«.. عن صفوان الجمّال، عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام، قال: نَزَلَ رَسولُ الله، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ، عَلَى رَجُلٍ في الجاهِلِيَّةِ فَأَكْرَمَهُ، فَلَمّا بُعِثَ مُحَمَّدٌ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ، قيلَ لَهُ: يا فلان، ما تدري مَن هذا النّبيّ المبعوث؟ قال: لا. قالوا: هذا الّذي نَزلَ بكَ يوم كذا وكذا فأكرمتَهُ، فأكل كذا وكذا.
فخرج حتّى أتى رسول الله صلّى الله عليه وآله، فقال: يا رسولَ الله تعرفُني؟ فقال: مَن أنت؟
قال: أنا الذي نزلتَ بي يوم كذا وكذا، في مكان كذا وكذا، فأطعمتُك كذا وكذا. فقال: مَرْحَباً بِكَ، سَلْني.
قال: ثمانين ضَائِنةً بِرُعاتِها. فأطرق رسول الله صلّى الله عليه وآله، ساعةً، ثمّ أَمَرَ له بِما سأل، ثمّ قال للقوم: ما كانَ عَلى هَذا الرَّجُلِ أَنْ يَسْألَ سُؤالَ عَجوزِ بَني إِسْرائيلَ؟
قالوا: يا رسول الله، وما سؤالُ عجوز بني إسرائيل؟
قال: إنَّ اللهَ تَبارَكَ وَتَعالى أَوْحى إِلى مُوسَى عَلَيْهِ السَّلامُ، أَنْ يَحْمِلَ عِظامَ يوسُفَ عَلَيْهِ السَّلامُ، فَسَأَلَ عَنْ قَبْرِهِ فَجاءَهُ شَيْخٌ، فَقالَ: إِنْ كانَ أَحَدٌ يَعْلَمُ فَفُلانَةٌ، فَأَرْسَلَ إِلَيْها فَجاءَتْ.
فَقالَ: أَتَعْلَمينَ مَوضِعَ قَبْرِ يوسُفَ؟ فَقالَتْ: نَعَمْ، قالَ: فَدُلّيني عَلَيْهِ وَلَكِ الجَنَّةُ.
قالَتْ: لا، وَاللهِ لا أَدُلُّكَ عَلَيْهِ إِلّا أَنْ تُحَكِّمَني. قالَ: وَلَكِ الجَنَّةُ!
قالَتْ: لا وَاللهِ، لا أَدُلُّكَ عَلَيْهِ حَتّى تُحَكِّمَني.
قالَ: فَأَوْحى اللهُ تَبارَكَ وَتَعالى إِلَيْهِ: ما يَعْظُمُ عَلَيْكَ أنْ تُحَكِّمَها؟
قالَ: فَلَكِ حُكْمُكِ. قالَتْ: أَحْكُمُ عَلَيْكَ أَنْ أَكونَ مَعَكَ في دَرَجَتِكَ الّتي تَكُونُ فيها.
قالَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ: فمَا كانَ عَلى هَذا أَنْ يَسأَلَني أنْ يَكونَ مَعي فِي الجَنَّةِ».
ـــــــــ
(المجلسي، بحار الأنوار)
السيد محمد باقر الحكيم
السيد محمد حسين الطهراني
السيد محمد حسين الطبطبائي
عدنان الحاجي
محمود حيدر
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ حسين مظاهري
الشيخ عبدالهادي الفضلي
الشيخ محمد صنقور
السيد محمد باقر الصدر
عبد الوهّاب أبو زيد
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
ضرورة الإمامة
دلالة آية «وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسانِ مِنْ طِينٍ»
العلاقة الجدلية بين التدين والفهم
الأجر الأخروي: غاية المجتمع
أمسية للشّاعرة فاطمة المسكين بعنوان: (تأمّلات في مفهوم الجمال بين الشّعر والفلسفةِ)
العظات والعبر في نملة سليمان
الكوّاي تدشّن إصدارها القصصيّ السّادس (عملاق في منزلنا)
اكتشاف أقدم أبجديّة معروفة في مدينة سوريّة قديمة
محاضرة للمهندس العلي حول الأنماط الحياتيّة من التّراث الدّينيّ
المعنى في دُنُوِّهِ وتعاليه (2)