صدر حديثاً

مزاج الكتابة، جديد الشّاعر والكاتب جاسم المشرّف

صدر حديثًا عن منشورات كلمات للنشر والتوزيع، كتاب جديد للكاتب والشّاعر والباحث جاسم المشرّف بعنوان: "مزاج الكتابة، الكتابة مفهومًا ومزالق ومقوّمات".

 

الكتاب الذي يأتي بعد كتاب "مزالق الشّعر" للمشرّف، يقع في مئة وأربعين صفحة، وفيه يعالج المشرّف موضوع الكتابة من حيث المفهوم والمزالق والخصائص والمعطيات، ويتحدّث عن مفهوم الكتابة وخصائصها لكونها عمليّة استغرا،ق وهي مسؤولية وترويض، ولها مزاجها وموسمها.

 

كذلك يتطرّق فيه إلى مزالق الشّعر الفكريّة والفنّيّة والنّفسيّة والأخلاقيّة، كما يتناول مقوّمات الكتابة الفكريّة والأخلاقيّة والفنّيّة والمهاريّة، وكلّ ذلك بلغة سلسة جميلة قريبة من القارئ المتلقّي، بهدف تحريك خياله نحو مديات أبعد من الكتاب وما فيه.

 

وقد جاء على غلاف الكتاب: وردتني وتردني العشرات من المحاولات الكتابيّة النّاهضة حينًا والبسيطة حينًا آخر، تردني بحماسة واندفاع من بعض أصحابها، وكأنّهم جاؤوا بما لم يجئ به الأوائل، وما إن يستلم أصحابها النّسخة الأولى للتّصويبات والملاحظات، والتي تسبقها كلمات التّحفيز والتّشجيع والثّناء على ما فيها من قيمة، إلّا وتتفتّح آفاقهم لوقار الكتابة وقيمتها، وأهمّيّة التّسلّح بمقوّماتها.

 

وتتكرّر بعض الملاحظات لدى العديد من الكتّاب الذين لا تنقص أكثرهم المعلومة والفكرة، ولكنّهم يفتقرون للأسلوب وأهمّ مقوّمات الكتابة، وقد قدّمت عدّة دورات في الكتابة ومقوّماتها، ارتأيت توثيق أهمّ ما فيها، بعد تجربة كتابيّة امتدّت لأكثر من ثلاثين عامًا.

 

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد