متابعات

السليمان: "محمديات" مخطوطات تحاكي ذهنية وعقلية الآخر باعتماد التكنولوجيا والفن الرقمي والألوان البراقة

 

أصدر الفنان صادق سليمان كتابًا شخصيًّا بعنوان "محمديات" يضم ١٠٠٠ مخطوطة باسم النبي الأكرم"محمد" صلى الله عليه وآله، وقامت شبكة فجر الثقافية بإجراء الحوار التالي معه: 

* ما هي الفكرة والهدف من وراء عمل كتيب "محمديات"؟؟
نشأت الفكره مع بداية الرسوم المسيئة للنبي الأكرم (ص) والتي كانت تعبر عن صفات مغلوطة وغير صحيحة عن النبي محمد (ص)، آنذاك كانت ردة الفعل متفاوته بين الشجب والاستنكار والمقاطعة إلى التعبير بحدية أكبر كالتكسير والحرق لبعض الممتلكات والتى أعطت صورة غير جيدة. 
ومع الاعتقاد بأن الفنانين هم عبارة عن مترجمين بصريين، يعكسون بشكل بصري ما يرونه على الإعلام أو ما يقرؤونه من أفكار قد لا تكون صحيحة، أو غير مدركين لأبعادها وعمقها وفلسفتها، كان الهدف هو أشبه بتحاور بصري يُحاكي ذهنية وعقلية الآخر باعتماد التكنولوجيا والفن الرقمي والألوان البراقة غير المعتاده في الفنون الإسلامية لإظهار الصفات الحقيقية لشخصية النبي الأكرم (ص) حيث تم في الأخير جمعها في كتيب واحد يضم ١٠٠٠ مخطوطة رقمية مختلفة إضافة إلى ٢٩ زخرفة رقمية.

* ما هي الصعوبات التي واجهتك خلال عملك للكتيب؟!! 
الصعوبة لم تكن في عمل الكتاب نفسه فهو عبارة عن مقر لتجميع هذه المخطوطات. الصعوبة كانت في عمل المخطوطات نفسها، هناك بعض الجوانب الصعبة في هذا الأمر:
الأول:جميع المخطوطات خُطت رقمياً باستخدام برنامج Adobe Illustrator والخط باستخدام الكمبيوتر ليس به سلاسلة ومرونه كالخط بالقصب، حيث مايقارب ٩٠٪ خُطت باستخدام الفأرة.
ثانياً: التنوع في شكل حروف المخطوطة، فاسم النبي (ص) مكون من أربعة أحرف فقط “ م ح م د”  كان التحدي هو بكتابة هذا الاسم الشريف بحيث يكون كل شكل مختلفًا عن الآخر بقدر المستطاع ولو بشكل حرف واحد. ولم أعتمد على عملية التباديل إلا في عدد محدود جدًّا جدًّا لا يتجاور أصابع اليد الواحدة، ولو تم اتباع هذه الطريقة لكان بالإمكان إنتاج عدد أكبر من المخطوطات لتصل لرقم أكبر. طبعًا بعض المخطوطات عباره عن دمج بين مخطوطتين كمثال “محمد، حياتي” أو “محمد ، مصطفى”.
ثالثاً: محدودية الساعات المتاحة للعمل على هذه المخطوطات

* ماذا تعني لك فكرة إصدار أول كتيب يحوي مخطوطة باسم النبي الأكرم "ص"؟!! 
طبعًا للتوضيح، هنالك كتاب لأحد الخطاطين الكويتيين  )فريد العلي) بذات الفكرة ولكن بشكل زخارف وأعمال فنيه.
طبعة هذا الكتاب هي نسخة شخصية لي، لكن هو بمثابة المولود في كل لحظة تتلمسه وتتفقده وتنظر إليه بإعجاب وفخر. 

* كم المدة التي استغرقت لإصدار هذا الكتيب؟؟
تبلور العمل مع أواخر ٢٠١٢م، وكان يتراوح الإنتاج من سنة لأخرى، فيزداد في سنة وينقص في سنة ثانيه، إلى أن قررت اختتامه في بدايات ٢٠١٩م

* هل من الممكن أن نرى إصدارات مستقبلية مشابهة تحمل أسماء أخرى لأهل البيت عليهم السلام؟!! 
إن شاء الله، لدي مجموعة خاصة بفاطمة الزهراء (ع) ومن الممكن إثراؤها والعمل عليها بالإضافة إلى بقية الأسماء.

* كم عدد صفحات الكتيب؟! 
عدد الصفحات هو ٥١٤ صفحة من غير الغلاف.

* ما هي العلاقة في تمازج ألوان الخطوط مع الصفحات؟؟
الطيف اللوني المستخدم واسع ويشمل درجات لونية متعددة والمخطوطات جميعها باللون الأبيض، وتتراوح الدرجات اللونية بين اللون البراق المشبع والدرجات غير المشبعة. 
الدرجات اللونية تم اختيارها لتناسب طبيعة ومزاج الغرب، أقصد الدرجات البراقة والمشبعة باللون وذات النمط الحداثي. أيضًا هناك ألوان ترابية ودرجات تحاكي أهل الشرق. وتمت مراعاة التناسب اللوني في الصفحات المتقابلة قدر الإمكان.

* ما هي أنواع الخطوط المستخدمة في الكتاب ؟!
الخطوط المستخدمه هي خطوط حرة وما يعرف بالتايبوغرافي  “Typography”، لكن تم الاستفادة من خصائص بعض الخطوط الأصيلة. ولكن معظم المخطوطات هي خطوط حرة بعضها يميل للحداثي والبعض منها له طابع وإحساس تراثي قديم.

* ما هو الانطباع الذي يشعر به المتلقي حين يلمس صفحات الكتاب من نوعية الورق المستخدم؟!
الكتاب من حيث المقاس أراه مناسبًا ولطيفًا على اليد فهو يقارب ٢٢ .٥سم x ١٩ .٥سم، الورق من الخامة شبه اللمّاعه وحجمه يقارب ٦٠ جرامًا، لتفادي كبر سماكة الكتاب حيث تتراوح سماكته حاليًّا ٤سم. وجارٍ دراسة طباعته بشكل تجاري إن شاء الله..

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة