الشيخ محمد الحسين المظفر
كانت شهادة الإمام الصادق (عليه السلام) بحسب أحد الأقوال في الخامس والعشرين من شوّال، وقيل: في النصف من رجب، والأوّل هو المشهور، واتّفق المؤرّخون من الفريقين على أن شهادته كانت عام 148 كما قلنا.
كما اتّفق مؤلفو الشيعة على أن المنصور اغتاله بالسمّ على يد عامله بالمدينة، وقيل أن السّم كان في عنب كما ذكر ذلك الكفعمي في المصباح.
وذكر بعض أهل السنّة أيضا موته بالسمّ، كما في «إسعاف الراغبين» و«نور الأبصار» و«تذكرة الخواص» و«الصواعق المحرقة» وغيرها.
عند الشهادة:
ولـمـّا كاد أن يلفظ النفس الأخير من حياته أمر أن يجمعوا له كلّ من بينه وبينهم قرابة، وبعد أن اجتمعوا عنده فتح عينيه في وجوههم فقال مخاطبًا لهم: إن شفاعتنا لا تنال مستخفًّا بالصلاة ([1]).
وهذا يدلّنا على عظم اهتمام الشارع الأقدس بالصلاة، فلم تشغل إمامنا (عليه السلام) ساعة الموت عن هذه الوصيّة، وما ذاك إلاّ لأنه الإمام الذي يهمّه أمر الأمّة وإرشادها إلى الصلاح حتّى آخر نفس من حياته، وكانت الصلاة أهم ما يوصي به ويلفت إليه.
وأحسب إنما خصّ أقرباءه بهذه الوصيّة، لأن الناس ترتقب منهم الإصلاح والإرشاد فيكون تبليغ هذه الوصيّة على ألسنتهم أنفذ، ولأنهم عترة الرسول فعسى أن يتوهّموا أن قربهم من النبي وسيلة للشفاعة بهم وإن تسامحوا في بعض أحكام الشريعة، فأراد الصادق أن يلفتهم الى أن القرب لا ينفعهم ما لم يكونوا قائمين بفرائض الله.
وكانت زوجته أمّ حميدة([2]) تعجب من تلك الحال وأن الموت كيف لم يشغله عن الاهتمام بشأن هذه الوصيّة، فكانت تبكي إذا تذكّرت حالته تلك([3]).
وأمر أيضًا وهو بتلك الحال لكلّ واحد من ذوي رحمه بصلة، وللحسن الأفطس([4]) بسبعين دينارًا، فقالت له مولاته سالمة: أتعطي رجلاً حمل عليك بالشفرة يريد أن يقتلك؟ قال : تريدين ألاّ أكون من الذين قال الله عزّ وجل فيهم: «والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل ويخشون ربّهم ويخافون سوء الحساب»([5]) نعم يا سالمة إن الله خلق الجنّة فطيّب ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة ألفي عام، ولا يجد ريحها عاقّ ولا قاطع رحم([6]).
وهذا أيضًا يرشدنا إلى أهميّة صلة الأرحام بعد الصلاة وقد كشف في بيانه عن أثر القطيعة.
وما اكتفى (عليه السلام) بصلة رحمه فقط بل وصل من قطعه منهم بل من همّ بقتله، تلك الأخلاق النبويّة العالية.
بعد الشهادة:
ولمّا قبض (عليه السلام) كفّنه ولده الكاظم (عليه السلام) في ثوبين شطويين([7]) كان يحرم فيهما، وفي قميص من قمصه، وفي عمامة كانت لعلي بن الحسين (عليه السلام)، وفي برد اشتراه بأربعين دينارًا([8]).
وأمر بالسراج في البيت الذي كان يسكنه أبو عبد الله (عليه السلام) إلى أن أخرج إلى العراق كما فعل أبو عبد الله (عليه السلام) من قبل في البيت الذي كان يسكنه أبوه الباقر (عليه السلام)([9]).
وقال أبو هريرة([10]) لـمـّا حمل الصادق (عليه السلام) على سريره وأخرج إلى البقيع ليدفن:
أقول وقد راحوا به يحملونه
على كاهل من حامليه وعاتق
أتدرون ما ذا تحملون إلى الثرى
ثبير ثوى ([11]) من رأس علياء شاهق
غداة حثا الحاثون فوق ضريحه
ترابًا وأولى كان فوق المفارق
أيا صادق ابن الصادقين إليه
بآبائك الأطهار حلفة صادق
لحقًّا بكم ذو العرش أقسم في الورى
فقال تعالى الله رب المشارق
نجوم هي اثنى عشرة كن سبقًا
الى الله في علم من الله سابق
ودفن (عليه السلام) في البقيع مع جدّه لأمّه الحسن وجده لأبيه زين العابدين، وأبيه الباقر عليهم جميعًا صلوات الله، وهو آخر من دفن من الأئمة في البقيع، فإن أولاده دفنوا بالعراق إلاّ الرضا في خراسان.
ـــــــــــــ
([1]) بحار الأنوار : 47 / 2 / 5، محاسن البرقي : 1 / 80.
([2]) هي أمّ الكاظم 7.
([3]) محاسن البرقي : 1 / 80 / 6.
([4]) أشرنا الى شيء من حاله في تعليقة ج 1 229.
([5]) الرعد: 21.
([6]) المناقب: 4 / 273، والغيبة للشيخ الطوسي : 128.
([7]) شطا: اسم قرية في مصر تنسب إليها الثياب الشطويّة.
([8]) الكافي، باب مولد الصادق (عليه السلام): 1 / 475 / 8.
([9]) نفس المصدر.
([10]) الظاهر أنه العجلي وقد عدّه ابن شهرآشوب في شعراء أهل البيت المجاهدين، وروي أن الصادق (عليه السلام) ترحّم عليه، وهذا يقتضي أن يكون موته قبل الصادق، إلاّ أن يكون الترحّم عليه وهو حي، أو أن الكاظم هو المترحّم ونسب إلى الصادق خطأ.
([11]) الأنسب أن يكون ـ هوى ـ ولعلّ الخطأ من النسّاخ.
السيد محمد حسين الطبطبائي
عدنان الحاجي
محمود حيدر
السيد محمد باقر الحكيم
السيد محمد حسين الطهراني
الشيخ فوزي آل سيف
الشيخ حسين مظاهري
الشيخ عبدالهادي الفضلي
الشيخ محمد صنقور
السيد محمد باقر الصدر
عبد الوهّاب أبو زيد
الشيخ علي الجشي
حسين حسن آل جامع
ناجي حرابة
فريد عبد الله النمر
جاسم بن محمد بن عساكر
أحمد الماجد
عبدالله طاهر المعيبد
ياسر آل غريب
زهراء الشوكان
العلاقة الجدلية بين التدين والفهم
الأجر الأخروي: غاية المجتمع
أمسية للشّاعرة فاطمة المسكين بعنوان: (تأمّلات في مفهوم الجمال بين الشّعر والفلسفةِ)
العظات والعبر في نملة سليمان
الكوّاي تدشّن إصدارها القصصيّ السّادس (عملاق في منزلنا)
اكتشاف أقدم أبجديّة معروفة في مدينة سوريّة قديمة
محاضرة للمهندس العلي حول الأنماط الحياتيّة من التّراث الدّينيّ
المعنى في دُنُوِّهِ وتعاليه (2)
الأمّة المستخلفة
المعنى في دُنُوِّهِ وتعاليه (1)