علمٌ وفكر

معلومات الكاتب :

الاسم :
عدنان الحاجي
عن الكاتب :
من المترجمين المتمرسين بالأحساء بدأ الترجمة عام ٢٠١١، مطّلعٌ على ما ينشر بشكل يومي في الدوريات العلمية ومحاضر المؤتمرات العلمية التي تعقد دوريًّا في غير مكان، وهو يعمل دائمًا على ترجمة المفيد منها.

التّماس البدني بين الرّضيع ومقدّمي الرّعاية يؤثّر في الميكروبيوم المعويّ للرّضيع

المترجم: عدنان أحمد الحاجي

 

أثبتت الأبحاث السابقة أن وجود العديد من مقدمي الرعاية(1) حول الرضيع غير أمه وأبيه يصبّ في مصلحة صحّته، ولكنّ الآلية البيولوجية الأساس لا تزال غير معروفة. قام الباحثون بدراسة ما إذا كان التماس البدني للرضيع بمقدّم الرعاية  يؤثر في مكونات ميكروبيوم أمعاء الرضيع(2).

 

على الرغم من أن دراسات أخرى قد ركزت على مدى تأثير طريقة الولادة [طبيعية أو قيصرية. مثلًا] في ميكروبيوم أمعاء الرضيع، يُعتقد أن هذه هي الدراسة الأولى التي لاحظت مدى تأثير دور مقدم الرعاية خلال الأسبوعين الأولين في صحة الرضع.

 

وجدت دراسة جديدة أجراها باحثون في كلية الصحة في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، أن الممارسات التربوية في مرحلة الطفولة المبكرة بما فيها التماس البدني (بين بشرة الأم وبشرة رضيعها) عند الولادة، وعدد الأفراد الذين كانوا على تماس بدني مع الرضيع عند الولادة، والفترة الزمنية التي كان فيه الرضيع على تماس بدني مع مقدمي الرعاية، اقترنت بشكل معتبر بمكونات ميكروبيوم أمعاء الرضيع حتى يبلغ  سنه ستة أشهر. هذه العوامل فسرت ما يصل إلى 11% من التباين في الميكروبيوم بين الرضع، واقترنت بتغير كمية بكتيريا الأمعاء المهمة خلال الطفولة المبكرة. مثل بكتيربا البيفيدوبكتريا Bifidobacterium النافعة.

 

طريقة البحث: قام الباحثون بمسح استقصائي لبيئة تقديم الرعاية أثناء الطفولة المبكرة بعد أسبوعين من الولادة. ثم قاموا بجمع عينات براز وعمل تسلسل لميكروبيوتا [النبيت الجروثومي المعوي(3)]  البراز بعد الولادة بأسبوعين، وبعد شهرين من الولادة، وبعد ستة أشهر من الولادة و 12 شهرًا بعد الولادة أيضًا.

 

التأثير: في ضوء هذه النتائج، يأمل الباحثون في مواصلة استكشاف انتقال الميكروبات اجتماعيًّا [بين مقدّمي الرعاية وبين الرضيع].

 

نشرت الدراسة بعنوان، "التماس البدني بين الرضيع وبين مقدمي الرعاية مقترن بمكونات الميكروبيوم المعدِي المعوي للرضع في الأشهر الستة الأولى من حياته" في المجلة الأمريكية للأنثروبولوجيا البيولوجية(4).

ـــــــــــــــــ

مصادر من داخل النص وخارجه

1- "كمقدم رعاية للرضع، تتمثل مسؤولياتك في ضمان سلامة الطفل ورفاهيته أثناء رعايتك له. تشمل واجباتك تغذيته وتغيير الحفاضات وتلبية احتياجاته. بناءً على مكان عملك، يمكنك رعاية رضيع واحد أو عدة أطفال في نفس الوقت. يمكنك أيضًا إشراك الأطفال في أنشطة تتضمن اللعب والتعلم أثناء مراقبة نموه أو أي علامات تدل على وجود مشكلات في نموه. عادةً ما يعمل مقدمو رعاية الأطفال في منزل أسرة الرضيع أو في الفصل الدراسي في منشأة للرعاية النهارية أو الحضانة أو مرحلة ما قبل المدرسة". ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:

 https://www.ziprecruiter.com/career/Infant-Caregiver/What-Is-How-to-Become

2- النبيت الجرثومي microbiom المعوي والميكروبات التي تعيش على جلده مما يسمى بـ (نبيت جرثومي جلدي) أو تعيش على أجزاء أخرى من جسم الإنسان أو فيها في تعايش سلمي: في الفم والأنف والعين والأعضاء التناسلية وغيرها." مقتبس من نص ورد على هذا العنوان:

http://https://en.wikipedia.org/wiki/Gut_microbiota

3- https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/26347019/

4- https://onlinelibrary.wiley.com/doi/full/10.1002/ajpa.24858

المصدر الرئيس

https://www.uclahealth.org/news/release/infants-microbiomes-shaped-physical-contact-with-caregivers

 

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد