متابعات

حجاج قافلة التقوى يقفون بعرفة ويؤدون الأعمال


أدى حجاج قافلة التقوى الخميس 31 أغسطس أعمال يوم عرفة والتي تضمنت كلمة لسماحة الشيخ عبد الكريم الحبيل بيّن فيها فضل عرفة وما لها من المنزلة.

وقال الشيخ الحبيل للحجاج: "أنتم في هذا المكان جمعتم قداسة الزمان واليوم يوم عرفة، وقداسة المكان فالمكان أرض عرفة وقداسة الشعيرة فالشعيرة هي حج بيت الله الحرم، جئتم لتؤدوا هذه الشعيرة في أقدس بقعة"، وأضاف: "في هذا اليوم الذي تتفتح فيه أبواب الرحمة، هذا اليوم كله رجاء كله عطاء، يوم لا يمكن أن ييأس فيه أحد من رحمة الله إلا الذي كتب عليه أنه من الآيسين".


وذكر سماحته رواية عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله حيث سئل من هو الشقي، فقال: "الشقي هو من خرج شهر رمضان ولم يغفر له إلا أن يحضر عرفة"، وأشار الحبيل إلى أن عرفة أرجى من شهر رمضان بحسب الرواية، شهر رمضان شهر رجاء شهر طاعة ويوم عرفة أرجى من شهر رمضان.

وأفاد الشيخ الحبيل أن يوم عرفة يوم رحمة من الله لأنه يوم يمثل اليوم الأكبر وهو يوم القيامة حيث يصعد الناس إلى المحشر، وأكد على التوبة الخالصة لله لأن الإنسان يقف على منعطف كبير فإما جنة أو نار، ودعا إلى اتخاذ القرار في ظهيرة يوم عرفة للرجوع إلى الله حيث إن المجال مفتوح للتوبة إلى الله.


وقال سماحته في الآثار المعنوية لفريضة الحج: "يوم الجمعة يطهر الإنسان لأسبوع وشهر رمضان يطهر الإنسان لسنة ويعطيه زادًا إيمانيًّا لسنة  فيما فريضة الحج إلى بيت الله الحرام تعطي طاقة إيمانية لمدى العمر"، لافتًا إلى أن يوم عرفة يوم ابتداء كرم الله وذلك بإعادة الإنسان كيوم ولدته أمه.


وهنأ الشيخ الحبيل الحجاج الحاضرين على نيلهم التوفيق للحضور في شعيرة الحج والوقوف بعرفة، وذكر أنهم مغبوطون على حضورهم في عرفة والكل يسألهم الدعاء لا سيما من يقبعون في السجون أو من ينتظرون أحكام الإعدام والمرضى.

هذا وشملت الأعمال دعاء يوم عرفة بصوت المنشد علي الكرانات، وأدعية يوم عرفة ومناجاة التائبين بصوت القارئ شاكر الجنبي وقراءة زيارة الإمام الحسين عليه السلام بصوت الخطيب الحسيني موسى الصادق.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة