مقالات

ما لزائر الحسين (عليه السلام)

 

الشيخ عباس القمي .. 

روي عن الإمام الباقر (عليه السلام) أنّه قال : كان رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) إذا دخل الحسين (عليه السلام) اجتذبه إليه ثم يقول لأمير المؤمنين (عليه السلام):
أمسكه ، ثم يقع عليه فيقبله ويبكي ، فيقول ، يا أبة لم تبكي؟  فيقول : يا بنيّ أقبّل موضع السيوف منك وأبكي ، قال : يا أبة وأقتل؟  قال : اي واللّه وأبوك وأخوك وأنت.
قال : يا أبة فمصارعنا شتّى؟  قال : نعم  يا بنيّ ، قال : فمن يزورنا من أمّتك؟ قال : لا يزورني ويزور أباك وأخاك وأنت إلّا الصدّيقون من أمّتي‏ .
وروي عن الصادق (عليه السلام) أيضا أنّه قال : كان الحسين بن عليّ ذات يوم في حجر النبي (صلى الله عليه وآله) يلاعبه ويضاحكه فقالت عائشة : يا رسول اللّه ما أشدّ إعجابك بهذا الصبي؟  فقال لها : ويلك وكيف لا أحبه ولا أعجب به وهو ثمرة فؤادي ، وقرّة عيني؟  أما إنّ أمّتي ستقتله ، فمن زاره بعد وفاته كتب اللّه له حجّة من حججي.
قالت : يا رسول اللّه حجّة من حججك؟  قال : نعم ، وحجّتين من حججي ، قالت : يا رسول اللّه حجّتين من حججك؟ ، قال : نعم ، وأربعة ، قال : فلم تزل تزاده ويزيد و يضعف حتى بلغ تسعين حجة من حجج رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) بأعمارها .

فضل زيارته (عليه السلام)  
قد جاءت روايات كثيرة، في فضل زيارته (عليه السلام) بل في وجوبها: فرُويَ عن الصادق جعفر بن محمد (عليهما السلام)، أنه قال: زيارة الحسين بن عليّ (عليهما السلام) واجبة على كل من يعتقد ويقر للحسين (عليه السلام) بالإمامة من اللّه عز وجل.
وقال (عليه السلام) زيارة الحسين (عليه السلام) تعدل مئة حجة مبرورة ومئة عمرة متقبَّلة.
وقال رسول اللّه (صلى الله عليه واله) من زار الحسين بعد موته فله الجنة والأخبار في هذا الباب كثيرة.
وروى يونس بن ظبيان قال : قلت لأبي عبد اللّه (عليه السلام)، جعلت فداك، إني كثيراً ما أذكر الحسين (عليه السلام) فأي شيء أقول، قال: قل صلى اللّه عليك يا ابا عبد اللّه، تعيد ذلك ثلاثاً فإن التسليم يصل إلينا من قريب ومن بعيد.
وقال شيخنا الشهيد، قدس سره في الدروس، وثواب زيارته لا يحصى، حتى رُويَ أن زيارته فرض على كل مؤمن وأن ترْكَها تركُ حقٍّ للّه تعالى ولرسوله وأن تركَها عقوقُ رسول اللّه وانتقاص في الإيمان والدين، وأنه حق على الغني زيارته في السنة مرتين، والفقير في السنة مرة وأن من أتى عليه حول ولم يأت قبرَهُ نقص من عمره حول، وأنها تطيل العمر، وأن أيام زيارته لا تعد من الأجل، وتفرج الهم وتمحص الذنوب ولكل خطوة حجة مبرورة وله بزيارته أجر عتق ألف نسمة وحمل على ألف فرس، في سبيل اللّه، وله بكل درهم أنفقه عشرة آلاف درهم، وأن من أتى قبره عارفاً بحقه غفر اللّه له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، إلى أن قال : ومَن بَعُدَ عنه وصعد على سطحه ورفع رأسه إلى السماء ثم توجه إلى قبره (عليه السلام)، كتب اللّه له زورة، والزورة حجة وعمرة ولو فعل ذلك في كل يوم خمس مرات كتب اللّه له ذلك.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة