قرآنيات

الإمام الحسين (ع) في آيات القرآن الكريم


نزل في شأن الإمام الحسين (ع) مع النبي محمد (ص) وأهل البيت الأطهار عليهم السلام آيات في القرآن الكريم.
وفيما يلي نورد لكم بعض هذه الآيات ‎:‎


1 - آية التطهير
قال تعالى: {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا}. الأحزاب:33‏‎.‎
أجمع المفسرون وثقاة الرواة أن هذه الآية نزلت في حق أصحاب الكساء الخمسة وهم: سيد الكائنات الرسول صلّى ‏الله عليه وآله وصنوه الجاري مجرى نفسه أمير المؤمنين عليه السّلام وبضعته الطاهرة سيدة النساء فاطمة ‏الزهراء التي يرضى الله لرضاها ويغضب لغضبها، وريحانتاه من الدنيا سبطاه الشهيدان الحسن والحسين سيدا ‏شباب أهل الجنة‎.‎


2 - آية المودة
قال تعالى: { قُلْ لاَ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ ‏شَكُورٌ}. (الشورى/23‏).‎
ذهب جمهور المسلمين إلى أن المراد بالقربى هم عليّ وفاطمة وابناهما الحسن والحسين وأن اقتراف الحسنة إنما ‏هي في مودتهم ومحبتهم، وقد فرض الله على المسلمين مودة أهل البيت عليه السّلام في هذه الآية‎. ‎


3 - آية المباهلة
من آيات الله البينات التي أعلنت فضل أهل البيت عليهم السّلام آية المباهلة قال تعالى: {فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا ‏جَاءَكَ مِنْ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى ‏الْكَاذِبِينَ}. (آل عمران/61‏).‎
اتفق المفسرون ورواة الحديث أنها نزلت في أهل البيت‎.‎
وأن أبناءنا إشارة إلى الحسنين ونساءنا إشارة إلى فاطمة، وأنفسنا إلى عليّ.. نزلت الآية الكريمة في واقعة ‏تاريخية بالغة الخطورة جرت بين قوى الإسلام وبين القوى الممثلة للنصارى، وموجز هذه الحادثة موجود في كل ‏تواريخ المسلمين‎.‎


4 - آية الأبرار
ومن آيات الله الباهرات التي أشادت بفضل العترة الطاهرة، آية الأبرار، قال تعالى‎:‎
‎{‎إِنَّ الأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا*عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا* يُوفُونَ بِالنَّذْرِ ‏وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا* وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا* إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لاَ ‏نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلاَ شُكُورًا}. (الإنسان:5- 9‏‎(.‎


روى جمهور المفسرين والمحدثين أنها نزلت في أهل البيت عليهم السّلام وكان السبب في ذلك أن الحسن ‏والحسين عليهم السّلام مرضا فعادهما جدهما الرسول صلّى الله عليه وآله مع كوكبة من أصحابه، وطلبوا من ‏عليّ أن ينذر لله صوماً إن عافاهما مما ألم بهما من السقم فنذر أمير المؤمنين صوم ثلاثة أيام، وتابعته الصديقة ‏عليها السّلام وجاريتها فضة في ذلك، ولما أبل الحسنان من المرض صاموا جميعاً، ولم يكن عند الإمام في ذلك ‏الوقت شيء من الطعام ليجعله إفطاراً لهم فاستقرض سلام الله عليه ثلاثة أصواع من الشعير، فعمدت الصديقة في ‏اليوم الأول إلى صاع فطحنته وخبزته فلما آن وقت الإفطار وإذا بمسكين يطرق الباب يستمنحهم شيئاً من الطعام ‏فعمدوا جميعاً إلى هبة قوتهم إلى المسكين واستمروا في صيامهم لم يتناولوا سوى الماء‎.‎
وفي اليوم الثاني عمدت بضعة النّبيّ صلّى الله عليه وآله إلى تهيأة الطعام الذي كان قوامه خبز الشعير، ولما حان ‏وقت الغروب واذا بيتيم قد أضناه الجوع وهو يطلب الإسعاف منهم فتبرعوا جميعاً بقوتهم، ولم يتناولوا سوى ‏الماء‎.‎
وفي اليوم الثالث قامت سيدة النساء فطحنت ما فضل من الطعام وخبزنه فلما حان وقت الإفطار قدمت لهم الطعام، ‏وسرعان ما طرق الباب أسير قد ألم به الجوع فسحبوا أيديهم من الطعام ومنحوه له‎.‎
سبحانك اللهم أي مبرة أعظم من هذه المبرة! أي إيثار أبلغ من هذا الإيثار، إنه إيثار ما قصد به إلا وجه الله ‏الكريم‎.‎

ووفد عليهم رسول الله صلّى الله عليه وآله في اليوم الرابع فرآهم، ويا لهول ما رأى رأى أجساماً مرتعشة من ‏الضعف ونفوساً قد ذابت من الجوع، فتغير حاله وطفق يقول‎:‎
واغوثاه أهل بيت مُحمّد يموتون جياعاً‎!‎

ولم ينه الرسول كلامه حتّى هبط عليه أمين الوحي وهو يحمل المكافأة العظمى لأهل البيت والتقييم لإيثارهم ‏الخالد. إنها مكافأة لا توصف بكيف ولا تقدر بكم، فهي مغفرة ورحمة ورضوان من الله ليس لها حد، فقد جزاهم ‏بما صبروا جنة وحريرًا. متكئين فيها على الأرائك لا يرون فيها شمساً ولا زمهريرًا. وآنية عليهم ظلالها وذللت ‏قطوفها تذليلا. ويطاف عليهم بآنية من فضة وأكواب كانت قواريرا، قوارير من فضة قدروها تقديرا ويسقون فيها ‏كأساً كان مزاجها زنجبيلا‎.

تعليقات الزوار

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق
التعليق
رمز التأكيد