قرآنيات

القرآن الحفاظ على كرامة الأنبياء


الشيخ محمد هادي معرفة ..
يمتاز القرآن بالحفاظ على كرامة الأنبياء ، بينما التوراة تحطّ من كرامتهم .
لم يأتِ ذِكر نبيّ من الأنبياء في القرآن إلاّ وقد أحاط بهم هالةً من التبجيل والإكرام ، كما ونزّهَهم عن الأدناس على وجه الإطلاق . خُذ مثلاً سورة الصافّات جاء فيها ذكر أنبياءٍ عِظام مُرفَقاً بعظيم الاحترام .
( وَلَقَدْ نَادَانَا نُوحٌ فَلَنِعْمَ الْمُجِيبُونَ * وَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ * وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الْبَاقِينَ * وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ * سَلامٌ عَلَى نُوحٍ فِي الْعَالَمِينَ * إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ ) .
( وَإِنَّ مِنْ شِيعَتِهِ لإِبْرَاهِيمَ * إِذْ جَاءَ رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ ) وينتهي إلى قوله : ( وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ * سَلامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ * كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ * وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيّاً مِنَ الصَّالِحِينَ * وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ...).
(وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ * وَنَجَّيْنَاهُمَا وَقَوْمَهُمَا مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ * وَنَصَرْنَاهُمْ فَكَانُوا هُمُ الْغَالِبِينَ * وَآتَيْنَاهُمَا الْكِتَابَ الْمُسْتَبِينَ * وَهَدَيْنَاهُمَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * وَتَرَكْنَا عَلَيْهِمَا فِي الآخِرِينَ * سَلامٌ عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ * إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * إِنَّهُمَا مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ  ) .
( وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ ) إلى قوله : ( وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ * سَلامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ * إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ ) وهكذا كلّما يُمرّ ذِكرُ نبيّ تَصحبه لـمّة مِن الإجلال والتكريم .
وأمّا التوراة فلا تمرّ فيها بقصّةٍ من قصص الأنبياء إلاّ وملؤها الإهانة والتحقير ، وربّما بلغ إلى حدّ الابتذال والتعبير ممّا لا يليق بشأن عباد الله المخلصين ، هذا نوح شيخ الأنبياء تصفه التوراة : رجلاً سكّيراً مستهتراً لا يرعوي شناعةَ حال ولا فضاعة بال .
تقول عنه التوراة : إنّه بعد ما نَزل من السفينة هو ومَن معه ، غرس كَرماً وصنع خمراً وشربها ، حتّى إذا سكر وتعرّى داخل خبائه إذ دخل عليه ابنه الصغير حام فرأى أباه مكشوفاً عورته ، فاستحى ورجع ليُخبر إخوته بذلك ، ولـمّا صحا نوح وعَلِم بفضيع أمره دعا على ابنه هذا ، ولعنه هو وذرّيته في الآخرين . فكان مِن أثر دعائه عليه أن كانت ذرّيته عبيداً لذرّية أخويه سام ويافث أبد الآبدين !.
يا لها من مهزلة نسجتها ذهنيّة الحاقدين على أهل الدين ، فما شأن التوراة وثَبتُ هكذا سفاسف حمقانيّة تمسّ بكرامة شيخ الأنبياء ؟!
وهذا إبراهيم خليل الرحمان وأبو الأنبياء وصاحب الشريعة الحنيفة والتي أورثها الأنبياء من بعده ، نَجده في التوراة رجلاً أرضيّاً يُتاجر بزوجه الحسناء ( سارة ) ليَفتدي بها لا لشيءٍ ؛ إلاّ ليَحظى بالحياة الدنيا على غِرار سائر الـمُرابين ، يفعلون الفُجور للحصول على القليل من حطام الدنيا الدنيّة ! .
وما هي إلاّ فِرية فاضحة يُكذّبها تأريخ حياة إبراهيم ( عليه السلام ) :
كانت سارة عندما صَحِبت زوجها إبراهيم في سفره إلى أرض مصر قد طَعنت في السنّ من السبعينيّات ، وكان الدهر قد وَسَم على وجهها آثار الكُهولة والهرم ، ولم يَعهد من عادة الملوك الجبابرة وأصحاب الترف والبذخ أن يطمعوا في هكذا نساء عجوزات ! كان إبراهيم عندما غادر ( حاران ) موطن أبيه ( تارَح ) قاصداً بلاد كنعان قد بلغ الخامسة والسبعين من عمره ، واجتاز أرض ( شكيم ) ليبني هناك مَذبحاً ( معبداً ) ، وارتحل إلى الجبل : شرقي (بيت إيل) ، وهكذا تَداوم في رحلته يجوب البلاد ويبني مذابح ، إلى أنْ حدث جَدْبٌ عمَّ البلاد ، فانحدر إلى أرض مصر لينتجع هناك .
ولم يأتِ في التوراة مدّة هذا التَجوال والرحلات ، لكن جاء فيها : أنّ سارة لمّا وَهبت جاريتها ( هاجر ) لإبراهيم كان قد مضى من مغادرتهم أرض مصر عشر سنين ، فحبلت هاجر وولدت إسماعيل بعد ما انقضى مِن عُمر إبراهيم ستٌ وثمانون عاماً  ، فكان إبراهيم عند مَقدمه مصر قد تجاوز الستّ والسبعين، وبما أنّ سارة كانت أصغر من إبراهيم بعشر سنين فقد كانت عند قدومها مصر قد ناهزت الستّ والستين وهو سنّ العجائز ! .


إبراهيم، لم يَكذب قطّ !
جاء في أحاديث العامّة برواية أبي هريرة ـ وهي أشبه بالإسرائيليّات ـ ( أنّ إبراهيم ( عليه السلام ) كَذَب ثلاث كِذبات : ثنتين في ذات الله : قوله : ( إِنِّي سَقِيمٌ ) وقوله : ( بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا ) ، والثالثة بشأن سارة : أنّها أُخته ) وفي حديث الشفاعة برواية أبي هريرة أيضاً : ( أنّ أهل الموقف يأتون الأنبياء واحداً بعد واحد يستشفعون منهم، حتّى يأتوا إبراهيم فيأبى معتذراً : إنّي كذبت ثلاث كذبات ولستُ هناكم ) .
وقد وصفت لجنة مشايخ الأزهر هذه الروايات بالصِحاح ، وعارضت الأستاذ عبد الوهاب النجّار استنكاره لهذه المفتريات .
قلت : وحاشا إبراهيم الخليل ـ الداعي إلى الحنيفيّة البيضاء ـ أنْ ينطق بكذب ، وإنّما كُذِبَ عليه بلا ريب ، والرواية عامّية الإسناد لا اعتداد بها في هكذا مجالات .
ولقد أجاد الإمام الرازي حيث قال : فلأنْ يُضاف الكَذِب إلى رواة هذا الخبر أَولى من أنْ يُضاف إلى الأنبياء ، وأخذ في تأويل الموارد الثلاثة ، وأضافَ قائلاً : وإذا أمكن حَمل الكلام على ظاهره من غير نسبة الكَذِب إلى الأنبياء فحينئذٍ لا يحكم بنسبة الكذب إليهم إلاّ زنديق .
أمّا قوله : ( إِنّي سَقِيمٌ ) فلعلّه أراد وهن حالته الجسديّة ممّا كان يرى قومه على عَمَه الغباء ، وقد أحسّ ألماً شديداً انتاب قلبه المرهف تجاه تلكمُ الجهالات العارمة .
وأمّا قوله ( بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هذَا فَسْأَلُوهُمْ إِن كَانُوا يَنطِقُونَ ) فقولة قالها مستهزئاً بهم  مستخفّاً عقليّتهم الكاسدة .
والكَذِب لا يكون إلاّ لغرض التمويه ، أمّا إذا كان السامعون عارفين بواقع الأمر ، وأنّ إبراهيم لم يقصد الحقيقة وإنّما أراد التسفيه من عقولهم محضاً فهذا لا يُعدّ كَذِباً ؛ لأنّ الكَذِب إخبار في ظاهر غير مطابق للواقع ، وهذا إنشاء لمحض التسفيه والهزء بهم ، والإنشاء لا يَحتمل الصدق والكَذِب فتدبّر .
وأمّا الثالثة ـ بشأن سارة أنّها أُخته ـ فحديث خُرافة يا أُمّ عمرو !


قصّة الطوفان في التوراة
جاءت قصّة الطوفان في سِفر التكوين  بصورة تفصيليّة ، تشبه أن تكون أساطيريّة ، وفيها ما ترفضه العقول وتأباه واقعيّة الحياة ، فضلاً عن منافاتها لأُصول الحكمة المهيمنة على مظاهر الوجود .
جاء فيه : أنّ قوم نوح فسدوا وأفسدوا في الأرض ، فغضب اللّهُ عليهم وأنذرهم على لسان نوح بعذاب الاستئصال بإرسال الطوفان العارم ، فلم يعبأوا بذلك وظلّوا يعبثون ويَعثون في البلاد .
ولمّا بلغ نوح من العمر ستمِئة سنة أمره الله بصنع الفلك ( في 300 ذراع طولاً و50 ذراعاً عرضاً و30 في الارتفاع). فجاء الطوفان ، وجُعلت ينابيع الأرض تتفجّر، والسماء تمطر بغزارة أربعين صباحاً ، والماء يرتفع شيئاً فشيئاً على وجه الأرض كلّها ، حتّى بلغ قِمم الجبال الشامخة في كل جوانب الأرض ، وارتفع على أشمخ قمّة من الجبال بخمس عشرة ذراعاً ؛ وبذلك هلك الحرث والنسل ، ومات كلّ ذي حياة على وجه الأرض من الدوابّ والبهائم والدبّابات والزحّافات ، وحتّى الطير في السماء .
ودام الطوفان مئة وخمسين صباحاً ، يحوم نوح بأهله وذويه وما حمله معه في الفلك على وجه الماء ، حتّى أخذ الماء ينحطّ ويغور فاستقرّت سفينته على جبل ( آرارات ) بأرمينيّة ، فنزلوا من السفينة وعاش نوح بعد ذلك ثلاثمئة وخمسين عاماً ، فكان كلّ أيّام نوح تسعمِئة وخمسين سنة ، على ما جاء في الإصحاح التاسع عدد 28 .
وكان الذي حمله نوح معه في السفينة ـ غير أهله وذويه ـ أزواجاً ( ذكراً وأُنثى ) من كلّ أنواع الحيوانات ؛ لئلاّ ينقرض نسلها وتبيد من الوجود ( من جميع البهائم والطيور ذكراً وأُنثى ، لاستبقاء نسلها على وجه كلّ الأرض ) .
وهذا يعنى : أنّ جميع الأحياء هلكوا على أثر الغَرَق ( فما كلّ ذي جسد كان يدبّ على الأرض من الطيور والبهائم والوحوش ، وكلّ الزحّافات التي كانت تزحف على الأرض وجميع الناس ، كلّ ما في أنفه نسمة روح الحياة فيما في اليابسة مات ) ؛ وذلك أنّ الماء غمر وجه الأرض كلّها ، وطغى على أعالي الجبال الشامخة في كلّ أكناف الأرض ( وتعاظمت المياه كثيراً جدّاً على الأرض ، فتغطّت جميعُ الجبال الشامخة التي تحت كلّ السماء خمس عشرة ذراعاً في الارتفاع فتغطّت كلّ الجبال ) .


حادث الطوفان في القرآن
وحاشا القرآن أنْ يساير التوراة ( المُتداولة ) في سرد أقاصيص أسطوريّة واهية ، وإنّما هي الواقعيّة ينتقيها ويَنبذ الأوهام الخرافيّة والتي أحدقت بها على أثر طول العهد .
وإليك الحادث على ما جاء في سورة هود :
( حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ  قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاّ مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلاّ قَلِيلٌ * وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ * وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَبْ مَعَنَا وَلا تَكُنْ مَعَ الْكَافِرِينَ * قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاءِ قَالَ لا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلاّ مَن رَّحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ * وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءكِ وَيَا سَمَاء أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاء وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ  وَقِيلَ بُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ * وَنَادَى نُوحٌ رَّبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ * قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلاَ تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ * قَالَ رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ * قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلاَمٍ مِّنَّا وَبَركَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِّمَّن مَّعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ ).

مواقيت الصلاة