتور نزيه الخاتم طبيب الأسرة في جامعة الدمام أن من أسباب السكتات القلبية لدى الرياضيين هو التدخين وعدم وجود اللياقة البدنية الكافية وتناول الوجبات الغذائية قبل ممارسة الرياضة حيث ان وجود هذه العوامل يجعل القلب يعمل فوق طاقته وبشكل مجهد اكثر من اللازم مما يعرض الإنسان الى سكتة قلبية قد تفقده حياته كما تعرض ايضا الى سبل الوقاية من السكتات القلبية وكيفية الحؤول دون الإصابة بها . كما أشار الدكتور الخاتم إلى كيفية التصرف في حالات الطوارئ عند حدوث سكتة قلبية لأحدهم في الملعب حيث يجب الإتصال على الإسعاف والقيام بعملية الإنعاش للمصاب وإحضار جهاز الصدمات التي تساعد في اعادة القلب لحالته الطبيعية . وأشار إلى أهمية وجود إسعاف قريب من منطقة الإصابة والتي تفتقد إليه جزيرة تاروت حيث ان اقرب اسعاف اليها يحتاج إلى ١٥ دقيقة للوصول .

بعد ذلك اعتلى المنصة الدكتور حسين الخباز طبيب الطوارئ في مستشفى عنك حيث تطرق إلى أهمية الفحص الطبي للرياضيين حيث انه من الممكن ان يجنب اللاعب السكتات القلبية او الإصابة بأية أمراض خطيرة، وأشار إلى أن الفحص الطبي يتم بفحص ذاتي عن طريق استمارة يتم تعبئتها ثم فحص طبي في المستشفى يتضمن العلامات الحيوية ونبضات القلب والنبض في الشرايين والحصول على نبضات على نبضات القلب بوضعيات جلوس متعددة وليتم الفحص عمل تخطيط للقلب . وأشار الخباز إلى أن ثقافة الفحص الطبي للرياضيين لا يطبقها الا عدد ضئيل من أندية المنطقة رغم أهميتها .

واستعرض الدكتور علي الخباز الطبيب المعتمد في الإنعاش القلبي الرئوي وعضو لجنة ( حياة إنسان ) طريقة الإنعاش الرئوي على المسرح شارحا كل خطواتها بالتفصيل وأبعادها وكيف يمكن ان تساهم في إنقاذ حياة إنسان وتزيد في فرص نجاته من الموت و بعد ذلك قام فريق ( حياة إنسان ) بعمل ورشة عمل لتطبيق الأنعاش القلبي الرئوي.

كما تم أيضا الإعلان في أثناء الندوة عن تشكل لجنة طبّية تساهم نشر ثقافة الإسعاف الطبي داخل الملاعب .

الجدير بالذكر أن من أحد أسباب إقامة الندوة هو كثرة حالات السكتات القلبية في الملاعب والتي كان آخرها رحيل الشاب حسين آل حسين.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد