متابعات

"السّعادة داخل أسوار البيوت" محاضرة للرّاشد في مركز (سنا) للإرشاد الأسريّ

أقام مؤخرًا مركز (سنا) للإرشاد الأسري، التّابع لجمعيّة البرّ الخيريّة بسنابس، محاضرة بعنوان "السّعادة داخل أسوار البيوت" قدّمها الاختصاصيّ النّفسيّ ناصر الرّاشد.

 

المحاضرة التي حضرها ٣٥ شخصًا، هدفت إلى الإضاءة على الشّؤون الأسريّة، والتّوعية بالأساليب الصّحيحة لتخطّي المشكلات الزّوجية والأسريّة، التي يكون لها انعكاس بشكل مباشر وغير مباشر على التّعاملات الاجتماعيّة لأفراد العائلة.

 

وعرض الرّاشد عدّة أبحاث ودراسات اجتماعيّة تؤكد أنّ 75 ٪ من شخصيّة الإنسان تتكوّن في البيئة الأسريّة، وتسهم في تحديد ملامحها ومهاراتها، وترسم معالم المستقبل بما تحمل من الدّوافع، والعادات، والميول، والعواطف، والآراء، والعقائد والأفكار، والاستعدادات والقدرات، والمشاعر والأحاسيس، والسّمات.

 

وأوضح الرّاشد أنّ عامل اﻟوراﺛﺔ يُودِع في النّسل الإنسانيّ ﺻﻔﺎت تشبه صفات الأبوين، وقد يكون هناك تشابه بين الوالدين والأبناء بسبب التّشابه في الجينات، وبالتالي قد يمتلكون الطّباع والسّلوكيات نفسها التي تؤثّر في تكوين الشّخصيّة، كالعجلة، والبخل، والشّجاعة، والصّدق وغير ذلك.

 

وأكّد الرّاشد على ضرورة الالتفات إلى الأطفال، وتجنيبهم بعض المؤثّرات السّيّئة كوسائل الإعلام والتّرفيه والتّواصل، لما لها من تأثير على السّلوك، مشيرًا إلى أنّ تربية طفل في بيئة من الصّراعات والخلافات، قد يؤدي به إلى المشكلات والعزلة، مسلّطًا الضّوء على دور الأسرة في بناء الخطّ الاجتماعيّ الأوّل في تشكيل شخصيّة الفرد، من خلال الدّعم النفسيّ والعاطفيّ.

 

وأشار في حديثه إلى الوظائف الأوّليّة للأسرة من جوانب عديدة منها: الجانب النّفسيّ، والاجتماعيّ، والاقتصاديّ، والعاطفيّ، والتربويّ، والتّعليميّ، والثّقافيّ، وبيّن أهميّة الإنصات جيّدًا إلى ما يحكيه الأطفال، قبل أن يصل بالحديث إلى تأثير المعانقة على الرّضّع والأطفال والبالغين على حدّ سواء، لكونها تعزّز الثّقة بالنّفس.

 

وفي ختام المحاضرة جرى تكريم الاختصاصيّ النّفسي ناصر الرّاشد من قبل رئيس جمعيّة البرّ الخيريّة وأعضائها، الذين أثنوا على الرّاشد لما يقدّمه من طروحات اجتماعيّة، تسهم في معالجة بعض القضايا الأسرية.

 

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد