قرآنيات

حفظ الصراط المستقيم

الإمام الخامنئي "دام ظلّه"
لقد تكررت موضوعات كثيرة في القرآن الكريم. على سبيل المثال مسألة "الشيطان" كعدو دائم.. ومسائل من قبيل: الكفار، الأعداء، والأعمال التي قاموا بها ومواجهتهم للأنبياء؛ هي مسائل تكررت كثيرًا. وليس هذا التكرار دون غرض وجيه. وإذا لم يكن هناك نقطة استثنائية مهمة فلا يحصل كل هذا التكرار فيها. ينبغي علينا أن نبحث عن هذه الأمور: أنه ما هو الشيء الأكثر أهمية في حياتنا فنجده ونفكر به ونتعرف عليه ونسعى إليه.
إن مسألة "اهدنا الصراط المستقيم" التي نكررها في الصلاة خاصة مع الالتفات إلى التأكيد الموجود في السورة على هذا الموضوع أمر مهم جدًا. ووجه ذلك وسببه، هو أن حفظ الصراط المستقيم في حياة البشر في الأساس مسألة مهمة واقعًا. بالطبع ليس الكلام هنا حول الشخص الذي أضاع الطريق منذ البداية أو أنه لم يجده – وهو محل حديث الآية، ولن أتعرض له- إلا أن من ظفر بطريق الهداية هو دائمًا في معرض الانحراف عن هذا الطريق خلال الأربعين سنة أو الخمسين أو الستين أو الثمانين سنة! وهذه خسارة ما بعدها خسارة! افرضوا أنكم بعد سعي وجهد حثيث قد وجدتم من بين العديد من العناوين والخطوط خطًا مستقيمًا نحو الهدف الذي هو بالنسبة إليكم في غاية الأهمية، وتصوروا احتمال الوقوع في الضياع والضلالة عند كل خطوة عند السعي وحين العمل. يستدعي هذا الهاجس أن يقوم الإنسان دائماً باتخاذ تدابير معينة، وهذه هي مسألة حفظ الصراط المستقيم.
... الاستقامة! لها معنى سهلٌ وممتنع أيضًا. تبدو سهلة ويمكن فهمها بالنظرة الأولى، ولكن عند التأمل ودقة النظر نرى عمق معناها؛ كما أن تحديدها وتشخيصها إلى حد ما صعب؛ وكذلك إن رعايتها في العمل أمر هام جدًّا.
إذا ما استقمتم ستشملكم الهداية. الاستقامة تعني وتد القدم ورسوخها في الاستمرار والسير في الطريق المستقيم. أن نقول "اهدنا الصراط المستقيم" مع التأكيد والتشديد. انظروا إلى بداية السورة "بسم الله الرحمن الرحيم" فهي معرفة من المعارف. بالطبع، قصة "بسم الله" قصة مهمة لأن الاسم هنا ليس بمعنى ذلك الشيء الذي نفهمه من معنى الاسم. الاسم يعني المظهر؛ جيد، إن لذات الباري المقدس مظاهر متعددة للتجلي، فهو يتجلى أحيانًا باسم الرحمانية –والتعبير هنا بالطبع من ضيق الخناق- ويطلق"الرحمان" بهذا الاعتبار على الذات المقدسة للخالق؛ وكذلك تتجلى الذات المقدسة للخالق بتجلي آخر وهو "الرازقية" وبهذا الاعتبار فالذات المقدسة للرب هو الرزاق "هو الرزاق ذو القوة المتين". أحيانًا لا يكون البحث في صفات الذات أو صفات الفعل بل البحث هو ذات المقدس الخالق. عندما يريدون طرحه والبحث فيه فهو "الله" الاسم، ومشهور بين العلماء بأن الأسماء المقدسة للخالق هي اسم الاسم. والاسم يعني هو ذلك الظهور والتجلي الخاص الذي هو للذات المقدسة للإله بحيث يبيّن هذا التجلي بتعبير كلمة "الله" أو كلمة "الرحمن" أو "الرحيم". وهذه اسم الاسم.
إذا فالاسم هو ذلك الظهور وذلك التجلي. عندما تقولون "بسم الله"، فهذه الباء هي باء الاستعانة. وبرأيي هي ليست باء السببية وذلك الشيء الذي ذكروه لها. الــ"باء" هي بمعنى الالتصاق والتعلق بذات الرب المقدس - ولعل كلمة استعانة ليست صحيحة أيضًا- فكل عالم الوجود متعلق به ومرتبط وقائم به، ومستند إلى ذاته المقدسة حيث "لو امتنع عن القيام بالعالم لزال وفسد" . هذه هي باء "بسم الله"! لذلك ورد في الروايات أن كل "بسم الله" قد جمعت في بائها، لأنه لولا الباء لن يكون لذلك التعلق والالتصاق والارتباط معنىً. "بسم الله الرحمن الرحيم" هو نفسه ذكر. وليس مقدمة أذكار أخرى ليتصور الإنسان أنه مقدمة لذكرٍ غيره - أي بالاستعانة باسمك أبدأ بهذا العمل- لا، فهو نفسه ذكر مستقل! ففي بعض وصايا الأذكار يوصون بــ "بسم الله الرحمن الرحيم" كذكر .. إذا فـ "بسم الله الرحمن الرحيم" هو شرح وعرض لمعرفة، بيان لمعرفة من المعارف الإلهية العظيمة، ثم "الحمد لله رب العالمين"، "الرحمن الرحيم" و"مالك يوم الدين"، كلها من هذا القبيل.
بداية طلبنا وحاجتنا من إله العالم في أول القرآن - في سورة الحمد- من كلمة "إياك نعبد وإياك نستعين"، وفيها معارف عظيمة جدًا. وقد ورد في التعبير أن المصداق الكبير للاستعانة، هو ما يأتي في الآية الثانية "اهدنا الصراط المستقيم". فكأن كل هذه المقدمات هي مقدمة لهذه العبارة "اهدنا الصراط المستقيم". ثم يوضح الصراط المستقيم فيقول "صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين" ما هو الصراط المستقيم؟ إنه الصراط الذي أنعمه على أشخاص.
حسن، لقد أنعم الله على الكثير من الناس. يقول تعالى: "فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين" ]النساء/69[. فالله تعالى أنعم على النبيين والصديقين والشهداء والصالحين. وفي مكان آخر يقول: "يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم وأني فضلتكم على العالمين" ]البقرة: 122.47[. فالله تعالى أنعم على بني إسرائيل وهذا التعبير "يا بني اسرائيل اذكروا نعمتي" ورد مرتان في سورة البقرة؛ وهناك غيره أيضًا، حيث جاء في شخص "إذ يقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه أمسك عليك زوجك واتق الله" هو زيد بن الحارث. بالطبع فإن إنعام الله تعالى على الأشخاص لا يبين شيئًا يمكن للإنسان بواسطته أن يفهم معنى "الصراط المستقيم". لذلك يقال بيننا - نحن طلاب الحوزة- أنه جعل له قيدًا احترازيًا.
في آية: "صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم" فهؤلاء "الذين أنعمت عليهم" الذين ليسوا موردًا للغضب؛ وتعبير "غير المغضوب عليهم" صفة أولى لـ "الذين أنعمت عليهم"؛ وهي صفة فئة من الناس الذين أنعمت عليهم –وأنا أطلب منك أن تجعلني على طريقهم- هي "غير المغضوب عليهم". مثلما أن بني إسرائيل قد وقعوا موردًا للغضب؛ "غضب الله عليهم" التي وردت في القرآن. "ولا الضالين" ولا من الذين ضلوا. لا يكفي أن يكون الله قد أنعم على شخص. ينبغي أن لا يكون الذي أنعم الله عليه موردًا للغضب الإلهي ولا من الضالين أيًضا.
حسن؛ من هم الذين غضب الله عليهم؟ جاء في الروايات أنهم بنو إسرائيل؛ فهم الذين وقعوا مورد "أنعمت عليهم" وكذلك "المغضوب عليهم" ولا يريد الله سبحانه منا أن نسلك سبيلهم. كما أن المراد من "الضالين" أيضا النصارى؛ وقد صرَّح القرآن أنهم ضلوا.
وعليه؛ فلدينا من بين موارد "الذين أنعمت عليهم" مورد غضب أيضًا. وكذلك لدينا منهم موارد ضلال. متى أصبح الذين "أنعمت عليهم" مورد غضب الباري؟ لم يكن هؤلاء في البداية من المغضوب عليهم؛ لكن فيما بعد أصبحوا موردَ الغضب. ما الذي حدث حتى أصبحوا كذلك؟ هذا هو عدم الاستقامة؛ عدم المراقبة وعدم الدقة! أنه نتيجة تلك المواقف التي تحرف طريق الإنسان دون أن يشعر وتضله ويرتكب المحذور. على سبيل المثال، لنفترض بعض الوقائع التي حصلت مع النبي موسى عليه السلام مثل خرق القانون في قضية يوم السبت أو لجاجة أصحابه أو كثرة إراقتهم لدماء الأنبياء "وقتلهم الأنبياء بغير حق"(النساء:155)! بالطبع هذه الأمور حصلت تدريجيًا؛ ولم يحصل أي منها في البداية [بنحو دفعي[ لم يكن الأمر بهذا النحو.

 

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد

مواقيت الصلاة