مقالات

الإمام الباقر (عليه السلام) يخبر عن شهادته


- قال الصفار القمي: حدثنا محمد بن عبد الجبار، عن محمد بن إسماعيل، عن علي بن النعمان، عن عمر بن مسلم صاحب الهروي، عن سدير، قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: إن أبي مرض مرضًا شديدًا حتى خفنا عليه، فبكا بعض أهله عند رأسه، فنظر فقال: إني لست بميت من وجعي هذا أنه أتاني اثنان فأخبراني: إني لست بميت من وجعي هذا، قال: فبرأ ومكث ما شاء الله أن يمكث، فبينا هو صحيح ليس به بأس قال: يا بني إن الذين أتياني من وجعي ذلك أتياني فأخبراني أني ميت يوم كذا وكذا. قال: فمات في ذلك اليوم.
- قال الطبرسي: روى حماد بن عثمان، عن عبد الله بن أبي يعفور، قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: "إن أبي قال ذات يوم: إنما بقي من أجلي خمس سنين" فحسبت فما زاد ولا نقص.
- قال الصفار القمي: حدثنا أحمد، عن الحسن بن علي الوشاء، عن أحمد بن عائذ قال: حدثنا أبو سلمة، عن أبي عبد الله (عليه السلام) أنه قال: كنت عند أبي في اليوم الذي قبض فيه أبي محمد بن علي فأوصاني بأشياء في غسله وفي كفنه وفي دخوله قبره. قال: قلت: يا أبتاه والله ما رأيت منذ اشتكيت أحسن هنيئة منك اليوم وما رأيت عليك أثر الموت. قال: يا بني أما سمعت علي بن الحسين (عليهما السلام) ناداني من وراء الجدران: يا محمد تعال عجل.
- وقال أيضًا: حدثنا إبراهيم بن هاشم، عن الحسن بن علي بن عقدة، قال: حدثني جدي عن أبي عبد الله (عليه السلام): أنه أتى أبا جعفر بليلة قبض وهو يناجي فأومأ إليه بيده أن تأخر، فتأخر حتى فرغ من المناجاة، ثم أتاه فقال: يا بني إن هذه الليلة التي أقبض فيها، وهي الليلة التي قبض فيها رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: وحدثني أن أباه علي بن الحسين (عليهما السلام) أتاه بشراب في الليلة التي قبض فيها، وقال: اشرب هذا، فقال: يا بني إن هذه الليلة التي وعدت أن أقبض فيها، فقبض فيها.
- قال المجلسي: روي هشام بن سالم، قال: لما كانت الليلة التي قبض فيها أبو جعفر قال: يا بنى هذه الليلة وعدتها... الحديث.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة