متابعات

جامعة آل البيت بقم المقدسة تقيم الذكرى السنوى الرابعة لرحيل العلامة الفضلي


أقامت جامعة آل البيت بقم المقدسة مساء الجمعة 7 أبريل حفلًا تأبينيًّا للعلامة عبد الهادي الفضلي في حوزة الإمام الخميني للطلبة الحجازيين تحت عنوان "الدراسات المقارنة في تراث العلامة الفضلي" بحضور جمع من طلبة العلوم الدينية.
وألقى الشيخ عبد المحسن البقشي رئيس مجلس إدارة جامعة أهل البيت عليهم السلام العالمية كلمة تطرق فيها إلى الخصائص الفردية التي يتميز بها العلامة الفضلي عليه الرحمة، حيث أوضح أن العلامة الفضلي مخلص وذائب في العمل الإسلامي، وكان يمتلك الأخلاق التربوية، بالإضافة إلى نشاطه الدائم في العمل الإسلامي وتسامحه وتعامله مع الآخر إن اختلف مع أسلوب عمله.


وأشار الشيخ البقشي إلى المنهج الحركي للعلاملة الفضلي، حيث أنه كان يمتلك وضوحًا للرؤية التي تتمثل في أطروحة الشهيد الصدر والإمام الخميني في التبليغ للإسلام المحمدي الأصيل، والتي كان مؤمنًا به كهدف، كما أن المنهج الحركي للعلامة الفضلي، تضمن الطرح الاجتماعي والنخبوي ضمن منهجية متناسبة مع البيئة التي عاشها، وكذلك تشجيعه وتحفيزه لكل من قصده على اختلاف أذواقهم واهتماماتهم.
وبيّن رئيس مجلس إدارة الجامعة أن المجلس أقر عام 1435هـ أن تقام الذكرى سنوياً، وأن تتشكل لجنة دائمة لهذا الغرض برئاسة الشيخ علي السمين، بالإضافة إلى طباعة كتاب سنوياً، يضمن فكر العلامة، وقد طبعت ثلاث كتب خلال السنوات الثلاثة الماضية، وتم إجراء مسابقة لقراءة كتاب من كتبه.
وذكر الشيخ البقشي أنه تم اعتماد  8 من كتب الفضلي ضمن دروس جامعة آل البيت وهي خلاصة النحو، الموجز في علم التجويد، تاريخ التشريع، تهذيب البلاغة، أصول البحث، أصول علم الرجال، أصول علم الحديث، القراءات القرآنية، دروس في أصول فقه الإمامية، بالإضافة لاعتماد ترجمة كتب العلامة في بحوث البكالوريوس ورسائل الماجستير بالجامعة، حيث اعتمدت خمسة من كتبه.

وأشار رئيس مجلس إدارة الجامعة إلى أنه يجري العمل على طباعة المقالات المقدمة خلال الذكرى السنوية لخمس سنوات ضمن كتاب واحد يطبع عام 1439 .
كما ألقى السيد محمد الحسيني خواطر نثرية في حق العلامة الفضلي، مستعرضًا بعضًا من المواقف التي مرت مع الشيخ الفضلي، ومسلطًا الضوء على علمه وجهوده في إبراز العلوم الدينية.
 وتم عرض مقطع مرئي لأنشودة وقفة أمل لفرقة الهدى بالدمام، التي ألقيت في حفل التأبين الذي أقيم في سيهات بمنطقة القطيف.
وختاما، استعرض الشيخ أحمد السمين الملخص العلمي للمقالات المشاركة في البحث العلمي حول الدراسات المقارنة، وذكر أن حسين الشيخ قدم بحثًا عن جهود الشيخ الفضلي في التجديد، استعرض فيه كيفية معالجته لإشكاليه العقل الجمعي في المجتمع، بالإضافة إلى تسليط الضوء على الاجتهاد في فكر العلامة الفضلي، كما أشار إلى أن السيد علي السيد قدم بحثًا حول التعليم المقارن عند العلامة الفضلي.

مواقيت الصلاة