مقالات

الحقوق العامة للأخوة الإسلامية


الشيخ باقر شريف القرشي ..
ليست الأخوة الإسلامية مجرد محبة وولاء، وإنما لها حقوق وواجبات ينبغي مراعاتها وتطبيقها، وهي كثيرة كان منها :
1ـ التراحم والتعاطف :
حث الأئمة العظام المسلمين على التراحم والتعاطف فيما بينهم، وهذه كوكبة من الأخبار :
1ـ قال الإمام الصادق (عليه السلام) لأصحابه : (اتقوا الله تعالى، وكونوا أخوة بررة متحابين في الله تعالى، متواصلين، متراحمين. تزاوروا، وتذاكروا أمرنا وأحيوه)(1).
2- قال الإمام الصادق (عليه السلام) : (يحق على المسلمين الاجتهاد في التواصل والتعاون على التعاطف ، والمواساة لأهل الحاجة، وتعاطف بعضهم على بعض، حتى تكونوا كما أمركم الله عز وجل رحماء بينهم، متراحمين، مغتمين لما غاب عنكم من أمرهم على ما مضى عليه معشر الأنصار في عهد رسول الله (صلى الله عليه وآله)(2).
إن المجتمع إذا سار على هذه التعاليم فإنه يكون كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا، لا ثغرة ولا قطيعة فيهم.
3- قال الإمام الصادق (عليه السلام) : (تواصلوا وتباروا وتراحموا وتعاطفوا)(3).


2- التزاور :
حث الإسلام المسلمين على التزاور فيما بينهم؛ لأنه يعقد أواصر المحبة والأخوة بينهم .
وقد أثرت كوكبة من أحاديث أئمة الهدى (عليهم السلام) في ذلك، منها :
1ـ قال الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) : (لقاء الإخوان مَغنَمٌ جَسيم، وإن قلوا)(4).
2- حث الإمام محمد الباقر (عليه السلام) الشيعة على التزاور، فقد قال لبعض أصحابه :
(أبلغ من ترى من موالينا السلام، وأوصهم بتقوى الله تعالى، وأن يعود غنيهم على فقيرهم، وقويهم على ضعيفهم، وأن يشهد حيهم جنازة ميتهم، وأن يتلاقوا في بيوتهم، فإن لقيا بعضهم بعضا حياة لأمرنا، رحم الله من أحيا أمرنا)(5).
3- وقال الإمام الصادق(عليه السلام):(تزاوروا، فإن في زيارتكم إحياء لقلوبكم، وذكرًا لأحاديثنا، وأحاديثنا تعطف بعضكم على بعض، فإن أخذتم بها رشدتم ونجوتم، وإن تركتموها ضللتم وهلكتم، فخذوا بها وأنا بنجاتكم زعيم)(6).
وكثير من أمثال هذه الأحاديث وردت عن أئمة الهدى (عليهم السلام)، وهي تحث المسلمين على زيارة بعضهم بعضا؛ وذلك لما يترتب عليها من جمع الكلمة وإشاعة الحب بين المسلمين، الذي هو من أوثق الأسباب للترابط الاجتماعي بينهم.


3ـ الإغاثة والمواساة :
وشيء مهم جدا في تآلف المسلمين وجمع كلمتهم هو الإحسان وإغاثة الملهوفين، وإدخال السرور على الفقراء، ومواساتهم في مآسي الحياة، فإن ذلك مما يوجب عقد أواصر المحبة بينهم، وهذه شذرات من الأخبار حثت على ذلك :
1ـ قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) :( من نفس عن مسلم كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب الآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه)(7).
2- قال الإمام الصادق (عليه السلام) :(من نفس عن مؤمن كربة نفس الله تعالى عنه كرب الآخرة، وخرج من قبره وهو ثلج الفؤاد، ومن أطعمه من جوع أطعمه الله تعالى من ثمار الجنة، ومن سقاه شربة سقاه الله تعالى من الرحيق المختوم)(8).
3- قال الإمام الصادق (عليه السلام) : (أيما مؤمن نفس عن مؤمن كربة وهو معسر يسر الله تعالى له حوائجه في الدنيا والآخرة، ومن ستر على مؤمن عورة يخافها ستر الله عليه سبعين عورة من عورات الدنيا والأخرة، والله في عون المؤمن ما كان المؤمن في عون أخيه، فانتفعوا في العِظَةِ، وارغبوا في الخير)(9).
4- قال الإمام محمد الباقر (عليه السلام) : (إن أحب الأعمال إلى الله تعالى إدخال السرور على المؤمنين)(10).
5- قال الإمام محمد الباقر (عليه السلام) : (لا يرى أحدكم إذا أدخل على مؤمن سرورا أنه عليه أدخله فقط، بل والله علينا – أي على أهل البيت (عليهم السلام) – بل والله على رسول الله (صلى الله عليه وآله)(11).
6- قال الإمام الرضا (عليه السلام) : (من فرج عن مؤمن فرج الله تعالى عن قلبه يوم القيامة)(12).
وتواترت أمثال هذه الأحاديث عن أوصياء رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وهي تحث المسلمين وتدعوهم إلى الإحسان والمواساة فيما بينهم لينتشر الوئام والمودة بينهم.


4- قضاء الحوائج :
من الأسباب الوثيقة التي تؤدي إلى إشاعة المودة والمحبة وجمع كلمة المسلمين على البر والتقوى قضاء الحوائج، وقد تواترت الأخبار عن النبي (صلى الله عليه وآله) وخزنة علومه في الحث على ذلك، وهذه بعضها :
1ـ قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : (من مشى في قضاء حاجة أخيه ساعة في ليل أو نهار وقضاها أو لم يقضها كان خيرا من اعتكاف شهر)(13).
قال الإمام الباقر (عليه السلام) : (تنافسوا في المعروف لإخوانكم، وكونوا من أهله، فإن للجنة بابا يقال لها : المعروف، لا يدخله إلا من اصطنع المعروف في الحياة الدنيا، فإن العبد ليمشي في حاجة أخيه المؤمن فيوكل الله تعالى به ملكين : واحد عن يمينه، وآخر عن شماله، يستغفران له ربه، ويدعوان له بقضاء حاجته)(14).
2ـ روى صفوان الجمال، وهو من خيار أصحاب الإمام الصادق (عليه السلام) ، قال : كنت مع الإمام ابي عبدالله (عليه السلام) إذ دخل عليه رجل من أهل مكة يقال له ميمون، فشكا تعذر الكراء عليه فقال لي :
(قُم فأعن أخاك).
وقام صفوان وقضى حاجته، وقفل راجعًا إلى الامام، فبادره قائلًا :
ما صنعت في حاجة أخيك؟
قضاها الله بأبي أنت وأمي.
وابتهج الإمام وراح يقول :
(أما إنك إن تُعين أخاك المسلم أحب إلي من طواف أسبوع بالبيت).
وأخذ الإمام يتحدث عن فضيلة قضاء حوائج الناس قائلًا :
(إن رجلا أتى الإمام (عليه السلام)، فقال له : بأبي أنت وامي أعني على قضاء حاجتي، فقام معه فاجتاز على أخيه الإمام الحسين (عليه السلام) وهو قائم يصلي، فقال للرجل : أين كنت عن أبي عبدالله (عليه السلام) تستعينه على حاجتك. قال : فذكر أنه معتكف. فقال (عليه السلام) : أما أنه لو أعانك كان خيرا من اعتكاف شهر)(15).
هذه بعض الحقوق التي شرعها الإسلام لجمع كلمة المسلمين ووحدة شملهم، فإنها تجمعهم على صعيد المحبة والإلفة.
_________
1ـ اصول الكافي : 2/175، الحديث 1.
2- اصول الكافي : 2/175، الحديث 4.
3- اصول الكافي : 2/175، الحديث 3.
4- أصول الكافي : 2/179، الحديث 16.
5- اصول الكافي : 2/175، الحديث 2.
6- وسائل الشيعة : 16/346. اصول الكافي : 2/186.
7- سنن ابن ماجة : 1/82. سنن أبي داود : 2/465. سنن الترمذي : 2/439.
8- اصول الكافي : 2/ 199، الحديث 3.
9- اصول الكافي : 2/200، الحديث 5.
10- اصول الكافي : 2/189، الحديث 4.
11- أصول الكافي : 2/189، الحديث 6.
12- اصول الكافي : 2/200، الحديث 4.
13- اصول الكافي : 2/194، الحديث 9.
14- أصول الكافي : 2/195، الحديث 10.
15- أصول الكافي : 2/198، الحديث 9.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة