علمٌ وفكر

هل ينبغي قتل العناكب


المترجم : أبو طه / عدنان أحمد الحاجي

أعلم أنه قد يكون من الصعب إقناعك، لكن دعني أحاول: لا تقتل العنكبوت التالي التي تشاهدها في بيتك.
لماذا؟ لأن العناكب هي جزء مهم من الطبيعة ونظامنا البيئي الداخلي - فضلًا عن كونها رفقاءنا من الكائنات الحية في حد ذاتها.
يحب الناس أن يعتقدوا أن بيوتهم معزولة بشكل آمن عن العالم الخارجي، ولكن هناك العديد من أنواع العناكب موجودة في داخل البيوت. وبعضها اتفاقاً أصبحت محاصرة هناك، في حين أن البعض الآخر زائرة لفترة قصيرة. حتى أن بعض الأنواع species تستمتع بالأماكن الداخلية الرائعة، حيث تعيش طول حياتها وتنتج عناكب أكثر. عادة ما تكون هذه العناكب متحفظة، وكل ما تقابله تقريبًا ليس عدائيًّا أو خطيرًا. وقد تقدم خدمات مثل أكلها للآفات - حتى أن بعضها تأكل عناكب أخرى.
أجريت أنا وزملائي مسحًا عيانيًّا لخمسين منزلًا في ولاية كارولينا الشمالية فقط لجرد أي مفصليات الأرجل تعيش تحت أسقفنا. كان كل بيت قمنا بزيارته موطنًا للعناكب. أكثر الأنواع التي واجهناها هي بيوت عناكب وعناكب أقبية.

كلاهما يبنيان بيوتًا حيث ينتظران الفريسة للقبض عليها. وغالبًا ما تترك العناكب بيتها لاصطياد العناكب الأخرى في مروجها، وتحاكي الفريسة نفسها للقبض على أقربائها من العناكب لعشائها.
على الرغم من أنها من الحيوانات المفترسة العامة، فهي تأكل أي شيء يمكن أن تصطاده، حيث تلتقط العناكب بانتظام الآفات المزعجة وحتى حشرات تحمل أمراضًا - على سبيل المثال، البعوض. حتى أن هناك نوعًا من العناكب تفضّل أن تأكل البعوض المملوء بالدم في المنازل الأفريقية. لذا، فإن قتل عنكبوت لا يكلف فقط فصيلة العنكبوت حياتها، بل قد تؤدي إلى خروج مفترس (العنكبوت) من منزلك.

من الطبيعي أن تخاف من العناكب. لديها الكثير من الأرجل وجميعها تقريبا سامة - على الرغم من أن غالبية الأنواع لها سم ضعيف جدًّا بحيث لا يسبب مشاكل للبشر، هذا إذا تمكنت أنيابها من أن تخترق جلدنا على الإطلاق. حتى علماء الحشرات أنفسهم يمكن أن يقعوا فريسة لرهاب العناكب. أعرف بعض باحثي العناكب الذين تغلبوا على خوفهم من خلال مراقبة هذه المخلوقات الرائعة والعمل معها. إذا كان بإمكانهم فعل ذلك  لماذا لا يمكنك أنت كذلك!
العناكب لا تخرج لتؤذيك وتفضل فعلًا تجنب البشر. نحن أخطر بكثير بالنسبة لها من العكس. لدغات العناكب نادرة للغاية. على الرغم من وجود عدد قليل من الأنواع المهمة طبيًّا مثل العناكب الأرملة، إلا أن لدغاتها غير شائعة ونادرًا ما تسبب مشكلات خطيرة.
إذا كنت حقًّا لا تستطيع تحمل هذه العناكب في منزلك أو شقتك  أو گراجك، أو في أي مكان، بدلًا من سحقها، حاول مسكها وتسريحها في خارج المنزل. ستجد مكانًا آخر تذهب إليه، وسيسعد الطرفان بالنتيجة.

ولكن لو استطعت أن تتحملها، فلا بأس من وجود عناكب في منزلك. في الواقع، هذا طبيعي. وبصراحة، حتى لو كنت لا تراها، فستظل موجودة في المنزل. لذا فكر في مقاربة أن تعيش وتدع غيرك يعيش مع عنكبوت ستصادفه لاحقاً.

المصدر :
https://theconversation.com/should-i-kill-spiders-in-my-home-an-entomologist-explains-why-not-to-95912?utm_medium=email&utm_campaign=Wednesday%20516%20Test%201&utm_content=Wednesday%20516%20Test%201+CID_e774fad2a1a7b415ee8a93d5c858971b&utm_source=campaign_monitor_us&utm_term=Should%20I%20kill%20spiders%20in%20my%20home%20An%20entomologist%20explains%20why%20not%20to

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة