الشيخ عبد الحسين الشبستري ..
هو أبو رافع سلام بن الربيع بن أبي الحقيق النضويّ، الخيبري، وقيل في اسمه: سلام بن أبي الحقيق.
من يهود بني النضير المعاصرين للنبي (ص) في بدء الدعوة الإسلامية، ومن علمائهم وأحبارهم، والملمّين بالتوراة ومضامينها، وكان أعور.
كان يسكن بخيبر، ويُعدّ من أثرياء أهل الحجاز وتجّارهم.
كان من الذين يخفون ويعلنون عداءهم للنبي (ص) والمسلمين، فكان يؤذي النبي (ص) ويحزّب الأحزاب عليه، ويحرّض الناس على حربه.
ومن أقواله، أنه قال: نحن اليهود نحسد محمدًا (ص) على النبوّة حيث خرجت من بني هارون، وأنّه -أي النبي(ص)- لمرسل ولكن اليهود لا يطاوعونني على ذلك، ولنا منه ذبحان: أحدهما بيثرب والآخر بخيبر، ثم قال: قسمًا بالتوراة إنّه سوف يملك الأرض، ولا أُحبّ أن يعلم اليهود قولي هذا فيه.
شارك المشركين في واقعة خيبر، فقُتل فيها؛ قتله جماعة من مُسلمي الخزرج في شهر ذي الحجة، وقيل: في شوال سنة 4هـ، وقيل: سنة 3هـ، وقيل: سنة5هـ.
القرآن العظيم وأبو رافع الأعور
لكونه كان من اليهود الذين كتموا ما عهد الله إليهم في التوراة في شأن النبي(ص)، وبدّلوها وكتبوا بأيديهم غيرها، وحلفوا أنّه من عند الله؛ زُورًا وبهتانًا، نزلت فيه وفي جماعته من اليهود الآية 77 من سورة آل عمران: (إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلاً أُوْلَئِكَ لاَ خَلاَقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللّهُ وَلاَ يَنظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ).
جاء بصحبة جماعة من علماء اليهود وأحبارهم إلى قريش يحرّضونهم على حرب النبي (ص)، فسألتهم قريش: هل دينهم -أي دين قريش- الذي يقوم على أساس الشرك وعبادة الأوثان خير أم دين النبي (ص)؟ فقال المترجمُ له وصحبه: بل دينكم خير من دين النبي (ص)، فنزلت فيهم الآية 51 من سورة النساء (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُواْ نَصِيبًا مِّنَ الْكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُواْ هَؤُلاء أَهْدَى مِنَ الَّذِينَ آمَنُواْ سَبِيلاً).
السيد محمد حسين الطبطبائي
عدنان الحاجي
محمود حيدر
السيد محمد باقر الحكيم
السيد محمد حسين الطهراني
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ حسين مظاهري
الشيخ عبدالهادي الفضلي
الشيخ محمد صنقور
السيد محمد باقر الصدر
عبد الوهّاب أبو زيد
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
العلاقة الجدلية بين التدين والفهم
الأجر الأخروي: غاية المجتمع
أمسية للشّاعرة فاطمة المسكين بعنوان: (تأمّلات في مفهوم الجمال بين الشّعر والفلسفةِ)
العظات والعبر في نملة سليمان
الكوّاي تدشّن إصدارها القصصيّ السّادس (عملاق في منزلنا)
اكتشاف أقدم أبجديّة معروفة في مدينة سوريّة قديمة
محاضرة للمهندس العلي حول الأنماط الحياتيّة من التّراث الدّينيّ
المعنى في دُنُوِّهِ وتعاليه (2)
الأمّة المستخلفة
المعنى في دُنُوِّهِ وتعاليه (1)