لقاءات

سيد مجيب آل درويش: الحج أحد أبرز مظاهر البرامج الإسلامية العالمية


نسرين نجم ..

قال الله عَزَّ وجَلَّ : ﴿ وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ * لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ ﴾، تُعتبر شعيرة الحج شعيرة مقدسة ذات أهمية كبيرة لا بلّ هي من أهم الفرائض الدينية التي فرضها الله عزّ وجلّ على المسلمين لما فيها من مصلحة وفائدة، فهي تبث في نفوس المسلمين في كل عام روح الإيمان والتقوى والجهاد والالتزام الديني، والحج مؤتمر إسلامي كبير وهناك كلمة مشهورة تُنسب لأحد الساسة الأجانب يقول فيها: "ويل للمسلمين إذا لم يعرفوا معنى الحج، وويل لأعداء الإسلام إذا أدرك المسلمون معنى الحج".
عن الحج وعيد الأضحى المبارك كان لنا هذا الحوار مع الخطيب الحسيني سيد مجيب آل درويش:       


* للحج خصوصيات متنوعة:
السؤال الذي يطرحه الكثير من الناس مسلمين أو غير مسلمين، لماذا الحج فريضة؟ ولماذا خصّ الله عزّ وجلّ سورة  للحج في القرآن الكريم؟ يجيب عن هذه التساؤلات سيد مجيب آل درويش: "للإسلام أركان ومبادئ ومن أركانه الحج، كما قال الإمام الباقر عليه السلام (بني الإسلام على خمسة أشياء: على الصلاة والزكاة والصوم والحج والولاية) .. الكافي 2.  وعليه فمن لا يقيم الحج عمدًا يكون قد ترك ركنًا من أركان دينه الإلهي ومن ثم يؤدي إلى زوال الإسلام بالكامل.
إن الحج أحد أبرز مظاهر البرامج الإسلامية العالمية، من هنا يمكن اعتبار دوامه وشموليته شاهدًا ناطقًا على دوام هذا الدين الإلهي وشموليته. مع كثرة الآيات القرآنية الحاكية عن دلالة كل شيء على الله سبحانه وتعالى وحكايته عنه، إلا أن موضوع الحج جاء التعبير عنه بــ ( آيات بينات ) سورة الحج . نظرًا لما في الحج من خصوصيات متنوعة زمانيًّا ومكانيًّا ففي الحج آيات إلهية كالكعبة والحجر والأسود ومقام إبراهيم وزمزم وغير ذلك مما هو مشهود. ويدل على عظمة هذه الفريضة الإلهية والتي جعلت سورة من سور القرآن باسمها".
لكل شعيرة شروط محددة لتكون كما أرادها الله عزّ وجلّ، فيها الفائدة والخير للجميع، عن هذه الشروط يقول سيد مجيب آل درويش: "شروط الحج هي :

الشرط الأول : العقل فلا يجب على المجنون، 

الشرط الثاني : البلوغ فلا يجب على غير البالغ ولو كان مراهقًا، الشرط الثالث : الاستطاعة وتشمل على الأمور التالية :
1-           الاستطاعة المالية
2-           الاستطاعة البدنية
3-           الاستطاعة السربية (كون الطريق أمنًا ومفتوحًا)
4-           الاستطاعة الزمانية.


* تأثير الحج على الفرد وعلى المجتمع:
ما لا شك فيه فإن للحج أبعادًا تربوية اجتاعية أخلاقية اقتصادية وحتى سياسية، ومنافع الحج وفوائده وتأثيراته لا تقتصر فقط على الفرد بل على المجتمع، عن هذه التأثيرات يحدثنا الخطيب الحسيني سيد مجيب آل درويش فيقول: "بالنسبة للتأثير الفردي: ترك الملذات الدنيوية واللجوء إلى الله بردائين أبيضين، التفرغ التام إلى الله والعبادة والتضرع والخشوع، وتلمس حاجات المحتاجين من الفقراء والمرضى. أما بالنسبة لتأثيره على المجتمع: المساواة بين طبقات المجتمع من غني وفقير وصاحب جاه وغيره، كلهم على صعيد واحد وحول بيت الله يطوفون وبصوت واحد يهتفون: لبيك اللهم لبيك".
الحج هو مؤتمر إسلامي كبير وهذا الكلام لا يطلقه فقط من اتبع الإسلام بل المهتمين من كل الديانات حتى الباحثين الاجتماعيين والتربويين والسياسيين، لذا سألنا سيد آل درويش كيف يكون الحج مؤتمرًا إسلاميًّا كبيرًا فيقول: "الحج زمان يجتمع فيه كل المذاهب من شتى أصقاع العالم الإسلامي بهدف واحد وعبادة واحدة ويتعرفون على أحوال بعضهم البعض ويتحسسون آلامهم والظلامات التي يعيشون فيها وحوائجهم ، فينعقد هذا المؤتمر الإلهي الذي وفد إليه المسلمون ليقفوا صفًا واحدًا ضد العدو الأول المواجه للإسلام والمسلمين".
بعد أداء هذه الفريضة المباركة يأتي العيد عيد الأضحى المبارك، عن معنى هذا العيد يقول: "العيد الذي يناله الحاج بعد الشعيرة هو الذي إذا فرغ من الحج لم يعد إلى ذنوبه وضمن قبول حجه فعن رسول الله صلى الله عليه وآله: (آية قبول الحج ترك ما كان عليه العبد مقيماً من الذنوب) وعن الإمام الصادق عليه السلام (الحاج لا يزال عليه نور الحج ما لم يذنب )".

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة