متابعات

ذاكرة الأرض، مشروع للفنّان علي الجشّي، يتناول فيه بعض قرى القطيف، فنًّا وأدبًا وتاريخًا

هنا أرض التّاريخ والحضارة، كلّ ما فيها، يـحدّث أخبارًا وأخبارًا، ويرسم معالم عن زمن مجبول بأفياء النّخلة، ونثار عذب الينابيع، وشموخ بعض البناءات الشّاهدة على كلّ ما فيها.

ولأنّها أرض لكلّ أرض، مرّ عليها أقوام وأقوام، وتركوا واءهم ما تركوه، سيّما الأجداد والآباء في عقودٍ غابرة، وكان لا بدّ من بقاء لذكراهم، وهل أفضل من الفنّ وسيلة. لذلك قام الفنّان علي الجشّي بنشر مشروع له عبر وسائل التّواصل الاجتماعيّ، بعنوان: "ذاكرة الأرض" يقدّم فيه بالإبداعِ بعضًا من كثير ما تضمّه المنطقة بين طيّاتها.

وتناول الجشّيّ بالنّصّ والصّورة قرية البحاري، ذاكرًا عدد بيوتها وأحيائها، وطبيعة عمل أهلها في الزّراعة وصيد الأسماك، كما تحدّث عن التّوبي، منطلقًا بأبيات شعريّة منها: إنّ القطيف وإن كلفت بحبّها، وعلت على استيطانها زفراتي، قبل أن يشير إلى أنّ التّاريخ كان في عمقها، والأدب عاش في ضواحيها، وما شعر الخطّيّ، سوى دلالة على جمال ربوعها وطيبة أهلها، وكرم البلدة وعمقها الحضاريّ المتّصلِ بعمقِ القطيف بصورة عامّة.

وكانت ذاكرة فنيّة أخرى حول القديح، فاستهلّ الجشيّ المقطع المصوّر بأبيات من الشّعر هي: قصدت بعشق القديح صداحي، رويت بها صنوف مداحي، تنامت عليها كرام الحمال، وزاد لها من رواء مداحي، قبل أن يقوم بذكر كونها نهر أدب وعلم، وينابيع وبساتين تزهو بها القطيف وتزدهر.

قرية أخرى من ذاكرة الأرض، هي قرية الخويلديّة، التي سلّط الفنّان علي الجشّي الضّوء عليها، منطلقًا بنصّ شعريّ للأستاذ ناجي الفرج، ليعود ويتحدّث عن القرية وأهلها، والحنان الدّافق بين جنباتها، وقد مزجت الطّبيعة وجمالها قوام أهلها وطيبتهم وكرمَهم، فهي ملجأ للسّقيم، وشفاء من كلّ علّة وداء.

 

 

 

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد