متابعات

مكارم الشيرازي: يستهدفون فريضة "الخمس" للنيل من المرجعية الدينية


قال المرجع الديني آية الله مكارم الشيرازي أن الأعداء يحاولون استهداف فريضة الخمس بغية إضعاف مكانة المرجعية الدينية.
جاء ذلك خلال مؤتمر “الخمس ودوره في تعالي الثقافة في المجتمع الإسلامي”، الذي انعقد في مدرسة الإمام الكاظم عليه السلام بقم المقدسة.
وأكد آية الله الشيخ ناصر مكارم الشيرازي على أهمية الخمس ودوره في نشر الثقافة الإسلامية، قائلا: إن الناس لديهم أسئلة معقدة حول فريضة الخمس وينبغي تبيين أبعاد الخمس من جميع الزوايا في هذه المؤتمرات، ومن جانب آخر إن الأعداء يثيرون الكثير من الشبهات حول فريضة الخمس ويجب الرد على هذه الشبهات.
وأضاف إن جميع أحكام الشرع تتبع المصالح والمفاسد، والغريب أن بعض الأخوة المسلمين ينكرون تبعية الأحكام للمصالح والمفاسد، ففريضة الخمس أيضاً تحمل في طياتها فلسفة، ويجب تبيين هذه الفلسفة وسبب وجوب دفع الخمس، وبعد ذلك سترتفع الكثير من المشاكل والشبهات حول هذه الفريضة.
وأكد آية الله مكارم الشيرازي على أن فلسفة الأحكام لا علاقة لها بالله تعالى، بمعنى أن الله لا حاجة له بهذه الأحكام ولا تنفعه ولا تضره، فالإنسان هو الذي يحتاج إلى الأحكام الإلهية والثواب الذي يتعلق بهذه الأحكام هو تفضل من الله تعالى على الإنسان.
وبين المرجع مكارم الشيرازي أن الخمس ينقسم إلى قسمين، القسم الأول منه للسادة (الذين يرجع نسبهم إلى النبي محمد) والقسم الثاني هو حق الإمام، لأن هناك مصارف تتعلق بساحة الإمام؛ وهي حل المشاكل وإيفاد الدعاة والمبلغين إلى نشر الدين، وإيجاد علاقات بينه وبين عامة الشعب، فإذا رحل الإمام وتبقت أموال من الخمس، فلا يجوز تقسيمها بين الورثة وهذا الأمر يؤكد أن الخمس ليس قضية شخصية بل هي قضية المكانة وهي مكانة الإمام.
وأشار سماحته إلى استقلال علماء الشيعة عن الحكومة، متابعاً، أنه قبيل انتصار الثورة الإسلامية كنت مبعدًا إلى مدينة مهاباد التي يقطنها غالبية من أهل السنة، ففي يوم من الأيام تحدثت مع أحد العلماء هناك، فقلت له لماذا لا تخرجون إلى الشوارع، فأجاب: إنكم تتمتعون بميزتين بالنسة لنا، فأنتم مستقلون عن الحكومة ولكن نحن نستلم رواتبنا من الحكومة، والميزة الثانية هي أنكم تتبعون نهج الإمام الحسين عليه السلام.
وتابع، إننا نتمتع بمواهب كبيرة من ناحية أهل البيت عليهم السلام، ولكن حتى الآن لم ننتبه إليها كما ينبغي، وفريضة الخمس أيضاً من ضمن هذه المواهب.
وبين المرجع مكارم الشيرازي أن الأعداء يحاولون استهداف فريضة الخمس بغية إضعاف مكانة المرجعية الدينية، مضيفاً: إنهم يحاولون كثيراً استهداف فريضة الخمس لكي لا يترعرع في الحوزة العلمية شخصيات كالإمام الخميني وقائد الثورة الإسلامية، فإذا ما خرَّجت الحوزة العلمية هكذا شخصيات فإنها سوف تثور على الطغاة وتسقط حكوماتهم الفاسدة، ولذلك فإن فريضة الخمس تعد من القضايا المثيرة للاهتمام.
وأكد سماحته على أن مراجع الدين لا يستخدمون أموال الخمس في مصارفهم الشخصية، وقال: كما أعلم أن مراجع الدين الماضين والحاليين لا يصرفون شيئاً من أموال الخمس لمصارفهم الشخصية ويؤمنون حياتهم من الطرق الأخرى.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة