الشهيد مرتضى الطهري ..
العقل والعلم توأمان
المسألة الأخرى هي وجوب أن يكون العقل والعلم توأمين، وهذه النقطة مهمة للغاية فإن الإنسان الذي يفكر ولكن معلوماته ضعيفة يكون كالمصنع الذي تكون فيه المواد الخام معدومة أو قليلة، فإنّ انتاجه سيكون قليلاً، لأنّ الانتاج موقوف على وصول المادة الخام، وكذلك المصنع الذي تتوفر فيه المادة الخام إلاّ أنّه لا يعمل فإنّه يكون مشلولاً وغير منتج.
يقول الإمام(ع) في تلك الرواية: "يا هشام ثم بيّن أن العقل مع العلم" وقد قلنا: إنّ العلم هو عملية الأخذ، وهو بمنزلة الحصول على المادة الخام، وأما العقل فهو تفكير واستنتاج واستخلاص وتجزئة وتحليل، ثم يستند الإمام على هذه الآية {وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلاّ العالمون} ، أترون كيف تمت الملاءمة بين العقل والعلم.
تحرير العقل من تقاليد المجتمع
الأمر الآخر مسألة تحرير العقل من أن تتحكم به ايحاءات المجتمع المحيط والعرف وتقاليده، أو ما يصطلح عليه اليوم بنفوذ السنن وعادات المجتمع، يقول الإمام(ع): يا هشام ثمّ ذمّ الذين لا يعقلون، فقال: {وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءَنا أولو كان آباؤهم لا يعقلون شيئاً ولا يهتدون} .
فالقرآن يذمّ الذين يقيّدون أنفسهم بتقليد آبائهم واتباعهم إياهم ولا يفكرون بتحرير أنفسهم من هذا القيد، ما هو هدف القرآن من هذا الذم؟ هدفه هو التربية، يعني أنّه هو يريد تنبيه الناس إلى أنّ المعيار والمقياس يجب أن يكون هو ما يشخصّه العقل والتفكير، لا مجرد فعل الآباء. استخرجت يوماً الآيات التي تتحدث عن الإتباع والتقليد فوجدتها كثيرة جدّاً، والشيء الذي لفت انتباهي فيها أنّه ما من نبيّ دعا قومه إلى الله إلاّ جوبه بهذا الكلام: {إنّا وجدنا آباءنا على أمة وإنّا على أثارهم مقتدون} ، وأنّه لماذا تريد صرفنا عن تقاليد آبائنا الماضين؟ مع أنّ أقوام الأنبياء كانوا يختلفون جدّاً من حيث الظروف. فكان كل نبيّ يطرح على قومه مسائل تنسجم مع وضع حياتهم، وكان يواجه مشاكل مختصة بقومه، إلاّ أنّه كان هناك إشكال مشترك ووجه به جميع الأنبياء وهو مصيبة تقليد الآباء والأجداد، وعلى حدّ تعبيرنا اليوم، إتباع التقاليد وأمّا الأنبياء فعلى العكس، إنّهم كانوا يشحذون عقول الناس ويوصونهم بالتفكير، {أولو كان آباؤهم لا يعقلون شيئاً ولا يهتدون}.
الإمام الصادق والتابع للتقاليد
هناك قصّة معروفة وهي أن الإمام الصادق ذهب إلى بيت أحد أصحابه أو شيعته وكان بيتاً صغيراً جدّاً، وكأنّه كان من الذين يعلم الإمام الصادق(ع) أنّ حالته تقتضي أن يكون له بيت أفضل فقال له الإمام: لماذا تسكن في هذا البيت؟ "من سعادة المرء سعة داره" ، فقال: يا ابن رسول الله إنّ هذا بيت آبائي وأجدادي ولا أستطيع مغادرته، وبما أنّ أبي وجدّي كانا فيه، فلا أريد مفارقته، فقال له الإمام: لو كان أبوك جاهلاً فهل عليك أن تقيّد نفسك بجهل أبيك؟ اذهب وهيأ لنفسك بيتاً أفضل.
حقاً إنّها أمور عجيبة، الإنسان من الناحية التربوية لا يلتفت إلى أنّ الكلمات التي يقولها القرآن إنّما يريد بها أن يربّي الناس على هذه القواعد.
عدم إتباع الأكثرية
ثم ذكر الإمام موسى الكاظم(ع) موضوعاً آخر فقال: "ثم ذمّ الله الكثرة فقال: {وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله} .
وخلاصة القول: التحرر من حكومة العدد وأنّه ينبغي أن لا تكون الأكثرية والكثرة هي الملاك، وأن لا ينظر المرء إلى أكثر الناس ويسلك الطريق الذي يسلكونه، ويقول: إنه هو الطريق الصحيح، فإنّ هذا نظير لذلك التقليد، فكما أنّ الإنسان بطبعه ينقاد إلى تقليد الآخرين، كذلك ينقاد لرأي الأكثرية، والقرآن يرفض هذا المقياس، والدليل على خطئه هو أنّ أكثر الناس تتبع الظنّ والحدس لا العقل والعلم واليقين.
عدم التأثر بحكم الآخرين
المسألة الأخرى التي تتعلق أيضاً بالتربية العقلائية هي أنّ حكم الناس على الإنسان يجب أن لا يكون هو الملاك، إنّ هذه أمراض عامة يبتلى بها الناس من قريب أو بعيد، فمثلاً لو اختار الإنسان ثوباً معتقداً أنّه قد اختار لوناً جميلاً، ثم يأتي آخر ويقول له: ما هذا اللّون المضحك الذي اخترته لنفسك؟ وكذلك الثاني والثالث يقولان له الكلام نفسه، فإنّه سيعتقد بالتدريج أنّه قد اختار لوناً غير مناسب، وفي بعض الأحيان يقول الناس هذه الأشياء لا لأجل أنّهم يعتقدون بها، بل هدفهم أن يغيروا اعتقاد الآخرين، فليس من الصحيح أن يتأثر الإنسان في ما يتعلق بشؤونه الخاصة بأحكام الآخرين.
المعلم وتلاميذه
ينقل (المثنوي): أن أحد المعلمين قديماً كان يدرّس عدداً كثيراً من الصبية (وكان المعلمون آنذاك يضربون الأطفال بشدّة) وكان الأطفال ينشدون يوم الخلاص من قبضة معلمهم، ففكر الأذكياء منهم في طريقة للخلاص، وفي الغد عندما دخل أول طالب ـ وكان المعلّم جالساً ـ قال له: خيراً جناب الأستاذ كأنك مريض، هل أنت متألم، فقال: كلاّ لست مريضاً، اذهب واجلس مكانك فذهب وجلس، فجاء الطالب الثاني وقال: جناب المعلّم، قد انخطف لونك، فقال المعلم بهدوء: اجلس مكانك، فجاء الثالث وقال العبارة نفسها، وفي نهاية الأمر قال المعلّم: أجل أنا مريض ومتألم جدّاً، فقالوا له: اسمح لنا أن نضع لك حساءً، بدأ الأستاذ يتألم تدريجياً ثمّ استلقى وشرع يتأوه، وأمر الطلاب أن اذهبوا إلى منازلكم فأنا مريض، وكان هذا ما يريده الطلاّب.
قال الإمام: يا هشام، لا ترتّب أثراً على حكم الناس، فأية دعوة هذه لاستقلال العقل والتفكير. ثمّ قال(ع): لو كان في يدك جوزة، وقال الناس في يدك لؤلؤة، ما كان ينفعك وأنت تعلم أنّها جوزة؟ ولو كان في يدك لؤلؤة، وقال الناس: إنّها جوزة، ما كان يضرّك وأنت تعلم أنّها لؤلؤة.
الروح العلمية:
أقول شيئاً عن العلم أيضاً لأختم به البحث، وهو مستند إلى الآيات والأحاديث، وحاصله أنّ هناك فرقاً بين كون الشخص عالماً وبين امتلاكه الروح العلمية إنّ العالم الحقيقي هو من كانت روحه العلمية مقترنة بعمله.
ما هو المقصود من الروح العلمية؟ المراد هو: أنّ العلم أساساً ينبثق من غريزة حب الاستطلاع، فقد خلق الله الإنسان باحثاً عن الحقيقة، أي أنّ الإنسان يريد أن يفهم الحقائق كما هي، وأن يعرف الأشياء على ما هي عليه ويدركها، ويتطلب هذا أن يكون الإنسان حيادياً تجاه الحقائق، يريد أن يكشف الحقيقة كما هي، لا أن تأتي الحقيقة بالنحو الذي يريده هو، فهو في هذه الحال يمتلك روحاً علمية.
أحياناً يؤمن الإنسان بقضية، ويريد أن تكون نتيجة بحثه مؤيدة لها، وهذا بحد ذاته منشأ للضلالة، ففي آيات من سورة إشارة إلى أنّ أحد مناشئ الضلالة هو اتباع الناس أهواءهم في تشخيصهم للأشياء، وفي النتيجة يدخلون مجال البحث بذهنية منحازة وقد قيل: (الأغراض تجعل الرجل أحول).
إن احتفظ الإنسان بحياده تجاه الحقائق ـ وهو أمر عسير جدّاً ـ فسيهديه الله، فقد ضمن الله تعالى أن يهدي الأشخاص الذين يبحثون عن الحقيقة بلا غرض في القلب: {والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإنّ الله لمع المحسنين} ، الروح العلمية هي روح طلب الحقيقة، إنّها الروح غير المتعصبة الخالية من الجمود والغرور، عندما يطالع الإنسان الأحاديث الكثيرة الواردة في موضوع العلم، يرى مدى تأكيدها أنّ العالم ينبغي أن لا يكون متعصباً ولا جامداً، وأن لا يجزم بصحة كلّ ما يراه ويشخّصه، وبطلان ما عداه، العالم ينبغي أن لا يكون مغروراً ويتصور أنّ ما لديه هو العلم بأجمعه، بل عليه أن يلتفت دائماً إلى قاعدة {وما أوتيتم من العلم إلاّ قليلاً} ، وأن يلتفت إلى أن ما يدركه من الحقائق قليل جدّاً، يقول الطلبة: (نحن أبناء الدليل، حيثما مال نميل) ـ طبعاً هذا ادعاء، فما أكثر الذين هم ليسوا كذلك والدليل هو الذي يثبت المدعى، وفي مقابل ذلك قد يذهب الإنسان من المدعى إلى الدليل، أي أنّه يتخذ موقفاً منذ البدء ثم يبحث له عن دليل، وستكون أدلته طبعاً مجانبة للواقع ومنشأ للضلالة.
إنّ العلماء الذين يمتلكون الروح العلمية يكون غرورهم قليلاً جداً ـ أو لا غرور لديهم أصلاً ـ نسبة إلى الذين لا حظّ لهم من الروح العلمية، وقد حفظوا بضع كلمات يتصورون أنّها جميع العلم، ففي الحديث: (العلم على ثلاثة أشبار، إذا وصل إلى الشبر الأول تكبّر وإذا وصل الشبر الثاني تواضع، وإذا وصل إلى الشبر الثالث علم أنّه لا يعلم شيئاً).
فإذن في التعليم والتربية ينبغي أن يزود المتعلّم بالروح العلمية، أي لا ينبغي الاهتمام فقط بأن يكون عالماً، بل لا بدّ أن يوجّه ليكون باحثاً عن الحق، عارياً من الأمراض التي تحرف الإنسان عن الحقيقة كالتعصب والجمود والغرور والتكبر، فجميع هذه يجب تجنبها لينشأ المتعلم على الروح العلمية.
إيمان شمس الدين
عدنان الحاجي
الشيخ مرتضى الباشا
السيد محمد حسين الطبطبائي
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الشيخ جعفر السبحاني
الشيخ محمد جواد مغنية
السيد محمد حسين الطهراني
الفيض الكاشاني
الشيخ محمد هادي معرفة
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
الشيخ علي الجشي
عبد الوهّاب أبو زيد
فريد عبد الله النمر
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
السّيادة والتّسيّد وإشكاليّات التّغيير، الزهراء عليها السلام نموذجًا (1)
نمط حياتك قد ينعكس على صفحة دماغك ويؤدي إلى شيخوخته
الأسرة الدافئة (1)
جنة عدن
القرآن كتاب كامل ودائم ومستقلّ في دلالته
الولادة الميمونة لفاطمة (عليها السلام)
السيّدة الزّهراء: تحفة سماويّة الملامح
تطوّر اللّغة واضطراباتها، جديد المترجم عدنان الحاجي
القرآن وخلق العالم
مفهوم العبادة وحدّها