..لا خلاف أنَّه عليه الصَّلاة والسَّلام أقام بقيّة شهر رمضان [عند فتح مكّة سنة 8 للهجرة] يقصِّر الصّلاة ويُفطر، وهذا دليلُ مَن قال مِن العلماء: إنَّ المسافر إذا لم يجمع الإقامة، فلَه أن يقصِّر ويفطر إلى ثماني عشر يوماً في أحد القولَين..
قال البخاري ".." عن يحيى بن أبي إسحاق، عن أنَس بن مالك، قال: أقَمنا مع رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلَّم عشراً يقصِّر الصَّلاة. ".."
وقال البخاري ".." عن ابن عبّاس، قال: أقام رسول الله صلَّى الله عليه [وآله] وسلَّم تسعةَ عشر يوماً يصلِّي ركعتَين. ".."
وحدّثنا أحمد بن يونس ".." عن عكرمة، عن ابن عباس، قال: أقمنا مع رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلَّم في سفرٍ تسعَ عشرة، نقصِّر الصَّلاة. قال ابن عباس: فنحن نقصِّر ما بقينا بين تسع عشرة، فإذا زدْنا أَتمَمنا.
وقال أبو داود: ".." عن عمران بن حصين، قال: غزوتُ مع رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلَّم، وشهدْتُ معه الفَتح، فأقام ثماني عشرة ليلةً لا يصلِّي إلَّا ركعتَين يقول: يا أهلَ البلد صلُّوا أربعاً فإنّا قومٌ سفر، وهكذا رواه التّرمذي من حديث عليّ بن زيد بن جدعان، وقال: هذا حديثٌ حسَن. ثمَّ رواه: من حديث محمَّد بن إسحاق ".." عن ابن عباس، قال: أقام رسول الله صلَّى الله عليه [وآله] وسلَّم عام الفتح خمس عشرة ليلة يقصِّر الصّلاة.
(ابن كثير، البداية والنهاية)
السيد محمد باقر الحكيم
السيد محمد حسين الطهراني
السيد محمد حسين الطبطبائي
عدنان الحاجي
محمود حيدر
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ حسين مظاهري
الشيخ عبدالهادي الفضلي
الشيخ محمد صنقور
السيد محمد باقر الصدر
عبد الوهّاب أبو زيد
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
ضرورة الإمامة
دلالة آية «وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسانِ مِنْ طِينٍ»
العلاقة الجدلية بين التدين والفهم
الأجر الأخروي: غاية المجتمع
أمسية للشّاعرة فاطمة المسكين بعنوان: (تأمّلات في مفهوم الجمال بين الشّعر والفلسفةِ)
العظات والعبر في نملة سليمان
الكوّاي تدشّن إصدارها القصصيّ السّادس (عملاق في منزلنا)
اكتشاف أقدم أبجديّة معروفة في مدينة سوريّة قديمة
محاضرة للمهندس العلي حول الأنماط الحياتيّة من التّراث الدّينيّ
المعنى في دُنُوِّهِ وتعاليه (2)