المترجم: عدنان أحمد الحاجي
القدرة على تعديل المعتقدات المتعلقة بأفعال الشخص وعواقب تلك الأفعال في بيئة متغيرة على الدوام، هي سمة مميزة للإدراك المتقدم [الإدراك cognition هو الفعل الذهني أو عملية اكتساب المعرفة والفهم والاستيعاب من خلال الفكر والخبرة والممارسة والحواس، بحسب التعريف]. ومع ذلك، يمكن أن يؤثر تعطيل هذه القدرة سلبًا في الإدراك والسلوك(1)، ما يؤدي إلى حالات ذهنية مثل جنون العظمة (البارانويا)(2)، أو الاعتقاد بأن الآخرين عازمون على إيذائنا والإضرار بنا.
في دراسة جديدة، اكتشف باحثو جامعة ييل، كيف يمكن لمنطقة معينة من الدماغ أن تثير مشاعر جنون العظمة هذه. المقاربة الجديدة التي انتهجها هؤلاء الباحثون - التي تتضمن مواءمة البيانات المحصلة من القردة مع البيانات المتحصلة من البشر - تمثل إطارًا جديدًا عبر الأنواع يمكن للباحثين من خلاله، فهم الإدراك البشري بشكل أفضل، من خلال دراسة الأنواع الأخرى.
نشرت النتائج التي توصلوا إليها والطريقة التي استخدموها في 13 يونيو 2024 في مجلة تقارير الخلية(3) Cell Reports.
على الرغم من أن الدراسات السابقة أشارت إلى تورط بعض مناطق الدماغ في جنون العظمة، إلا أن فهم الأسس العصبية لجنون العظمة لا يزال محدودًا.
بالنسبة للدراسة الجديدة، قام الباحثون في جامعة ييل بتحليل البيانات المأخوذة من الدراسات السابقة، التي أجرتها مختبرات متعددة، على كل من البشر والقردة.
في جميع الدراسات السابقة، أدى البشر والقردة المهمة نفسها، التي توضح مدى عدم ثبات ما يعتقده المشارك في بيئته. منح المشاركون في كل دراسة ثلاثة خيارات عبر شاشة، وارتبطت باحتمالات مختلفة للحصول على مكافأة. إذا اختار المشاركون الخيار الذي له احتمالية عالية للحصول على المكافأة، فسيحصلون على مكافأة بنقرات أقل في كل المحاولات. يتطلب الخيار ذو الاحتمالية الأقل، عددًا أعلى من النقرات للحصول على المكافأة. وفي الوقت نفسه، الخيار الثالث كان عدد النفرات المطلوبة في الوسط بين الأعلى والأدنى. لم يكن لدى المشاركين معلومات عن احتمالية المكافأة وكان عليهم الكشف عن أفضل خيار عن طريق التجربة والخطأ [ المترجم: التجربة والخطأ تعني أن يجرب عدة طرق حتى يصل إلى النتيجة أو الطريقة الصحيحة].
بعد عدد محدد من المحاولات ودون سابق إنذار، خيارات احتمالية المكافأة الأعلى تنقلب إلى الأدنى، وخيارات احتمالية المكافأة الأدنى تنقلب إلى الأعلى.
"لذلك يتعين على المشاركين معرفة ما هو الهدف الأفضل، وعندما يكون هناك تغيير ملحوظ في البيئة، يتعين على المشارك بعد ذلك البحث عن أفضل هدف جديد"، كما قال ستيف تشانغ Steve Chang، الأستاذ المساعد في علم النفس وعلم الأعصاب في كلية الفنون العلوم بجامعة ييل والمؤلف الرئيس المشارك للدراسة.
سلوك النقر للمشاركين قبل وبعد تغيّر الأدنى للأعلى والعكس، قد يكشف عن معلومات حول مدى عدم الثبات الذي يلاحظونه في بيئتهم، ومدى تكيف سلوكهم مع تلك البيئة المتغيرة.
"لم نستخدم البيانات الناتجة من أداء القردة والبشر للمهمة نفسها فحسب، بل طبقنا أيضًا التحليل الحوسبي نفسه، على مجموعتي البيانات" حسبما قال فيليب كورليت.Philip Corlett، الأستاذ المشارك في الطب النفسي في كلية الطب بجامعة ييل، والمؤلف الرئيس المشارك للدراسة. "النموذج الحوسبي هو في الأساس سلسلة من المعادلات التي يمكننا استخدامها لمحاولة تفسير السلوك، وهو هنا بمثابة لغة مشتركة بين البيانات المتحصلة من كل من الإنسان والقرد، ويسمح لنا بالمقارنة بين الاثنين، ومعرفة كيف تتصل بيانات القرد ببيانات الإنسان".
في الدراسات السابقة، كان لدى بعض القردة آفات صغيرة(4) ولكن محددة في واحدة من منطقتين من مناطق الدماغ لها علاقة بالمكافأة: القشرة الجبهية الحجاجية، والتي ارتبطت باتخاذ القرارات المتعلقة بالمكافأة، أو المهاد الناصفي الظهراني mediodorsal thalamus الذي يرسل المعلومات البيئية (من المحيط) إلى مراكز التحكم في اتخاذ القرار في الدماغ. من بين المشاركين من البشر، أبلغ البعض عن ارتفاع مستوى جنون العظمة، والبعض الآخر لم يبلغ عن أي ارتفاع.
ووجد الباحثون أن وجود الآفات في منطقتي الدماغ، أثّر سلبًا في سلوك القردة، ولكن بطرق مختلفة. القردة التي تعاني من آفات في القشرة الأمامية الحجاجية، غالبًا ما تتمسك بالخيارات نفسها حتى بعد عدم تلقي المكافأة. من ناحية أخرى، أظهر أولئك الذين لديهم آفات في المهاد الناصفي الظهراني سلوكًا غير مستقر، حتى بعد تلقي المكافأة. ويبدو أنهم ينظرون إلى بيئاتهم على أنها متقلبة بشكل خاص، وهو ما كان مشابهًا لما لاحظه الباحثون في المشاركين من البشر المصابين بجنون العظمة الحاد.
يقول الباحثون إن النتائج تقدم معلومات جديدة حول ما يحدث في الدماغ البشري - والدور الذي قد يلعبه المهاد الناصفي الظهراني - حين يصاب الناس بجنون العظمة. النتائج توفر أيضًا طريقًا لدراسة السلوكيات البشرية المعقدة في الحيوانات الأكثر بساطة.
"إن ذلك يسمح لنا بالتساؤل حول ترجمة ما نتعلمه في الحيوانت البسيطة - كالجرذان والفئران وربما حتى اللافقاريات - لفهم الإدراك البشري". والذي يهدف إلى تسريع فهمنا للإدراك البشري.
هذه المقاربة ستمكّن الباحثين أيضًا من تقييم عمل الأدوية الصيدلانية، التي تؤثر في حالات مثل جنون العظمة، في الدماغ. وقال تشانغ: "وربما يمكننا استخدامه هذه المقاربة في المستقبل لإيجاد طرق جديدة للحدّ من جنون العظمة لدى البشر".
ــــــــــــــــــــــــــ
مصادر من داخل النص وخارجه
1- http://https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%84%D9%88%D9%83
2- http://https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AC%D9%86%D9%88%
3- https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S2211124724006831
4- "الآفة lesion هي أنسجة متضررة بسبب الإصابة أو المرض. لذا فإن آفة الدماغ هي منطقة إصابة أو مرض داخل الدماغ. على الرغم من أن التعريف قد يبدو بسيطًا، إلا أن فهم آفات الدماغ يمكن أن يكون معقدًا، وذلك بسبب وجود أنواع عديدة من آفات الدماغ. يمكن أن تتراوح بين آفات بسيطة إلى آفات كبيرة، ومن قليلة (في العدد) إلى كثيرة، ومن غير ضارة نسبيًا إلى مهددة للحياة. قد تحدث آفات الدماغ بسبب الإصابة أو العدوى أو التعرض لمواد كيميائية معينة أو مشكلات في جهاز المناعة وغير ذلك. عادة، أسبابها غير معروفة." ترجمناه من نص ورد على هذا العنوان:
https://www.webmd.com/brain/brain-lesions-causes-symptoms-treatments#1
المصدر الرئيس
https://news.yale.edu/2024/06/13/new-insights-brain-regions-involved-paranoia?utm_source
السيد محمد حسين الطبطبائي
عدنان الحاجي
محمود حيدر
السيد محمد باقر الحكيم
السيد محمد حسين الطهراني
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ حسين مظاهري
الشيخ عبدالهادي الفضلي
الشيخ محمد صنقور
السيد محمد باقر الصدر
عبد الوهّاب أبو زيد
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
الأجر الأخروي: غاية المجتمع
أمسية للشّاعرة فاطمة المسكين بعنوان: (تأمّلات في مفهوم الجمال بين الشّعر والفلسفةِ)
العظات والعبر في نملة سليمان
الكوّاي تدشّن إصدارها القصصيّ السّادس (عملاق في منزلنا)
اكتشاف أقدم أبجديّة معروفة في مدينة سوريّة قديمة
محاضرة للمهندس العلي حول الأنماط الحياتيّة من التّراث الدّينيّ
المعنى في دُنُوِّهِ وتعاليه (2)
الأمّة المستخلفة
المعنى في دُنُوِّهِ وتعاليه (1)
نظرة إجماليّة في السّير المعنوي