تَنفّسَ صُبحُ الطّفِّ
عَن سَيّدِ الطَّفِّ
يُرتِّلُ مِن قُرآنِهِ سُورةَ الحَتفِ
ويَتلُو علَى الأرواحِ
يَومًا مُضَرَّجًا
رَوَتْهُ الرّماحُ السّمرُ عنْ مُحكَمِ السَيفِ
هُنا يومُ عاشُوراءَ
كَونٌ من الأسَى
تَضِجُّ بهِ الأهوالُ في لُجّةِ الخَوفِ
هُنا كَربلاءُ الوحْيِ
والصّبرِ.. والدّما
وهُوجٌ على الفِسطاطِ دانِيةَ العَصفِ
هُنا تُزهَقُ الأرواحُ
بالسّيفِ والقَنا
وتُنتَهبُ الأحشاءُ مِن شِدّةِ اللّهْفِ
هُنا يَقرأُ التّأريخُ
ما سَطّرَ الظّما
بِحَرِّ نُحُورٍ لا تَمَلُّ منَ النَزفِ
هُنا سوفَ يَروي النّهرُ
لِلطّفِّ فارسًا
أغارَ علَى الأبطالِ حَربًا.. بِلا كَفِّ!
لقدْ كانَ كَالكَرّارِ
والحَربُ تَصطَلي
(بِصَولَتِهِ في الرّوعِ يَأتي على الألفِ)
هُنا يَخسِفُ العَبدِيُّ
بَدرًا مُطّهَّرًا
يُمزِّقُهُ الطّغيانُ حِقدًا.. بَما يَكفي
هنا الكاهليُّ الفَظُّ
يَغتالُ مَنحَرًا
تَرقرقَ فيهِ اللُّطفُ من شِدّةِ اللُّطفِ
هُنا سَوفَ يَهوِي السِّبطُ
عن سَرجِ سابِحٍ
وقد غارتِ الأنفاسُ من قَسوةِ النّزفِ
هُنا يُرفَعُ الرّأسُ الـمُدَمَّى
على القَنا
فيُذعَرُ وجهُ الأرضِ من خِشيةِ الخَسفِ
هُنا يَهتِكُ الأوغادُ
خِدرًا مُقدَّسًا
يَسومُونَهُ (ما لا يُطيقُ مِنَ الخَسفِ)
هُنا تُذهَلُ الألبابُ
مِن صَبرِ "زَينبٍ"
وصَبرُ ابنةِ الزهراءِ جَلَّ عنِ الوصفِ
هنا تَزحفُ النّيرانُ
كيْ تُضرِمَ الخِبا
ولنْ يَسلمَ الأطفالُ من قَسوةِ الزّحفِ
هُنا تُلهِبُ الرّمضاءُ
مَسرَى حَرائِرٍ
وخَوفَ بُنيّاتٍ تَشَظّتْ من الخَوفِ
هُنا تَخشعُ الأبصارُ
في حَضرةِ السّبا
فَذي البَضعةُ الحَوراءُ تُسبَى علَى العُجْفِ
وتَومِي إلَى العبّاسِ
- والسّوطُ يَلتَوي -
(تَمُدُّ إليهِ الطّرفَ خاشِعةَ الطّرفِ)
الشيخ محمد صنقور
السيد محمد باقر الصدر
الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الشيخ محمد هادي معرفة
السيد محمد حسين الطبطبائي
عدنان الحاجي
الشيخ جعفر السبحاني
الأستاذ عبد الوهاب حسين
السيد محمد باقر الحكيم
السيد محمد حسين الطهراني
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
عبد الوهّاب أبو زيد
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
التمثيل بالمحقَّرات في القرآن
الشّيخ صالح آل إبراهيم: ميثاقنا الزّوجي
اليهود أشدّ الناس عداوةً للذين آمنوا
المادة على ضوء الفيزياء
المعرض الفنّيّ التّشكيليّ (أبيض وأسود) بنسخته الثّالثة
القرآن وجاذبيّته العامة
القرآن الكريم وأمراض الوراثة
اعتبار الإسلام لرابطة الفرد والمجتمع
لا يدرك الخير إلّا بالجدّ
الوصول إلى حالة الانغماس وقياس مستواها