متابعات

أفكار لتحسين التّواصل الفعّال في مركز (سنا) للإرشاد الأسري

نظّم مؤخرًا مركز سنا للإرشاد الأسري، التابع لجمعية البر الخيرية بسنابس، محاضرة بعنوان: "الإدراك والتواصل وأثره على الأسرة" قدّمها المرشد الأسري عبدالله العليوات، بحضور خمسة وثلاثين شخصًا من الأباء والأمهات والمهتمين بالشؤون الأسرية والتربوية.

 

المحاضرة التي هدفت إلى خلق تواصل جيّد وفعّال بين أفراد الأسرة، ومساعدتها في بناء العلاقات في الرّخاء، وإصلاحها في الشّدّة، أكّد فيها العليوات على أهمّية إيجاد مساحة من التّقدير بين أفراد الأسرة، لتكون مدخلاً لحلّ المشكلات التي قد تتعرّض لها.

 

وأشار العليوات إلى كيفيّة قياس قوّة الإدراك والملاحظة عند الأفراد، متطرّقًا إلى مجموعة من المهارات التي تعزّز التّواصل بينهم، مع معرفة توزيع الدّور وانتقاله داخل الأسرة وخارجها.


وقدّم العليوات دلالة على مفهوم الإدراك من خلال فهم البيئة الخارجية من خلال البيئة الدّاخلية، مؤكّدًا على أنّ الإدراك يعتمد على الوعي والانتباه والتركيز وقوة الملاحظة، قبل أن يتطرق إلى بعض الدّراسات التي تؤكّد على أهمية لغة الجسد ونبرة الصّوت وصياغة ما يودّ الفرد قوله، عارضًا ما للتّوازن بينها من تأثير وإسهام بتحقيق الهدف المراد إيصاله.

 

وقدّم العليوات عشر أفكار تساعد في تحسين التّواصل بين أفراد الأسرة وهي: توفير بيئة آمنة ومستقرة، ومشاركة المشاعر والأفكار والإحباطات والمخاوف والتأثيرات والآمال والأحلام والتحدّث مع كل فرد بمفرده ومع الجميع كعائلة.


وفي الختام جرى تكريم العليوات من قبل رئيس الجمعية حسين أبو سرير بحضور عدد من أعضاء جمعية البرّ الخيرية بسنابس، الذين قدّموا الشّكر والتقدير له لإسهامه في تعزيز التواصل العائلي والمجتمعي.

 

 

 

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد